Sunday 19th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

العلاقات اليمنية الصينية.. العروة الوثقى التاريخية

منذ 3 سنوات في 06/يوليو/2021

شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية/

 

بقلم:عبد الحميد الكبي*

*كاتب مُعتمد في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية في الجزائر، ومستشار رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكتاّب العرب أصدقاء وُحلفاء الصين للشؤون اليمنية، ورئيس رابطة أصدقاء طريق الحرير الصيني في اليمن.

 

 تعتبر العلاقات اليمنية – الصينية نموذجًا عريقًا وتاريخيًا يربط بين البلدين وشعبيهما، ويشكّل امتدادًا اصيلًا للعلاقات اليمنية الصينية ذات الأبعاد الحضارية منذ القِدم، فمن خلال الإطلاع على تاريخ هذه العلاقات ندرك أسباب تآخي الشعبين، لتمتعها ببُعد تاريخي إستراتيجي متواصل إلى يومنا هذا. 

 من الطبيعي ان تكون علاقات الصين واليمن عميقة، وحيوية، نظرًا لموقع اليمن المتميز على خطوط الملاحة الدولية. بالإضافة إلى مضيق باب المندب، والموانئ اليمنية المطلة على بحر العرب، وأهمها ميناء عدن وميناء الحديدة المطل على البحر الأحمر. فاليمن من خلال موقعه يُشكّل بيئة جاذبة، وباتت الأوساط اليمنية العليا بالذات، والشعبية أيضًا، تُدرك دور وسياسة الصين الرائدة في دعم ومساعدة البلدان النامية.

 

  الصين شريك اقتصادي مهم لليمن، ولهذا يرتفع التبادل التجاري بين البلدين بتسارع ويتزايد بشكل كبير.  تبرز حاجة ملحه لتعزيز العلاقات بين البلدين، فمن خلال نشر الاستقرار في اليمن يمكن للصين أن تلعب الدور الأهم في إعادة إعمار بلادنا، فمن خلال الاستقرار يمكن تعزيز مجالات التعاون الاقتصادي والتجاري وغيرها بين البلدين، وتشجيع الاستثمارات وإطلاق مشاريع اقتصادية ضخمة تسهم في تبادل المنافع المشتركة.

 سبق أن قدّمت جمهورية الصين الشعبية المشاريع الاقتصادية والحيوية لليمن وشعبها، بالإضافة إلى المواقف التاريخية التي تسطرها الصين دون توقف إتجاه الحقوق اليمنية، وتزويدنا بالمساعدات الإنسانية. نحن نعتز بما قدمته وتقدمه الصين لليمن وشعبها.

 العلاقات اليمنية الصينية علاقات متشعبه الجوانب، سياسية واقتصادية، وتجارية، وثقافية، وعلمية، وفنية، تنتشر على المستويين الرسمي والشعبي، وتتوافق فى إطارها آراء الجانبين على أسس وقواعد النظام الدولى الجديد المَبني على أساس قيم العدالة والسلام والتنمية العادلة لجميع البلدان.

ختامًا، ومن خلال المعطيات القائمة للعلاقات اليمنية الصينية، نرى بأنها مقبلة على مرحلة حاسمة، فيها صعود واتّساع برغم الصعوبات والتحديات الماثلة موضوعيًا، فهنالك أرداة وعزيمة ستنتصر لتحقق الحلم الجمعي لليمن والصين، وللصينيين واليمنيين.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


التعليقات:
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *