Wednesday 24th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الصين تنشئ 3 مناطق جديدة للتجارة الحرة!

منذ 4 سنوات في 22/سبتمبر/2020

CGTN العربية/

في الـ21 من سبتمبر الجاري، أصدر مجلس الدولة الصيني تصريحات بشأن الخطة الشاملة لمناطق التجارة الحرة التجريبية في بكين وهونان وآنهوي وخطة التوسع لمنطقة التجارة الحرة التجريبية في تشجيانغ. فحتى الآن، ارتفع عدد مناطق التجارة الحرة في الصين إلى 21 منطقة.

الموقع الاستراتيجي “المختلف”

تبلغ مساحة منطقة التجارة الحرة في بكين 119.68 كيلومترا مربعا. وستساعد في بناء مركز ابتكار تكنولوجي له تأثير عالمي، وتسريع إنشاء منطقة رائدة لتوسيع صناعة الخدمات ومنطقة رائدة للاقتصاد الرقمي، وستعمل على بناء منصة افتتاحية عالية الجودة للتنمية المنسقة بين بكين وتيانجين وخبي.

تبلغ مساحة منطقة التجارة الحرة في هونان 119.76 كيلومترا مربعا. وستركز على بناء مجموعة تصنيع متطورة على مستوى عالمي، وممر استثمار وتجاري دولي يربط الحزام الاقتصادي لنهر اليانغتسي ومنطقة خليج قوانغدونغ – هونغ كونغ – ماكاو الكبرى، وستكون منطقة رائدة في التعاون الاقتصادي والتجاري المتعمق بين الصين وأفريقيا وستفتح آفاق جديدة للانفتاح الداخلي.

تبلغ مساحة منطقة التجارة الحرة في آنهوي 119.86 كيلومترا مربعا، وستسرع بناء مصادر الابتكار العلمي والتكنولوجي والتصنيع المتقدم والصناعات الاستراتيجية الناشئة، وتفتح آفاق جديدة للانفتاح الداخلي.

بالإضافة إلى ذلك، ستوسع منطقة التجارة الحرة في مقاطعة تشجيانغ منطقة التنفيذ الخاصة بها إلى 119.5 كيلومترا مربعا، وستركز على بناء قاعدة تخصيص موارد السلع الأساسية التي ستركز على النفط والغاز، وسيكون بها مركز تجارة دولي جديد، ومركز دولي للشحن والخدمات اللوجستية، ومنطقة عرض لتطوير الاقتصاد الرقمي، ومنطقة مجموعة تصنيع متقدمة، وستعمل على طرح تدابير محددة لزيادة تعزيز مستوى تيسير التجارة وتعزيز تحرير الاستثمار وتسهيله، وتشجيع الابتكار المالي لخدمة الاقتصاد الحقيقي.

أصدر مجلس الدولة الصيني تصريحات بشأن الخطة الشاملة لمناطق التجارة الحرة التجريبية في بكين وهونان وآنهوي وخطة التوسع لمنطقة التجارة الحرة التجريبية في تشجيانغ.
أصدر مجلس الدولة الصيني تصريحات بشأن الخطة الشاملة لمناطق التجارة الحرة التجريبية في بكين وهونان وآنهوي وخطة التوسع لمنطقة التجارة الحرة التجريبية في تشجيانغ.

لماذا يتم التوسع في إنشاء مناطق التجارة الحرة؟

الغرض من التوسع الإضافي لمناطق التجارة الحرة التجريبية هذه المرة هو تحفيز القوة الدافعة الذاتية للتنمية عالية الجودة من خلال إصلاحات واستكشافات أكبر وأوسع وأعمق. سيساعد إنشاء أو توسيع المناطق في هذه الأماكن الأربعة بشكل أكبر على دعم استراتيجية التنمية الوطنية وضمان سلامة واستقرار السلسلة الصناعية وسلسلة التوريد، وإجراء استكشاف متعمق للتمايز، وبناء نظام اقتصادي مفتوح جديد على مستوى أعلى.

“مهمة خاصة” لمنطقة التجارة الحرة في بكين

من بين 21 منطقة للتجارة الحرة، فإن منطقة التجارة الحرة في بكين لها مهمة خاصة. وهو تحديد موقع “منطقة تجريبية لتوسيع وفتح صناعة الخدمات ومنطقة تجريبية للاقتصاد الرقمي” يتجاوز غيرها من المدن.

ستنفذ بكين نظاما للمعاملة الوطنية قبل التأسيس بالإضافة إلى قائمة سلبية للاستثمار الأجنبي، وتحسين تسهيل التجارة، وتخفيف القيود المفروضة على الوصول إلى تجارة الخدمات إلى أقصى حد في المناطق التي تسمح بذلك.

كما ستعمل العاصمة على توسيع انفتاح القطاع المالي. وستمنح مؤهلات للمزيد من البنوك الأجنبية لإجراء خدمات الحفظ لصناديق الاستثمار في الأوراق المالية. وستشجع البنوك الصينية المؤهلة على تطوير الخدمات المالية عبر الحدود.

وستعزز أيضا تسهيل تبادل الرنمينبي والعملات الأجنبية عبر الحدود في الصناعات الرئيسية. ستدعم المدينة معهد أبحاث العملات الرقمية التابع للبنك المركزي لإنشاء مركز للتكنولوجيا المالية، وبناء منطقة تجريبية للعملة الرقمية ونظام مالي رقمي.

وستعمل بكين على تحسين عملية الموافقة على تصاريح العمل والإقامة للأجانب في الصين. وسيتم تنفيذ سياسة تسوية النفقات الطبية الفوري للمواهب الأجنبية.

وفقا للخطة، ستقيم العاصمة أيضا مراكز تجارية للملكية الفكرية وستشجع الشركات متعددة الجنسيات على إنشاء مراكز للبحث والتطوير.

وستقوم ببناء مركز طيران على مستوى عالمي من خلال تعزيز التطوير المشترك لمطار بكين الدولي ومطار بكين داشينغ الدولي.

التصنيفات: اقتصاد وتجارة
بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *