Saturday 18th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الصين  تقول “لا” لخطة عمل جديدة حول تتبع مصدر فيروس كوفيد – 19، لا يمكن تحقيق نية “التشويه” الأمريكية للصين

منذ 3 سنوات في 26/يوليو/2021

شبكة طريق الحرير الصيني الاخبارية/

 

CGTN العربية/

في يوم الـ 22 من الشهر الجاري، صرحت لجنة الصحة الوطنية الصينية أن الصين لن تقبل “عدم احترام العلم والفطرة السليمة” في المرحلة الثانية من خطة التتبع. وفي هذا الصدد، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض الأمريكي جين بساكي في مؤتمر صحفي إن الولايات المتحدة “تشعر بخيبة أمل شديدة” وأشارت إلى أن موقف الصين “غير مسؤول وخطير”. وهددت بأن الهدف الرئيسي الحالي للولايات المتحدة هو إقامة ما يسمى بـ “جهود ودعم متعددة الأطراف” لمواصلة “ممارسة الضغط” على الصين.

في يوم الـ 23 من الشهر الجاري، رد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تشاو لي جيان:” بعض الناس في الولايات المتحدة استخدموا الوباء للتشهير بالصين وتشويهها، وهو تجاهل كامل للفطرة السليمة وغطرسة إزاء العلم.”

الولايات المتحدة تكشف وجه الهيمنة

في يوم الـ 22 من الشهر الجاري، قال نائب رئيس لجنة الصحة الوطنية الصينية تسنغ يي شين في مؤتمر صحفي عقده المكتب الإعلامي التابع لمجلس الدولة الصيني:” عندما رأيت لأول مرة خطة التتبع للمرحلة الثانية لمنظمة الصحة العالمية، كنت مندهشًا للغاية. لأنه في هذه الخطة، فرضية “انتهاك الصين للإجراءات المعملية التي تسبب تسرب الفيروس” هي إحدى أولويات البحث. من هذه النقطة، يمكنني أن أشعر بعدم احترام الفطرة السليمة والغطرسة إزاء العلم التي تظهر في هذه الخطة. من المستحيل بالنسبة لنا قبول خطة التتبع هذه.”

وفي اليوم نفسه، لاحظت وسائل الإعلام الغربية مثل وكالة أسوشيتد برس وصحيفة نيويورك تايمز ووكالة رويترز للأنباء وغيرها صياغة الصين “المفاجئة للغاية”. ووفقًا للتقرير الصادر عن إذاعة صوت أمريكا في يوم الـ 23 من الشهر الجاري قفز البيت الأبيض على الفور، وصرحت المتحدثة باسم البيت الأبيض الأمريكي جين بساكي في مؤتمر صحفي عقد في يوم الـ 22 من يوليو إن الولايات المتحدة دعمت المرحلة الثانية من اقتراح منظمة الصحة العالمية حول خطة عمل جديدة حول تتبع مصدر فيروس كوفيد – 19، وادعت بأن “رفض الصين لهذه الخطة أمر غير مقبول”. سرعان ما اتبعت شبكة “سي إن إن” ووسائل الإعلام الأمريكية الأخرى بيان البيت الأبيض. في يوم الـ 23 من الشهر الجاري، نشرت شبكة “سي إن إن” بيانًا مفاده “لا يمكننا منح الصين الحق في الاعتراض على تحقيق التتبع”، وعبارة “لا يمكننا منح” كشفت وجه الهيمنة الأمريكية تمامًا.

يجب أن يكون هدف التحقيق الرئيسي هو الولايات المتحدة

إذا كنت ترغب في التحقيق في إمكانية حدوث تسريبات معملية، فيجب أن يكون التركيز على الولايات المتحدة. في يوليو عام 2019، طلبت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها من مختبر “فورت ديتريك” في الولايات المتحدة وقف معظم عملياته. وفي الشهر نفسه، بدأت أمراض الجهاز التنفسي غير المبررة بالظهور في شمال ولاية فيرجينيا، وانتشر “مرض السجائر الإلكترونية” على نطاق واسع في ولاية ويسكونسن. وفي نهاية شهر يوليو، أصيب دارين لرعاية المسنين بالقرب من مختبر “فورت ديتريك” بمرض تنفسي تسبب في الالتهاب الرئوي لأسباب غير معروفة. وفقًا للتقرير الصادر عن موقع “بوليتيكو” الأمريكي في سبتمبر عام 2020، فإن “الثلاجة في مختبر فورت ديتريك تخزن مواد بيولوجية قد تسبب أمراضًا مثل الجدري والسل والجمرة الخبيثة، بالإضافة إلى بعض السموم العضوية، بما في ذلك سم الأفعى وسم المحار المشلول. ومعظم الأشياء التي حدثت خلال العقود القليلة الماضية سرية للغاية”.

قال ألفريد وو، الأستاذ المساعد في كلية لي كوان يو للسياسة العامة بجامعة سنغافورة الوطنية في مقابلة مع جريدة جنوب الصين الصباحية في يوم الـ 16 من يوليو:” السماح بإجراء تحقيق في الصين ولكن ليس في دول أخرى مثل الولايات المتحدة غير عادل بالنسبة للصين، يعتقد الكثير من الصينيين أن الفيروس أتي من الولايات المتحدة، لذلك يجب على منظمة الصحة العالمية الذهاب إلى الولايات المتحدة للتحقيق حول مختبر “فورت ديتريك”، وإلا فالصين لن تكون راضية”.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *