Thursday 16th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الصين تطلق مركبة شحن فضائية جديدة إلى محطتها الفضائية استعدادا لمهمة مأهولة قادمة

منذ سنة واحدة في 19/فبراير/2023

شبكة طريق الحرير الإخبارية/ واج/

 

أطلقت الصين مركبة شحن فضائية جديدة إلى محطتها الفضائية استعدادا لمهمة مأهولة قادمة.

على قمة صاروخ “لونغ مارش-7″، انطلقت مركبة الشحن “تيانتشو-5” من موقع ونتشانغ لإطلاق المركبات الفضائية بجنوبي الصين. وبعد نحو 10 دقائق، انفصلت المركبة عن الصاروخ ودخلت مدارها المحدد. وسرعان ما تكشفت الألواح الشمسية وبدأت العمل. وأعلنت وكالة الفضاء المأهول الصينية أن الإطلاق حقق نجاحا كاملا.

 

وقال ماو وان بياو، نائب مدير مركز شيتشانغ لإطلاق الأقمار الصناعية “تعد هذه مهمة الإطلاق رقم 200 منذ إنشاء المركز والمهمة الأخيرة لموقع ونتشانغ لإطلاق المركبات الفضائية للعام الجاري. ومن خلال جهودنا المشتركة، حققنا نجاحا في عملية الإطلاق ونتائجه”.

 

وقال منغ قانغ، قائد صاروخ “لونغ مارش-7” بمؤسسة العلوم الفضائية الصينية “حققنا مهمة إطلاق دقيقة. ويتمتع الصاروخ الحامل بهذه القدرة. وأرسلنا المركبات الفضائية إلى مداراتها المحددة بدقة عالية بشكل متزايد لضمان إتمام مهمات المركبات الفضائية اللاحقة بنجاح”.

بعد نحو ساعتين من الإطلاق، قامت مركبة الشحن بالتحام تلقائي سريع بالوحدة الأساسية “تيانخه” للمحطة الفضائية الصينية. وتعد هذه المرة الأولى التي يشهد فيها رواد فضاء صينيون في المحطة وصول مركبة شحن إليها.

 

وقال شيوي شياو بينغ، نائب كبير مصممي نظام مركبات الشحن بمؤسسة العلوم الفضائية الصينية “تعد هذه أيضا المرة الأولى التي تكمل فيها مركبة شحن صينية التحاما تلقائيا سريعا لمدة ساعتين، لتحقق رقما قياسيا عالميا. وإنه ذو أهمية كبيرة لتعزيز تقنيات التحام المركبات الفضائية الصينية إلى مستوى أعلى وتعزيز قدرة الإمداد في حالات الطوارئ للمحطة الفضائية”.

تحمل مركبة الشحن نحو خمسة أطنان من البضائع والمواد و1.4 طن من الوقود لمجمع المحطة الفضائية، بما فيها الإمدادات الأساسية لرواد الفضاء الثلاثة في مهمة “شنتشو-15” التي تستغرق ستة أشهر. كما تحمل مشاريع اختبار، بما فيها قمر صناعي ونظام خلايا وقود الهيدروجين والأكسجين الفضائي، ومعدات الكشف عن الجسيمات عالية الطاقة.

 

وأطلقت الصين وحدة مختبر “منغتيان” في أكتوبر الماضي، ويصل بناء محطتها الفضائية إلى المرحلة النهائية. ومع الوحدة الأساسية “تيانخه” ووحدتي مختبر “ونتيان” و”منغتيان”، شكلت المحطة الفضائية الصينية هيكلا على شكل حرف T. ويشير هذا الهيكل إلى اكتمال المحطة الفضائية.

وتخطط الصين لإطلاق المركبة الفضائية المأهولة “شنتشو-15” في العام الجاري، وسيأخذ طاقما “شنتشو-14″ و”شنتشو-15” نوبة الطاقم في المدار.

 

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *