Friday 17th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الصين تحول مفهوم التنمية الخضراء إلى واقع في دفع النمو الاقتصادي منخفض الكربون

منذ سنتين في 24/أغسطس/2022

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

حولت الصين مفهوم التنمية الخضراء إلى واقع في دفع النمو الاقتصادي منخفض الكربون، حيث تم إحراز تقدم كبير فيما يتعلق بحماية البيئة الطبيعية منذ السنوات العشر الماضية.

في العام الماضي، بلغت نسبة الأيام ذات جودة هواء جيدة 87.5% في المدن الصينية الرئيسية، بزيادة 6.3 نقطة مئوية مقارنة بعام 2015. وزادت نسبة المياه السطحية عند الدرجة الثالثة أو أعلى منها في نظام جودة المياه المكون من خمس درجات في البلاد، بنسبة 18.9 نقطة مئوية من عام 2015 إلى 84.9% في العام الماضي.

كما تم تشجير أكثر من 64 مليون هكتار في العقد الماضي، ما يمثل ما يقرب من ربع الإجمالي العالمي في هذا الصدد.

وكانت كل هذه الإنجازات مستوحاة في عام 2005، عندما اقترح شي جين بينغ، الذي شغل منصب أمين لجنة الحزب الشيوعي الصيني بمقاطعة تشجيانغ بشرقي الصين في ذلك الحين، فكرة “البيئة الطبيعية الجيدة تعد كنوزا لا تقدر بثمن” خلال زيارة إلى محافظة آنجي بالمقاطعة.

وبعد 15 سنة، عندما زار الرئيس الصيني مقاطعة شنشي بشمال غربي البلاد في أبريل عام 2020، أكد على أن البيئة الطبيعية الجيدة لا تعد ثروة طبيعية فقط، بل ثروة اقتصادية أيضا. وفي نوفمبر للعام نفسه، وعند ترؤسه ندوة للتقدم الشامل في تنمية الحزام الاقتصادي لنهر اليانغتسي، قال شي إن السلطات المحلية يجب أن تجد مواقفها الخاصة في النمط التنموي الجديد للبلاد.

وخلال رحلته إلى مقاطعة قويتشو بجنوب غربي الصين في فبراير للعام التالي، أكد مجددا على أهمية حماية البيئة الطبيعية، داعيا إلى معالجة شاملة لتآكل التربة والتصحر.

وتواصل الصين المضي قدما نحو هذا الاتجاه. واختارت الحكومة المحلية لمدينة ييتشانغ بوسط الصين اتباع مسار التنمية الخضراء من خلال تعديل صناعة الكيميائيات. ومنذ عام 2018، قامت المدينة بإنهاء مشاريعها الصناعية أو تحويلها وترقيتها، وتم نقل 134 مصنعا كيميائيا بالقرب من نهر اليانغتسي إلى منطقة صناعية مبنية حديثا.

وقبل خمس سنوات، تم الانتهاء من أكبر عملية هدم للمصانع الكيميائية الملوثة على طول نهر اليانغتسي في المدينة، مما يمثل مرحلة جديدة لتنظيم المدينة الأكثر صرامة لصناعة الكيميائيات. وتمت الاستعادة البيئية للنهر في المدينة بفضل نقل المشاريع الصناعية وتحويلها، مما سمح للسكان بالاسترخاء في الحدائق على طول النهر.

كما دفع عملية التحويل والترقية شركات محلية لتحديث تقنياتها وعمليات إنتاجها لحماية البيئة الطبيعية بشكل أفضل.

وقال وي فنغ يون، نائب المدير العام لشركة محلية لتقنيات المواد الجديدة “تبلغ حصتنا في السوق العالمية أكثر من 60%. وقمنا بالتصدير إلى اليابان والدول الأوروبية ودول ومناطق أخرى. وأعطتنا عملية النقل حيوية جديدة للشركة”.

أصبحت صحراء ماووسو في الصين مثالا على جهودها لتحقيق التنمية الخضراء، حيث عادت أكثر من 10000 كيلومتر مربع من الأراضي إلى اللون الأخضر. وفي مدينة قويلين بجنوبي البلاد، يمكن للسكان المحليين الآن قضاء أوقات فراغهم في الطبيعة، وتحيط بهم أجمل بيئة طبيعية.

وقال هوانغ قانغ، أحد السكان المحليين “شهدت المدينة تغيرات رائعة، ويمكنك أن ترى أن الجميع يستمتعون بأنفسهم. وجاء كل أفراد عائلتي اليوم، ويبدو الأمر كأننا نتجول في لوحة مناظر طبيعية”.

*سي جي تي إن العربية.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *