Thursday 2nd May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الصين تحرز تقدما تاريخيا في تعزيز مبدأ “دولة واحدة ونظامان”

منذ سنتين في 19/أكتوبر/2022

شبكة طريق الحرير الإخبارية/ CGTN العربية/

 

أحرزت الصين تقدما تاريخيا خلال العقد الماضي في تعزيز ممارسة مبدأ “دولة واحدة ونظامان” في منطقتي هونغ كونغ وماكاو الإداريتين الخاصتين، وأثنت على ممارسة إعادة التوحيد السلمي من خلال استكشاف سبيل لتنفيذ المبدأ في تايوان.

تلتزم المنطقتان بمبدأ “دولة واحدة” وتستفيدان بشكل جيد من مزايا “النظامين” للاندماج في التنمية الشاملة للصين ولعب دورهما في الإستراتيجيات الوطنية.

وقالت نانسي إيب يوك يو، مديرة مركز هونغ كونغ للأمراض العصبية “يمكن للعلماء في هونغ كونغ الآن التقدم للمشاركة في جميع أنواع المشاريع البحثية الصينية، مما يسهل علينا العمل مع العلماء في البر الرئيسي الصيني والاندماج في التنمية الشاملة للبلاد”.

من أبرز الخطوات لدعم نظام “دولة واحدة ونظامان” تنمية وبناء منطقة خليج قوانغدونغ-هونغ كونغ-ماكاو الكبرى.

وقال فانغ تشو، مدير البحوث بمعهد أبحاث “دولة واحدة ونظامان” بهونغ كونغ “أثبتت الممارسات أن مبدأ “دولة واحدة ونظامان” يعد ضمانا مؤسسيا لازدهار هونغ كونغ وماكاو واستقرارهما. وأدى إطلاق منطقة الخليج الكبرى إلى دخول هونغ كونغ إلى مرحلة جديدة من الاندماج في التنمية الشاملة للصين، مما يسهل تدفق المواهب والأموال والسلع والمعلومات عبر الحدود”.

وقال لوك واي كين، أستاذ بكلية الحقوق بجامعة ماكاو “منذ عودتهما إلى الوطن الأم، تم دمج هونغ كونغ وماكاو في نظام الحكم الصيني. وأدرك المواطنون أن ماكاو والصين كلها تشكل مجتمعا ذا مستقبل مشترك، وتتقاسم المسؤولية والمجد للنهضة العظيمة للأمة الصينية”.

في مواجهة المشاكل الجديدة التي تتحدى ممارسة مبدأ “دولة واحدة ونظامان”، تظل الحكومة المركزية الصينية حازمة في تنفيذ هذا المبدأ، ولن تتغير أو تتراجع عن مواقفها، وسيتم تنفيذ المبدأ على النحو المنشود في الأصل.

وقال تشي بنغ في، مدير مركز أبحاث هونغ كونغ وماكاو وتايوان بجامعة الشعب الصينية “على مر السنين، طرحت الصين سلسلة من السياسات رفيعة المستوى والأفكار الأساسية فيما يتعلق بممارسة مبدأ “دولة واحدة ونظامان” في هونغ كونغ وماكاو. وتشبه “دولة واحدة” جذور الشجرة. ولكي تنمو الشجرة بشكل جيد، يجب أن تكون جذورها عميقة وقوية”.

كان نجاح ممارسة مبدأ “دولة واحدة ونظامان” في هونغ كونغ وماكاو واضحا للجميع. ومن خلال تبني نهج شامل للعلاقات عبر مضيق تايوان تماشيا مع الظروف المتغيرة، اقترحت الصين بعض السياسات الرئيسية فيما يتعلق بالعلاقات عبر المضيق، مثل استكشاف سبيل لتنفيذ المبدأ في تايوان وبذل جهود مبتكرة نحو إعادة التوحيد السلمي.

وقال فان جيانغ فنغ، رجل أعمال من تايوان “لا يحتاج المرء إلى سبب للعودة إلى وطنه الأم. وكشباب من تايوان، لدينا مسؤولياتنا الخاصة. وفي طريق النهضة العظيمة للأمة الصينية، يلعب الشباب على جانبي مضيق تايوان دورهم الخاص”.

وقالت شيه يوي، مديرة مركز دراسات الشؤون المتعلقة بتايوان بالمعاهد الصينية للعلاقات الدولية المعاصرة “إن الصين مستعدة لخلق مساحة واسعة لإعادة التوحيد السلمي، لكنها لن تترك أي مجال للقوى الانفصالية. واعتمد الحزب الشيوعي الصيني والحكومة الصينية سلسلة من الإجراءات الشاملة والفعالة خلال العقد الماضي، بهدف منع القوات الانفصالية من التدخل في عملية إعادة التوحيد السلمي أو تقويضها”.

خلال أغسطس الماضي، نشر مكتب شؤون تايوان والمكتب الإعلامي لمجلس الدولة الصيني كتابا أبيض بعنوان “مسألة تايوان وإعادة توحيد الصين في العصر الجديد” لإظهار تصميم الحزب الشيوعي الصيني والشعب الصيني والتزامهما بإعادة التوحيد الوطني، والتأكيد على مواقف الحزب والحكومة الصينية وسياساتهما في العصر الجديد.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *