Friday 26th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الصهيونية غيتو قاتل لليهود

منذ 4 سنوات في 08/سبتمبر/2020

جريدة الدستور الاردنية/

*الأكاديمي مروان سوداح

استمتعت للمرة العشرين بقراءة كتيّب رئيس دولة فلسطين، محمود عباس، بعنوان (الحركة الصهيونية في أدبيات لينين)، الصادر عن (دار الكرمل للدراسات والنشر) في دمشق، سنة 1981.

صَدرت الدراسة حين كان (أبو مازن) رئيساً لجمعية الصداقة الفلسطينية السوفييتية، ورئيساً لِ(اتحاد جمعيات الصداقة الفلسطينية مع الشعوب). تنبع أهمية الكتيب من مُعَايشة محمود عباس الواقع السوفييتي يومياً إبّان دراسته باللغة الروسية في موسكو، حيث تعرّف المؤلف على العقلية الروسية، وسَبرَ أغوارها، وأطلع بعمق على موقف روسيا من القضية الفلسطينية، وتوجهات أجنحتها ومعسكراتها السياسية والفكرية المختلفة، وأحيانا المتناقضة من «المسألة الصهيونية»، وهي «شأن مُعقّد» في روسيا، لا يرغب العامة الخوض فيها، ويَعتبرها كثيرون منهم «دُمَلاً» في خاصرة وطنهم منذ نشأتها، ومروراً بالثورة البلشفية التي لعب فيها «اتحاد البوند» وفِراخه في روسيا دوراً تآمرياً طويلاً؛ مروراً بالحقبتين السوفييتية والبيريسترويكا، والعهد البوتيني.

يُعرّج محمود عباس على الدور المُخزي لنابليون بونابرت في مساندة الصهيونية لـِ»إحياء وطن لها في فلسطين تحت الحماية المقدّسة لفرنسا المحرِرة!»، ويَكشف عن دور «المُورمونية» في تحقيق ما يُسمّى بـِ»نبوءة بعث إسرائيل» بدعم غربي، إلى إقامة أول مستعمرة زراعية يهودية عام 1850، تبعتها مستوطنات أخرى ومصالح غير مُعلنة لدول أوروبية وآسيوية وروسيا القيصرية. كل هذه الجهات ساهمت في إنهاض المنظمات الصهيونية وتأسيس الكيان الصهيوني «المنشود». لكن اليهود الصهاينة انقلبوا على الحُكم القيصري الذي ساندهم وتخلصوا منه، وفي الوقت نفسه سعوا لتصفية الدولة السوفييتية والاشتراكية، برغم نفوذهم السلطوي والاستخباري والحزبي والسياسي فيها.

يقول أبو مازن، إن الاتحاد السوفييتي بقيادة لينين وقف بقوة وحزم ضد الانتداب البريطاني على فلسطين، وإن (مؤتمر الشعوب الشرقية) المُنعقد في باكو سنة 1920، شجب في بيانه الانتداب البريطاني، أما «ثورة أكتوبر» فقد فضحت اتفاقية «سايكس بيكو» التي نصّت على تقسيم العالم العربي إلى مناطق نفوذ بين فرنسا وإنجلترا، بموافقة روسيا القيصرية.

يَستعرض محمود عباس موقف الأمين العام السوفييتي جوزيف ستالين الذي يرى «أن كل ما هو مشترك بين اليهود هو الدين وبعض مخلفات الشخصية القومية، وهذا ما لا يكفي لتكوين أمة مستقلة»، وأن الصهيونية حركة سياسية رجعية تجمع أنصارها اليهود من صِغار ومتوسطي البرجوازيين والمثقفين ورجال الأعمال والفنيين وأكثر القطاعات تخلفاً من العمال اليهود، وتهدف إلى تنظيم دولة برجوازية يهودية في فلسطين، كما ترمي إلى فصل جماهير الطبقة اليهودية العاملة عن النضال العام للبروليتاريا».

في الرؤية العميقة لمحمود عباس، أن الحركة الصهيونية سياسية رجعية، والشخصية القومية اليهودية غير متكاملة، والفصل بين جماهير العمال اليهود والبروليتاريا العالمية نوع من الانعزالية والانغلاق، والتزاوج بين الصهيونية والاشتراكية أمر مستحيل.

يؤكد محمود عباس «أن الدعاوى القومية هي غيتو من نوع جديد، وطِراز حديث، ما دام يؤدي نفس المهمة لقمع اليهود واضطهادهم وعَزلهم باستمرار وجود الأسوار العالية بينهم وبين الآخرين، وسواء أكان المُستفيد من هذا الاضطهاد والعَزل بعض زعاماتهم أو الدول الإمبريالية العالمية، أو كلاهما، فإن الخاسر الأكبر هو الإنسان اليهودي، الذي ما أن بدأ يسترد إنسانيته ويتمتع بحقوقه المدنية والسياسية، حتى انقض عليه حُراس مصالح الإمبريالية، لإعادته مرة أُخرى إلى الحظيرة.. إلى الغيتو».

التصنيفات: مقالات
بواسطة: مروان سوداح

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


التعليقات:
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *