Thursday 28th March 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

السفير الصيني: صداقتنا مع الأردن تقليدية عميقة

منذ 3 سنوات في 18/مارس/2021

الأنباط الأردنية/ نعمت الخورة

 

قال السفير الصيني في عمان تشن تشوان دونغ ان حجم التجارة الثنائية  بين الاردن والصين انخفضت بنسبة 12.27٪ على أساس سنوي العام الماضي  بسبب وباء كورونا ، لكن الصين اتخذت إجراءات فعالة لتحقيق الاستقرار في الواردات من الأردن ، وانخفضت قيمة الواردات بنسبة 1.92٪ فقط. واضاف دونغ خلال مؤتمر صحفي افتراضي حول الدورتين السنويتين  ان الصين والأردن  تتمتع بصداقة تقليدية عميقة ، واستمر التعاون في مختلف المجالات في المضي قدمًا ، ودعم كل منهما الآخر في مكافحة الوباء مشيرا الجانب ببدأ الجانب الاردني استخدام اللقاح الصيني في برنامج التطعيم، وان الجانب الصيني على استعداد لتقديم الدعم والمساعدة للجانب الاردني في حدود الامكان لمكافحة الوباء.

وأشار الى تطلعه أن يتخذ البلدان أجندة هذا العام المهمة كفرصة لإثراء مغزى شراكتهما الاستراتيجية باستمرار خاصة ان الاردن استطاع ان يتغلب  على العديد من الصعوبات، وحافظ على الأمن والاستقرار الوطني، وحقق التنمية الاقتصادية والاجتماعية الضخمة، ولعب دورًا مهمًا في الشؤون الإقليمية والدولية. متمنيا في ذات الوقت  إنجازات أكبر في المئوية الثانية. وحول مشروع العطارات واحالة ملفه الى التحكيم من قبل الحكومة الاردنية قال السفير دونغ  ان مشروع العطارات هو مشروع لتوليد الطاقة من الصخر الزيتي في الاردن وهو اول تطوير تجاري  في الاردن باستخدام موارد الصخر الزيتي المحلي  وهو ايضا مشروع رئيسي  لبناء الصين والاردن  المشترك للحزام و الطريق والشراكة الاستراتيجية بين البلدين   ويعود بالنفع على الاردن من خلال تخفيض كلف الطاقة المستوردة وتحقيق تنويع الطاقة وامن الطاقة وحظي بتقدير كبير من قبل حكومتي البلدين .

واضاف انه ومنذ توقيع الاتفاقية تقوم شركة ابكوا  المقاول الصيني بتنفيذ المشروع وفقا لبنود الاتفاقية وتحارب جميع الظروف غير المواتيه وتعمل بجد لتعزيز تقدم المشروع  الا ان المشروع يواجه في الوقت الحالي بعض التحديات لكنه على ثقةان ان هذه التحديات مؤقته  سوف يتم حلها من خلال التواصل بين الطرفين .

واشار السفير الصيني الى امله ان تجري الاطراف “شركة المشروع” مفاوضات على اساس  مبادئ الصدق والانصاف واجراءات المشاورات المتعلقة  بالمشروع وان يتم التوصل باقرب وقت ممكن لحل يرضي جميع الاطراف حتى يتم في النهاية تحقيق حلم الجانب الاردني بالتزود بالطاقة من خلال موارده المحلية وحول الاستثمارات الصينية المستقبلية في الاردن قال ان الحكومة الصينية تشجع الشركات الصينية للاستثمار متمنيا ان توفر الحكومة الاردنية بيئة  اعمال مواتيه لجميع المستثمرين للعمل في الاردن .  وأشار السفير خلال المؤتمر   أن حجم التجارة بين الصين والدول العربية  بلغت 240 مليار دولار أمريكي حيث وصل التعاون العملي إلى مستوى جديد مضيفا أن  الصين مستعدة للعمل مع الجانب العربي للتحضير المشترك للقمة الصينية العربية وتعزيز بناء مجتمع صيني عربي ذي مستقبل مشترك لتحقيق المزيد من النتائج الجديدة.

واستعرض السفير الصيني خلال المؤتمر  الإنجازات الجديدة لتنمية الصين حيث لخصت “الدورتان” عمل الحكومة في عام 2020 وتنفيذ “الخطة الخمسية الثالثة عشرة وبين   أن “الدورتان السنويتان ” تعتبر  حدثا رئيسيا في الحياة السياسية في الصين. وقال إن  الصين  أكملت بنجاح الأهداف المحددة في الخطة الخمسية الثالثة عشرة (2016-2020). زاد الناتج المحلي الإجمالي من أقل من 70 تريليون يوان إلى أكثر من 100 تريليون يوان (حوالي 14.7 تريليون دولار أمريكي) ، واستمر تحسين الهيكل الاقتصادي ، وتم انتشال 55.75 مليون شخص من الفقر، وتم التخلص من الفقر المدقع لجميع السكان.

وحول التقارير الغربية عن  ابادات جماعية في اقليم  شينجيانغ  لمسلمي قومية الايغور  قال السفير الصيني  أن  جوهر القضايا المتعلقة بشيجنيانغ هي قضايا مكافحة  العنف والارهاب وزيادة التطرف  حيث له تأثير على سيادة الصين وسلامة اراضيها وامنها القومي  مضيفا أنه في السنوات الماضية حدثت الاف من حالات  العنف والارهاب وتعرض مئات الابرياء للاذى مشيرا أن الاردن على علم بهذه الامور ولها تجارب في الحوادث الارهابية كما أن الجانب الاردني متفهم لمكافحة الارهاب.

واضاف أنه وفي ظل هذ الظرف  نفذت الحكومة  بجدية  خطة عمل الامم المتحدة “منع التطرف العنيف ” واستخلاص الدروس من الاعمال المماثلة في الدول الاخرى والقيام باعمال مكافحة التطرف وفقا للقانون الذي يتوافق مع المبادئ واستراتيجية الامم المتحدة العالمية  لمكافحة الارهاب، وقال “بفضل  جهود الناس من جميع المجموعات العرقية لم تشهد شينجيانغ حالة واحده  من الارهاب منذ 4 سنوات بفضل الانجازات الرائعه بمكافحة الارهاب  وان ما ينتشر من اشاعات تتعلق بإبادات   لمسلمي الايغور هي  مزاعم سخيفه  وكذبه لها دوافع خفية وأشار أنه من العام 2010 لعام  2018 زاد عدد مسلمي قومية  الايغور  2.55 مليون نسمة اي بزيادة قدرها 25% وهي اعلى بكثير من سكان قومية   الهان فكيف يمكن ان يكون هناك ابادة جماعية  خاصة ان شينجيانغ لديها الكثير من المساجد تقدر ب 24 الف مسجد اي متوسط مسجد واحد لكل 530 شخص لضمان حقوق الاشخاص في المعتقد الديني وتم خلال المؤتمر عرض فيديو حول أهم إنجازات الصين.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *