Friday 10th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

السفير الصيني : الأردن واحة للأمن الإقليمي

منذ 3 سنوات في 08/يونيو/2021

شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية/

عن جريدة الانباط الأردنية/

 

الأستاذة نعمت الخورة

 

خلال ندوة بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس “الشيوعي الصيني” ومئوية الدولة الاردنية وانغ: الصين تحافظ على النظام الدولي وتدعم العدالة في قضايا مثل فلسطين وانغ: إنجازات الصين والأردن منذ قرن تنبع من مهمة السعي وراء السعادة للشعب نعمت الخورة قال السفير الصيني في عمان تشن تشوان دونغ، ان الأردن في المائة عام الماضية، وتحت قيادة ملوك الأسرة الهاشمية المتعاقبين، حقق استقلاله الوطني وأقام نظام دولة حديث ، وتغلب على الصعوبات والتحدي الواحد تلو الآخر في عملية التنمية من خلال الجهود المضنية على مدى عدة أجيال.

واضاف خلال ندوة اقيمت بمناسبة مرور 100 عام على تأسيس الحزب الشيوعي الصيني، ومئوية الدولة الاردنية، ان الأردن بذل في السنوات الأخيرة بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني جهودا كبيرة لتطوير اقتصاده ومواصلة تعميق الإصلاحات وحقق إنجازات كبيرة ، واستمرت مستويات معيشة الناس في التحسن وظل المجتمع مستقرا، حتى أصبحت الأردن واحة للأمن الإقليمي.

وتابع دونغ: يلتزم الأردن بتطوير علاقات حسن الجوار والعلاقات الودية مع دول الجوار والمشاركة الفعالة في الشؤون الدولية والإقليمية والقيام بدور فريد ومهم. وبين السفير دونغ ان بلاده قبل 100 عام كانت مجتمع شبه إقطاعي وشبه مستعمر وفقيرة ومتخلفة، وتعرضت للتنمر من قبل قوى أجنبية ،وكان الشعب مستغلًا ومضطهدًا لذلك عمل الحزب لاستكشاف الطريق لإنقاذ البلاد والشعب وعلى مدى المائة عام الماضية وجد مسارًا يناسب الظروف الوطنية للصين وأحدث تغييرات جذرية.

واشار الى الحزب الشيوعي يواصل السعي إلى تجديد شباب الأمة الصينية وقيادة الشعب الصيني في رحلة عظيمة من البناء والإصلاح وخلق معجزة تسطع عبر سجلات التاريخ، اذ بعد أكثر من 70 عامًا من تأسيس جمهورية الصين الشعبية، زاد الناتج المحلي الإجمالي للصين بأكثر من 1600 مرة ، ليصبح ثاني أكبر اقتصاد في العالم ، وأصبحت أكبر دولة صناعية في العالم واضاف “يصر الحزب الشيوعي على أن يكون الشعب سيد البلاد ويواصل تطوير السياسات الديمقراطية وتحسينها، اذ يمارس الحزب والحكومة السلطة في إطار الدستور والقانون ، ويحمي الدستور والقانون “.

وقال ان بلاده بصفتها عضوًا دائمًا في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة تحافظ على النظام الدولي وتمارس التعددية الحقيقية ، وتدعم العدالة في قضايا مثل فلسطين. واشار الى تلتزم الصين بالمنفعة المتبادلة والنتائج المربحة للجانبين وتشجع البناء المشترك لـ “الحزام والطريق” بمتوسط معدل مساهمة سنوي يبلغ 30٪ في النمو الاقتصادي العالمي ، وهي أكبر شريك تجاري لأكثر من 130 دولة ومنطقة.

وقال السفير دونغ إن الإنجازات التي حققتها الصين والأردن منذ قرن من الزمان مستمدة من مسار التنمية الذي يناسب ظروفهما الوطنية، موضحا ان الأردن وللتغلب على الصعوبات المتمثلة في عدم كفاية الموارد المتاحة يعمل بقوة على تطوير التعليم وبناء مزايا المواهب وتحسين بيئة الأعمال، والمشاركة بنشاط في العولمة الاقتصادية وخلق “معجزة الصحراء”.

وتابع: إن الإنجازات التي حققتها الصين والأردن منذ قرن تنبع من المهمة الأصلية المتمثلة في السعي وراء السعادة للشعب. واوضح ان الإنجازات التي حققتها تاتي من التهيئة النشطة لبيئة خارجية جيدة، مشددا إن الصين ملتزمة بأن تكون مدافعة عن السلام العالمي ومساهمة في التنمية العالمية ومدافعة عن التبادلات الحضارية. واضاف “من خلال المشاركة في عمليات الأمم المتحدة لحفظ السلام والتوسط في النزاعات الإقليمية مارس الأردن بنشاط التعددية ودافع عن الحوار بين الحضارات وحاز على احترام ودعم جميع البلدان”.

ويذكر ان الرفيق مروان سوداح رئيس الاتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكتاب العرب أصدقاء وحلفاء الصين قد ألقى كلمة في هذه الندوة التي عقدت بتقنية الزوم يوم امس الاثنين السابع من يوليو هو المحاضر الوحيد الذي لا يحمل صفة حكومية بين السادة الوزراء والسفراء والمسؤولين الأردنيين الكبار الذين حضروا هذه الندوة وألقوا فيها كلماتهم ، وسيتم نشر كلمة الرفيق سوداح لاحقا .

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *