Tuesday 14th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

السفارة الصينية بالخرطوم تدشن مكتبة قسم اللغة الصينية بكلية الأفق للعلوم والتكنولوجيا

منذ سنة واحدة في 05/يناير/2023

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

الخرطوم:المشهد الصيني

دشنت مكتبة قسم اللغة الصينية بكلية الأفق للعلوم والتكنولوجيا امس الاربعاء وبدعم سخي من السفارة الصينية بالخرطوم

 قام القائم بالاعمال بالسفارة الصينية سعادة السيد / جانغ شيانغ خوا والوفد المرافق له بتقدم دعم للقسم اللغة الصينية تمثل في إهداء عدد كبير من الكتب الاكاديمية والثقافية والمراجع والمجلات والدوريات الصينية وكذلك العديد من معاجم اللغة الصينية .

هنأ الوفد الصيني بنجاح قيام الدورة العشرين للحزب الشيوعي الصيني وإعادة انتخاب الرئيس الصيني/ شي جين بينغ أمينا عاما للحزب الشيوعي الصيني ..نؤكد علي عمق العلاقات السودانية الصينية ،وان قسم اللغة الصينية سوف يكون إضافة حقيقة في دعم التواصل العلمي والثقافي والشعبي.

وكان في استقبال وفد السفارة بالمبني الرئيسى للكلية البروفسور/ أحمد مجذوب عميد الكلية ؛ والباشمهندس/ ابراهم موسي عضو مجلس الإدارة وأمينة الشؤون العلمية/ د. فاطمة أحمد مدني والسيد / وكيل الكلية/ د. محمد أحمد  ود. محمد حسن محمد أستاذ اللغة الصينية بالجامعات السودانية.

نحي الجهود الصينية ونشكر القائم بالأعمال على الزيارة ،وخطة الكلية الاستراتيجية  من ضمن مشاريع العام 2023م تتضمن افتتاح قسم اللغة الصينية؛ وذلك ايماناً  بدور جمهورية الصين الطليعي في القارة الافريقية وفي السودان تحديداً، وان كثير من المشاريع التنموية بالبلاد كان للصين دور كبير في انجاذها .

في كلمته رحب البرفسور/ أحمد محذوب  بالوفد شاكراً لهم دعمهم لتاسيس قسم اللغة الصينية ، كما قدم شرحاً مفصلاً لكلية الأفق والتخصصات والاقسام والبرامج ومشروعات الخدمة المجتمعية التي تقدمها الكلية؛ كما هنأ الوفد الصيني بنجاح قيام الدورة العشرين للحزب الشيوعي الصيني وإعادة انتخاب الرئيس الصيني/ شي جين بينغ أمينا عاما للحزب الشيوعي الصيني ، كما أكد علي عمق العلاقات السودانية الصينية ،وان قسم اللغة الصينية سوف يكون إضافة حقيقة في دعم التواصل العلمي والثقافي والشعبي .

هناك رغبة من الشباب السوداني والطلاب في تعلم اللغة الصينية وهناك شغف شديد لمعرفة اللغة والثقافة الصينية، وأن إفتتاح هذا القسم ودعم المكتبة به يأتي ضمن المشروع الكبير دعم مكتبات اقسام اللغة الصينية المختلفة الذي انتظم بجامعة الخرطوم وجامعة كرري وجامعة السودان وكلية بحري الاهلية.

حيا وكيل الجامعة  د. محمد احمد، الجهود الصينية وشكر القائم بالأعمال على الزيارة واشار الي خطة الكلية الاستراتيجية  أن من ضمن مشاريع العام 2023م تتضمن افتتاح قسم اللغة الصينية؛ وذلك ايماناً  بدور جمهورية الصين الطليعي في القارة الافريقية وفي السودان تحديداً، وان كثير من المشاريع التنموية بالبلاد كان للصين دور كبير في انجاذها .

جمهورية الصين مهتمة بتنمية وتطوير علاقاتها بالسودان وتبذل جهد مع كافة الجهات الرسمية والشعبية لتعميق هذه العلاقات الأخوية، كما ان التعاون في الجانب الاكاديمي والعلمي يعتبر من الجوانب الحيوية في العلاقات.

من جانبه اوضح الدكتور/ محمد حسن محمد أستاذ اللغة الصينية رغبة الشباب السوداني والطلاب في تعلم اللغة الصينية والشغف الشديد في معرفة اللغة والثقافة الصينية، وأن إفتتاح هذا القسم ودعم المكتبة به يأتي ضمن المشروع الكبير دعم مكتبات اقسام اللغة الصينية المختلفة الذي انتظم بجامعة الخرطوم وجامعة كرري وجامعة السودان وكلية بحري الاهلية؛ ودعي الجامعات الحكومية والكليات الخاصة للعمل علي تأسيس اقسام لغة صينية بها؛ وأن دراسة اللغة والثقافة الصينية يعتبر مفتاح  لكثير من الطلاب للحصول علي المنح الدراسية بالجامعات الصينية.

  القائم بالاعمال السيد/ جانغ شيانغ خوا في كلمته امام الطلاب مزكراً بالمقوله الشهيرة ( أطلبوا العلم لو في الصين ) وعبر عن سعادته بهذه الزيارة واكد علي ان جمهورية الصين مهتم بتنمية وتطوير علاقاتها بالسودان وتبذل جهد مع كافة الجهات الرسمية والشعبية لتعميق هذه العلاقات الأخوية، كما ان التعاون في الجانب الاكاديمي والعلمي يعتبر من الجوانب الحيوية في العلاقات، في ختام الزيارة تمني كل التقدم والنجاح لكلية الأفق والعاملين عليها.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *