Sunday 19th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الرسوم الدراسية للأقليات التي تعيش في أذربيجان تشكل النموذج الأذربيجاني للتسامح القومي والديني عبر التاريخ

منذ سنتين في 03/مارس/2022

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

 

كتب: فؤاد حسين زاده، صحفي أذربيجاني 

 

الرسوم الدراسية للأقليات التي تعيش في أذربيجان تشكل النموذج الأذربيجاني للتسامح القومي والديني عبر التاريخ

 

 هذه القيمة التي عاشها شعبنا لقرون بعد استقلال دولة أذربيجان أصبحت أحد الاتجاهات الهامة لسياسة الدولة. بعد وصول القائد العظيم حيدر علييف إلى السلطة ، ضمنت استعادة الاستقرار الاجتماعي والسياسي والتعايش السلمي بين جميع الشعوب والأديان. تم بشكل حازم منع أنشطة جميع التيارات والجماعات الضارة التي تزرع بذور الانفصال على أسس قومية ودينية في البلاد. نص دستور أذربيجان، المعتمد في عام 1995 ، على حقوق وحرية الضمير لجميع الأقليات والديانات التي تعيش في بلدنا.

اهتمت الدولة الأذربيجانية المستقلة ومؤسسها حيدر علييف دائمًا بلغة وثقافة وتقاليد الأقليات التي تعيش في بلدنا. تتخذ جمهورية أذربيجان ، العضو الكامل في مجلس أوروبا ، تدابير عملية لتنفيذ مبادئ الميثاق الأوروبي للغات الإقليمية أو لغات الأقليات، الذي اعتمدته تلك الهيئة في 5 تشرين الثاني / نوفمبر 1992. اليوم ، يتحدث ممثلو الأقليات التي تعيش في أذربيجان لغاتهم الأصلية بطلاقة. تعمل العديد من الجامعات والمدارس الثانوية على تطوير اللغات الأصلية واحترام التقاليد.

تعرف جميع الأقليات القومية التي تعيش في جمهوريتنا تقريبًا لغة الدولة في أذربيجان ويتحدث من بين كل خمسة أفراد حوالي أربعة منهم اللغة الروسية. بالطبع، يختلف مستوى الإتقان الحقيقي لهذه اللغات المختلفة، لكن يبدو أنه كاف للتواصل بين الأعراق.

تركز أذربيجان، على تهيئة جميع الظروف المناسبة لممارسة هذه الحقوق وفقًا لتدريبهم المهني ومراعاة حقوقهم المتساوية دون أي تمييز، لمنع أي أفعال أو تقصير يهدف إلى انتهاكها، والنظر في هذه القضايا عند النظر في الطلبات والشكاوى وفي استقبال المواطنين. الانتباه إلى حل المشاكل”.

وفقًا لمرسوم رئيس جمهورية أذربيجان بتاريخ 16 سبتمبر 1992 “بشأن دعم الدولة لحماية الحقوق والحريات، وتطوير لغة وثقافة الأقليات القومية والجماعات العرقية التي تعيش في جمهورية أذربيجان” ، تم خلق الظروف اللازمة لتدريس لغاتهم في المدارس الثانوية. من بين 1764 مدرسة تمهيدية تعمل في نظام التعليم في البلاد، تلقى 8347 طفلاً تعليمهم باللغة الروسية في 248 ، ويتم تعليم أكثر من 300 طفل باللغة الجورجية في 7 مدارس. في الوقت نفسه ، في مناهج الصفوف من الأول إلى الرابع في المدارس حيث يتم تدريس لغة الأقليات (الأفار ، الكردية ، الدين ، الساحور ، العبرية ، الخيناليج ، إلخ) كلغة أم ،حيث يتم تخصيص ساعتين في الأسبوع لـ تعليم تلك اللغات. في 13 منطقة في الجمهورية.

تم اتخاذ التدابير المناسبة لمساعدة أطفال الأقليات (لانكران، أستارا، بالكان، أوغوز، قوبا، قوسار، قابالا، زقاتالا، إسماعيلي، ليريك، ماسالي، ساموخ وخاتشماز) على تعلم لغتهم الأم، وتقاليدهم وثقافتهم الوطنية. البرامج والكتب المدرسية والوسائل التعليمية والمنهجية والتوصيات وما إلى ذلك من أجل التنظيم الفعال لتدريس لغات الأقليات والجماعات العرقية. الإعداد والنشر أيضا في التركيز المستمر. يتم تعليم 7719 طفلاً في حوالي 435 مؤسسة لمرحلة ما قبل المدرسة تعمل في نظام التعليم في الجمهورية باللغة الروسية، وفي 17 مؤسسة تغطي حوالي 320 طفلاً في جورجيا.

في المناطق ذات الكثافة السكانية المنخفضة، يتحدث الأطفال لغتهم الأم في حضانة الأطفال أيضًا، وفقًا للإحصاءات، يتم إجراء التدريب باللغة الروسية فقط في 16 مدرسة ، تغطي 3910 طالبًا، وفي الجورجية في 6 مدارس، تغطي 673 طالبًا. تم إجراء التدريب في 321 مدرسة باللغتين الأذربيجانية والروسية في 100089 طالبًا في القسم الروسي، والتدريب في 3 مدارس باللغة الأذربيجانية الجورجية في 359 طالبًا في القسم الجورجي، والتدريب في مدرسة واحدة باللغات الأذربيجانية والروسية والجورجية في 103 طالبًا في القسم الجورجي و 90 طالبًا في القسم الروسي. وهكذا، يدرس 103،999 طالبًا باللغة الروسية في 337 مدرسة ، ويدرس 1135 طالبًا باللغة الجورجية في 10 مدارس. هناك 10 مدارس ثانوية باللغة الجورجية في البلاد.

تعمل هذه المدارس في مقاطعات قاخ (7 مدارس) وزاقاتالا (مدرستان) وبالاكان (مدرسة واحدة). يتم إجراء التدريب في 6 مدارس في البلاد ، يغطي 1205 طالبًا، باللغة الجورجية فقط. تم إجراء التدريب في 1101 قسمًا جورجيًا في 5 مدارس باللغات الأذربيجانية الجورجية ، و 146 طالبًا في مدرسة واحدة باللغات الأذربيجانية والروسية والجورجية، و 90 طالبًا في القسم الروسي. وهكذا، يدرس 2452 طالبًا باللغة الجورجية في 12 مدرسة للجمهورية. في مناطق بالاكان وقاخ وزقاتالا ، يتلقى الأطفال الإنجليزية في سن الدراسة تعليمهم باللغات الأذربيجانية والجورجية والروسية، اعتمادًا على رغباتهم  ورغبات والديهم. تم تهيئة الظروف اللازمة لأطفال المجموعات العرقية الذين يعيشون في 13 منطقة من البلاد لتعلم عاداتهم وتقاليدهم وثقافتهم الوطنية.

 يعيش الجورجيون بشكل رئيسي في قرى أليبيلي وإنجيلوي كوتوكلو وقاخ إنجيلوي وماشاباش في منطقة قاخ. كما يوجد جورجيون في قريتي توراجان وخلفسالا. على الرغم من اختلاط الجيل الأكبر سنًا بالأذربيجانيين ، إلا أن الشباب يعانون من مشاكل لغوية. يتم تدريس تاريخ أذربيجان في المدارس الجورجية من قبل خريجي كلية التاريخ بجامعة باكو الحكومية التربوية.

وتجدر الإشارة إلى أن الكتب المدرسية عن العلوم الإنسانية في المدارس الجورجية تعدها وزارة التربية والتعليم في أذربيجان وتوزع مجانًا حتى الصف الثامن. يتم جلب الكتب المدرسية التي تغطي العلوم الدقيقة والتقنية من جورجيا. 70٪ من الطلاب الجورجيين لديهم كتب مدرسية للغة الأذربيجانية.

بشكل عام، يمكننا القول أن 34000 طالب ينتمون إلى أقليات قومية يدرسون لغتهم الأم في 357 مدرسة ثانوية في جميع أنحاء البلاد. يوجد في جامعة باكو سلافيان “مدرسة الأحد” حيث يتم تدريس اللغة الأوكرانية ومجتمع للغات وثقافات شعوب القوقاز. يتم تدريس اللغة العبرية في المدرسة رقم 46 في باكو منذ عدة سنوات. تعمل مدرسة ثانوية خاصة لتدريس اللغة والتاريخ والثقافة اليهودية.

إن التطور السريع لأذربيجان كدولة على مدى السنوات الثماني عشرة الماضية هو مصدر فخر واعتزاز لكل منا. خلال هذه الفترة ، اجتذب نموذج التنمية الأذربيجاني ، الناتج عن النمو السريع لبلدنا، اهتمام عدد من البلدان. كانت أذربيجان أيضا مثالا للتسامح، وقدمت للعالم وطننا. لأن سياسة الدولة المتبعة في أذربيجان خلال هذه الفترة قد عمقت مناخ التسامح السائد في البلاد، وعززت أواصر الصداقة التاريخية بين الشعوب والأديان.

ليس من قبيل المصادفة أن حقيقة التسامح الكامل في أذربيجان قد انعكست مرارا وتكرارا في تقارير المنظمات الدولية المختلفة. كما أشار الرئيس إلهام علييف، لا بديل عن العلاقات الودية والتسامح بين الأديان والطوائف. ترأس منتديات إنسانية، وقمم لزعماء دينيين فى العالم، احتفالاً باليوم العالمي للتسامح بارتياح كبير بمشاركة ممثلين من مختلف الأديان ، ومناقشات مشتركة فيما يتعلق بالقضايا العالمية ذات الاهتمام هي أمثلة واضحة على هذا الوضع العرقي السياسي المعقد. العمليات، ومحاولات استخدام الدين كأداة للطموحات السياسية ، يظهر صعود الراديكالية والتطرف أنه في عالمنا، الذي يسعى إلى السلام والهدوء ، لا يوجد بديل للتعددية الثقافية ، ولكن الصداقة بين الأديان والطوائف المختلفة. ولا بديل عن التسامح “.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *