Tuesday 14th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

“الدورتان السنويتان” للصين في 2020: ما المميز هذا العام؟

منذ 4 سنوات في 21/مايو/2020

CGTN العربية/

تم تأجيل “الدورتين السنويتين” للصين لأكثر من شهرين بسبب تفشي جائحة كورونا، وسيفتتح هذا الحدث الهام أخيرا في بكين يوم الخميس من هذا الأسبوع، حيث عادت الصين إلى طبيعتها بعد السيطرة على الوباء.

إن عام 2020 مهم بشكل خاص لأنه يصادف العام الأخير من الخطة الخمسية الثالثة عشرة للصين (2016-2020)، وهي السنة الأخيرة للصين لإنجاز بناء مجتمع رغيد الحياة على نحو شامل، والوصول إلى هدفها للقضاء على الفقر المدقع.

تعد كيفية التغلب على التحديات التي يفرضها الفيروس والوصول إلى الأهداف المحددة للصين جدول أعمال أساسي بالنسبة إلى المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني، أعلى هيئة استشارية في الصين، والمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني وهو أعلى هيئة تشريعية في البلاد.

سياسات ما بعد جائحة كورونا

تسبب تفشي وباء كوفيد – 19 في خسائر فادحة للصين. ومع ذلك، في ظل الجهود المضنية للشعب الصيني والتضحيات الهائلة، فإن الوضع تحت السيطرة، وعادت حياة كل من الاقتصاد والشعب إلى طبيعتها.

وقال فو جيون، أستاذ الاقتصاد السياسي والسياسة العامة إن “الدورتين السنويتين” تأجلتا لمدة شهرين بسبب تفشي وباء كوفيد – 19، لذا فإن قضايا الصحة العامة العالمية ستكون موضوعا رئيسيا على جدول الأعمال.

من المتوقع أن يناقش المشاركون الخبرات والدروس المستفادة في مكافحة كوفيد – 19، وكيفية البحث عن التنمية الاقتصادية والاجتماعية أثناء تنفيذ تدابير الوقاية من الأوبئة ومكافحتها، بالإضافة إلى تحسين نظام الإنذار والإبلاغ في حالات الطوارئ في الصين بشكل عام.

وحتى يوم الثلاثاء، تلقى المجلس الوطني للمؤتمر الاستشاري السياسي للشعب الصيني ما يقرب من 300 اقتراح يتعلق بالاستجابة الوبائية من المستشارين السياسيين.

هدف النمو

يعاني الاقتصاد الصيني من تحديات وصعوبات غير مسبوقة بسبب الوباء. هدف نمو الناتج المحلي الإجمالي الذي سيتم تحديده في تقرير عمل حكومي يوم الجمعة المفبل والقضايا بما في ذلك التوظيف والدخل ومعيشة الشعب هي الموضوعات التي يجب مراقبتها عن كثب.

قال الدكتور تشاو هاي، الباحث في الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية إن الحكومة المركزية غيرت هدفها الاقتصادي من هدف محدد إلى نطاق مستهدف. نظرا لتأثير الوباء، من الصعب جدا التنبؤ بمعدل النمو النهائي لاقتصاد البلاد.

أشار تشاو هاي إلى أن الصين لا تواجه ضغوطا اقتصادية محلية فحسب، بل تواجه أيضا شكوكا من جميع أنحاء العالم. لذلك، فإن التركيز الحالي للحكومة هو الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي.

وأضاف أن الحكومة بدأت بالفعل سياسات لضمان الحماية والاستقرار في ست مجالات رئيسية، بما في ذلك التوظيف وسلسلة التوريد ومعيشة الشعب والأمن الغذائي.

إنهاء الفقر المدقع

مجال آخر للمراقبة عن كثب هو التخفيف من حدة الفقر. تسعى الصين لتحقيق هدف القضاء على “الفقر المدقع” بحلول عام 2020. على الرغم من تفشي الوباء، تبقى أهداف الصين ومهامها في هذا المجال دون تغيير.

تقترب مهام التخفيف من حدة الفقر في البلاد من الاكتمال، حيث انخفض عدد الفقراء من 98.99 مليون في نهاية عام 2012 إلى 5.51 مليون في نهاية عام 2019 وانخفض عدد المحافظات الفقيرة المسجلة إلى 52 في عام 2020.

قال شاو هاي إن عملية الحد من الفقر يجب أن تكون هدفا طويل الأجل. في عام 2020، بسبب تفشي فيروس كورونا الجديد، فقد بعض الناس وظائفهم، مما قد يدفعهم إلى العودة إلى الفقر من جديد. لذلك، سيظل التخفيف من حدة الفقر على رأس أولويات الحكومة الصينية.

خلال “الدورتين السنويتين”، من المتوقع أن يناقش المشاركون كيفية الوفاء بمهام إنهاء الفقر المدقع ومساعدة الأشخاص الذين قد تخلصوا من الفقر للحيلولة من الوقوع في وطأة الفقر مرة أخرى.

القانون المدني

تقترب الصين من الحصول على القانون المدني الذي طال انتظاره، حيث سيتم تقديم المسودة إلى الدورة السنوية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني من أجل المداولات النهائية.

مع 1260 مادة، تُعد هذه المسودة المسودة التشريعية الأكثر شمولا في الصين. القانون المدني هو “موسوعة لحياة الناس”. وهو أهم قانون يغطي المجال الخاص ويعتبر “الدستور المدني” للمجتمع الحديث.

يتكون مشروع القانون المدني الصيني من سبعة كتب، بما في ذلك الأحكام العامة والأقسام المتعلقة بالملكية والعقود والحقوق الشخصية والزواج والأسرة والميراث والأضرار.

وقال شي جيا يو، الأستاذ بجامعة الشعب الصينية والمدير التنفيذي لمركز البحوث الوطني للقانون المدني والتجاري إن دمج أحكام حقوق الشخصية في قسم مستقل هو ابتكار كبير.

الرد على لعبة اللوم بشأن فيروس كورونا

نظرا لانتشار الوباء بشكل واسع في جميع أنحاء العالم، تواجه الصين ضغوطا سياسية متزايدة حيث تعمل بعض الدول بشراسة على تأطير بكين كمذنب أصلي وتستخدم الصين كبش فداء لاستجاباتها الفاشلة للفيروس.

قال تشانغ تشان بين، مدير المدرسة الماركسية التابعة للمدرسة الحزبية للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني: “نحن بحاجة إلى التضامن وإزالة الخلافات والقضاء على التحيز بالعقل وتعزيز التعاون الدولي لحل المشاكل والتحديات العالمية. هذه هي مبادئنا الأساسية في التعامل مع الوضع الحالي. كلما كانت البيئة الخارجية أكثر تعقيدا، زادت أهمية تحسين نفسك.”

ومن المتوقع أن المشاركين سيناقشون في الدورتين السنويتين كيفية الحفاظ على الوضع العام لانفتاح الصين على العالم الخارجي ومواصلة تعزيز سياسة خارجية مستقرة، ومواصلة تقديم اقتراح الصين لبناء مجتمع ذي مصير مشترك للبشرية، وإخبار قصة جيدة للصين لخلق بيئة سليمة للرأي الدولي.

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *