Monday 6th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الحكومة التركية تعبر عن امتنانها لرئيس الجمهورية الجزائرية نظير الهبة التضامنية مع بلادها اثر الزلزال المدمر

منذ سنة واحدة في 16/فبراير/2023

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

الجزائر (وأج) – عبرت سفيرة جمهورية تركيا بالجزائر, ماهينور أوزديمير غوكتاس, اليوم الخميس باسمها الخاص وباسم الحكومة التركية عن “امتنانها العميق” لرئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, وللشعب الجزائري ككل نظير هبتهم التضامنية الواسعة مع تركيا إثر الزلزال المدمر الذي ألم ببلادها.

جاء هذا خلال استقبال الأمين العام لوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج, عمار بلاني, للسيدة غوكتاس التي أكدت أن “الرئيس رجب طيب أردوغان والحكومة والشعب التركيين تأثروا كثيرا برسائل التضامن و بالمساعدات المادية و البشرية العاجلة القادمة من الجزائر”, و أن تركيا “لن تنسى أبدا وقفة الجزائر الأخوية إلى جانبها في هذه المحنة الأليمة”، حسب ما افاد به بيان للوزارة.

كما حرصت السفيرة التركية على التقدم ب”خالص عبارات الشكر والثناء” لعناصر الحماية المدنية التي شاركت في عمليات الإنقاذ والإغاثة بالمناطق المتضررة بالزلزال, و أشادت ب”المهنية الكبيرة والاحترافية العالية” التي أبانوا عنها و بمساهمتهم القيمة في إنقاذ العديد من الأرواح, يضيف البيان.

بدوره, جدد السيد بلاني “تعازي الجزائر قيادة وشعبا للحكومة والشعب التركي الشقيق إثر الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد مخلفا آلاف الضحايا و خسائر مادية فادحة”, مؤكدا أن تضامن الجزائر مع تركيا في هذه الظروف العصيبة “غير مرتبط بالدوافع و الاعتبارات الإنسانية فحسب, بل هو واجب تمليه العلاقات التاريخية والروابط العميقة بين الدولتين والشعبين الشقيقين”, كما جاء في البيان.

على صعيد آخر, شكل اللقاء فرصة للطرفين للتباحث حول العديد من المسائل الثنائية, حيث اتفق الجانبان على “ضرورة الحفاظ على الديناميكية الإيجابية التي طبعت العلاقات بين البلدين والعمل على تعزيزها أكثر في المستقبل من خلال استكشاف مجالات أخرى للتعاون الثنائي تجسيدا للرغبة المشتركة للرئيسين عبد المجيد تبون و رجب طيب أردوغان في إرساء شراكة استراتيجية شاملة بين الجزائر وتركيا”, حسب المصدر ذاته.

في هذا الصدد -يضيف البيان- تم التوافق على توطيد الحوار السياسي القائم بين وزارتي خارجية البلدين من خلال تكثيف الزيارات المتبادلة وعقد مشاورات سياسية منتظمة, فضلا عن تطوير التعاون الاقتصادي والتقني والعلمي وتوسيع التبادل الثقافي والانساني بين الجزائر وتركيا, بما في ذلك عبر تعزيز التكوين في مجال الأرشيف و كتابة التاريخ المشترك الذي يجمع البلدين.

وتناولت المباحثات بين الطرفين أيضا “أهم القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك, لا سيما القضية الفلسطينية و الوضع في منطقة الساحل و الصحراء الغربية المحتلة”.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *