Sunday 19th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

 التوقيع على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين الجزائر وأذربيجان في مجال الطاقة

منذ سنة واحدة في 29/نوفمبر/2022

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

 

الجزائر – تم اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، التوقيع على مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون بين الجزائر وأذربيجان في مجال الطاقة، حسبما أفاد به بيان لوزارة الطاقة والمناجم.

وتم توقيع الاتفاقية من طرف وزير الطاقة والمناجم محمد عرقاب، ونظيره الأذربيجاني برويز شاهبازوف، عقب لقاء جمع الطرفين بمقر الوزارة بحضور إطارات من الوزارة ورؤساء سلطة ضبط المحروقات والوكالة الوطنية لتثمين موارد المحروقات “ألنفط”، والرؤساء المدراء العامون لمجمعي سوناطراك وسونلغاز، إضافة إلى أعضاء الوفد المرافق لوزير الطاقة الأذربيجانية في إطار زيارة عمل إلى الجزائر.

وركزت المحادثات، خلال هذا اللقاء، على بحث فرص تطوير علاقات التعاون بين البلدين في مجال الطاقة، والتي وصفت ب”الممتازة”.

واستعرض الوزيران بالمناسبة فرص الاستثمار بين شركات البلدين في كافة مراحل سلسلة القيمة في قطاع المحروقات، وكذلك سبل ووسائل تبادل الخبرات بين سوناطراك وسونلغاز وشركة النفط والغاز الوطنية الأذربيجانية “سوكار”.

كما ناقش الوزيران حالة أسواق الغاز وتطورات أسواق النفط، أين رحبا بعملية الحوار بين دول “أوبك” والدول غير الأعضاء في هذه المنظمة، من أجل استقرار الأسواق على المدى المتوسط، وكذا المشاورات بين البلدين في إطار منتدى الدول المصدرة للغاز.

كما مكنت المناقشات من تحديد فرص التعاون والاستثمار الكبيرة الموجودة في مجال المواد البترولية، الكهرباء، الطاقات المتجددة والتكوين، وكذا في مجال التشريعات والأنظمة القانونية التي تخص القطاع الطاقوي.

وأعرب الوزيران في نهاية هذا الاجتماع عن “الرغبة المشتركة بين البلدين في تعزيز تعاونهما في العديد من المجالات ذات الاهتمام المشترك”.

ولفت في البيان إلى أن وزير الطاقة الأذربيجاني سيعقد اجتماعا مع الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك، ويزور المعهد الجزائري للبترول وكذلك مركز البحث والتطوير لسوناطراك.

المدير العام لمجمع سوناطراك يلتقي بوزير الطاقة الاذربيجاني في الجزائر 

سوناطراك: السيد حكار يلتقي بوزير الطاقة الاذربيجاني

التقى الرئيس المدير العام لمجمع سوناطراك, توفيق حكار, اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة, بوزير طاقة جمهورية أذريبجان,  بارفيز شهبازوف, حيث تم التطرق الى تعزيز سبل التعاون والشراكة بين سوناطراك وشركة النفط والغاز الوطنية الأذربيجانية “سوكار”, حسبما أفاد به بيان للمجمع.

وجاء هذا اللقاء, وفقا لذات المصدر, في إطار زيارة العمل التي يقوم بها وفد من وزارة الطاقة الأذربيجانية إلى الجزائر في الفترة الممتدة من 28 إلى 30 نوفمبر الجاري.

كما أوضح البيان أن اللقاء, الذي تم بمقر المديرية العامة لسوناطراك, عقب التوقيع, في نفس اليوم, على مذكرة تفاهم بين وزارتي الطاقة الجزائرية و الأذربيجانية لبحث إمكانيات التعاون في مجال النفط والغاز, “كان فرصة لاستعراض فرص تعزيز سبل التعاون والشراكة وتبادل الخبرات بين مجمع سوناطراك وشركة النفط والغاز الوطنية الأذربيجانية+ سوكار+”.

و بالمناسبة, قام وزير الطاقة لجمهورية أذربيجان والوفد المرافق له بزيارة المعهد الجزائري للبترول و كذا قسم المختبرات لنشاط الاستكشاف و الإنتاج لسوناطراك, يضيف البيان.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *