Thursday 25th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

“التميز”- عنوان قناة CGTN العربية

منذ 4 سنوات في 07/يوليو/2020

*خاص بشبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية/

بهاء مانع شياع*

#بهاء_مانع_شياع: رئيس (المجموعة الرئاسية الأُولى  للفرع العراقي للاتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكتّاب العرب أصدقاء (حُلفاء) #الصين، وعضو في الحزب الشيوعي العراقي فرع البصرة، ورئيس منتديات مستمعي #الاذاعةالصينيةCRI  ومجلتها “مرافئ الصداقة”، ومجلة “الصين اليوم” العربية، وكاتب وصحفي ومحرر صحفي وكالة #السندبادالإخبارية، وعضو في #نقابة_الصحفيين العراقيين.

 تُعتبر قناة الصين الدولية الناطقة بالعربية CGTN قناتي المفضلة والأولى، إذ أقضي معظم وقتي بمتابعة برامجها المتنوعة والشيقة، السياسية منها والثقافية والاجتماعية والسياحية وغيرها.

 سأتطرق إلى فقرتين فقط من تلك البرامج. الأولى هي برنامج السياحة في الصين وما يتناوله هذا البرنامج، الذي ينقلك إلى أروع المشاهدات لمناطق الصين في شرقها وغربها، شمالها وجنوبها، متجولاً في المدن والقرى المختلفة بسهولها وجبالها وصحاريها، ويجعل المشاهد قافزاً بين ربوع الصين الكثيرة، وشاهداً على روعة وجمال الأماكن والمواقع التي تُعرض على شاشة المباصرة الصينية، بالإضافة إلى تعريفنا على عادات وتقاليد الشعب الصيني المختلفة، والتزامهم بروح التعاون والمحبة والمساعدة، واحتفاظهم بتقاليدهم العريقة، ونقلها إلى اولادهم وأحفادهم للمحافظة عليها.

 أما الفقرة الثانية فتختص بالمسلسلات المدبلجة والمترجمة، وهي غاية في الروعة والاتقان، وما تتناوله من مواضيع توجيهية تعكس أخلاق الشعب الصيني وتختلف عن باقي المساسلات العربية والاجنبية، لما تتناوله من دروس مهمة في الصدق والاحترام والإرشاد، وبالرغم من مشاهدتي لهذه المسلسلات لعدة مرات إلا أني أشعر بمشاهدتها للمرة الأولى. 

 ومن هذه المسلسلات المحببة إلى قلبي: (نصف حياتي الأول؛ نور عيني؛ نشيد الفرح؛ وحي الحياة؛ حارس الحب؛ صغيرة على الزواج؛ عندما تتفتح زهور الخوخ؛ السعادة تطرق بابنا؛ حياة رائعة)، بالإضافة إلى العديد من المسلسلات الجاذبة.

 كل التقدير والاحترام للرفاق كادر قناة CGTN العربية على جهودهم الكبيرة والمتميزة في نقل صورة الصين المشرقة لدولنا العربية ومشاهديها، متمنياً لهم جميعاً المزيد من الإبداع والتألق.

تحرير وتدقيق: أ. مروان سوداح

مراجعة ونشر: أ. عبد القادر خليل

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


التعليقات:
  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *