Sunday 28th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

التسويق عبر منصات البث المباشر، قوة جديدة للتجارة الخارجية الصينية

منذ شهرين في 14/مارس/2024

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

 

تجاوز حجم التجارة الإلكترونية العابرة للحدود في الصين 2.38 تريليون يوان، وحقق زيادة بـ 15.6% بحسب بيانات حديثة لعام 2023. وبلغ حجم الصادرات 1.83 تريليون يوان، بزيادة 19.6% على أساس سنوي. واعتمدت الكثير من الشركات وسائل مبتكرة للتسويق، على غرار البث المباشر العابر للحدود، والذي ساعد عدّة شركات على الحصول على طلبات أجنبية جديدة والترويج لعلاماتها التجارية.

“استغرقنا شهرين للحصول على أكثر من 9 آلاف استفسار من المشترين الأجانب، عبر تقنية البث المباشر.” تقول وو شينخه، مديرة التسويق بشركة “شنتش ماي وي تايمز للتكنولوجيا” المتمركزة بمقاطعة قوانغدونغ.

تتخصص الشركة المذكورة في منتجات تكنولوجيا الأطفال، على غرار إنتاج أكواب المياه الذكية. وتتركز أسواق عملائها في الخارج بشكل رئيسي في أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية. وخلال عيد الربيع الماضي، قررت الشركة اعتماد منصّات البث المباشر العابر للحدود على محطة علي بابا الدولية. ولجذب اهتمامات التجار الأجانب بسرعة، ركزت وو شينخه وفريق البث المباشر على نقاط بيع المنتجات واختيار مجموعة العملاء المستهدفة. بالاعتماد على البث المباشر المركزي العابر للحدود، وحصلت على مئات العملاء الجدد.

شركة “شنتش ماي وي تايمز للتكنولوجيا” ليست استثناءً، بل تشير البيانات إلى أن هناك 645 ألف شركة تعمل في مجال التجارة العابرة للحدود، بينها 100 ألف شركة تمارس التجارة الإلكترونية العابرة للحدود.

وبفضل فاعليتها التسويقية، زاد اهتمام شركات التجارة الإلكترونية بمنصّات البث الحيّ. على سبيل المثال تعتمد شركة “بكلاين للاستيراد والتصدير بنينغبو” مركبة متنقلة للبث المباشر للتسويق لمنتجاتها خارج الحدود. وقد ساعدها ذلك على مضاعفة عدد عملائها كل عام تقريبا.

وقامت شركة “شنغهاي أوبك” لمعدات الماكينات المحدودة بتحويل قاعة عرض مساحتها 3000 متر مربع إلى غرفة للتسويق عبر البث المباشر. حيث تعلّم جميع مندوبي المبيعات طرق التسويق عبر منصّات البث المباشر. إضافة إلى ذلك، قامت الشركة بتركيب كاميرات عالية الوضوح داخل المصنع، مما يمكن العملاء في الخارج من مشاهدة عمليات الإنتاج على مدار الساعة.

وتُظهر بيانات شركة علي بابا الدولية، زيادة عدد المشترين الأجانب الذين شاهدوا عمليات التسويق عبر البث المباشر بنسبة 127% على أساس سنوي منذ عام 2023. كما نمت الفرص التجارية المقدّمة للتجارة الخارجية بنسبة 156%.

ووفقا لبيانات بيندو دو، فقد أطلقت منصة “تيمو” عملياتها في أكثر من 40 دولة منذ إطلاقها في سبتمبر 2022. ورأى التقرير البيئي العالمي لعلامات التجارة الإلكترونية العالمية العابرة للحدود، الصادر عن معهد الإستراتيجية المالية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية، أن البث المباشر قد أصبح اتجاهًا جديدا في التسويق. حيث يعد تجربة تفاعلية تستعيد تجربة التسوق وجهًا لوجه بين البائع والزبون.

” يستفيد التسويق العابر للحدود عبر منصّات البث المباشر من سلسلة التوريد القوية في الصين، وجودة المنتج، والاستجابة القوية لطلب السوق، وجاذبية المستهلكين”. قال بان هيلين، المدير المشارك والباحث في مركز أبحاث الاقتصاد الرقمي والابتكار المالي بكلية إدارة الأعمال الدولية بجامعة تشجيانغ. وأضاف بان هيلين بأن التجارة الإلكترونية قد وفرت احتياطيًا كبيرا من كفاءات التسويق عبر البث المباشر.

ومع تطور تقنيات الذكاء الاصطناعي والخوارزميات، تتغيّر أيضا نماذج البث المباشر في التجارة الخارجية. “في الماضي، كنا نعتمد مذيعين للقيام بالتسويق على منصة البث المباشر في نوبات على مدار 24 ساعة، أما في الوقت الحالي فنحتاج إلى موظف واحد فقط، “المسوق الرقمي”، تقول ووشينخه. وكانت شركة “ماي وي تايمز”، قد انطلقت خلال العام الماضي في تجريب البث المباشر الرقمي، الأمر الذي لم يقلل بشكل فعال من تكاليف العمالة فحسب، بل زاد أيضًا من مدة التسويق. ويستطيع “المسوق الرقمي” تذكر الوظائف ونقاط البيع وأسعار المنتجات المتعددة، ويمكنه استخدام لغات متعددة بكفاءة. ومن خلال التدريب، يمكنه أيضًا الإجابة تلقائيًا على الأسئلة بناءً على الكلمات الرئيسية التي يتحدث بها المستخدمون، أو تشغيل مقاطع فيديو قصيرة مقابلة للإجابة على الأسئلة حول عمليات المنتج ووظائفه.

وتعمل منصات التجارة الإلكترونية أيضًا على الابتكار في نماذج البث المباشر وطرق التشغيل. حيث قامت منصة علي بابا الدولية على سبيل المثال، بإطلاق العديد من التقنيات الجديدة هذا العام، مثل استخدام “بوصلة الوقت” لمساعدة شركات التجارة الخارجية في العثور على الفترة الزمنية الأنسب للبث، وإضافة الصوت إلى الترجمة في غرفة البث المباشر، وتحويل أصوات التجار إلى ترجمات في الوقت الحقيقي.

 

http://arabic.people.com.cn/n3/2024/0313/c31659-20144688.html

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *