Tuesday 7th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الباحث الأردني حمادة فراعنة :الجزائر تلعب دورا في توحيد الصف الفلسطيني بعيدا عن المسعى الأناني

منذ سنتين في 22/يناير/2022

شبكة طريق الحرير الصيني الاخبارية/

 

ثمن الكاتب والباحث السياسي الاردني، حمادة فراعنة، الدور الذي ما فتئت تلعبه الجزائر في توحيد الصف الفلسطيني عبر استضافتها للعديد من الاجتماعات والمؤتمرات في سياق جهودها الرامية إلى” لملمة الحالة السياسية” في فلسطين، معربا عن أمله في انجاح الحوار الوطني المرتقب الذي بادرت به الجزائر لجمع الفصائل الفلسطينية. 

وقال فراعنة في مساهمة بجريدة “الدستور” الاردنية: “كانت الجزائر عنوانا وملاذا للفلسطينيين لصواب مواقفها وعدم تدخلها، وغياب المسعى الأناني لدورها”، مضيفا “كان مسعى الجزائر هو وحدة الفلسطينيين وتماسكهم، فوجدوا لديها الحاضنة الدافئة التي توفر لهم المكان الآمن لعقد اجتماعاتهم ومؤتمراتهم ووحدتهم، في مواجهة التدخلات الأخرى التي تنعكس عليهم وتمزقهم”.

و أشاد الباحث السياسي في مقاله بدور الجزائر و تأثيرها في “لملمة الحالة السياسية للفلسطينيين”, مذكرا بالحوارات التي احتضنتها الجزائر و التي أثمرت عن انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني التوحيدي الثامن عشر في 20 أبريل 1987, بعد  استضافة المؤتمر التوحيدي للكتاب والصحفيين الفلسطينيين, في فبراير من نفس  العام.

وبخصوص الحوار الوطني الذي من المقرر أن يجمع الفصائل الفلسطينية في الجزائر، اعتبر حمادة فراعنة أن دعوة رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، لهذا اللقاء “خطوة أولية على طريقة حوارات الجزائر السابقة”، معربا عن أمله في انعقاد المجلس الوطني الفلسطيني “في الجزائر بدلا من فلسطين، وبذلك يتم التخلص من تأثير المستعمرة الإسرائيلية على الأداء والخيار والقرار السياسي الفلسطيني”.

وأعرب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية، أول أمس الاثنين، خلال جلسة للحكومة، عن أمله في نجاح الحوار الوطني الذي من المقرر أن يجمع الفصائل الفلسطينية في الجزائر، والتوصل إلى توافق يؤدي إلى طي صفحة الانقسام.

وقال اشتية: “نشكر الجمهورية الجزائرية الشقيقة على ما تبذله من جهد كبير لاستضافة جلسات الحوار الوطني في العاصمة الجزائرية، بمشاركة جميع فصائل العمل الوطني”.

وكان رئيس الجمهورية الجزائرية، عبد المجيد تبون، قد كشف في ديسمبر المنصرم عن استضافة الجزائر قريبا ل”ندوة جامعة” للفصائل الفلسطينية.

وأعرب الرئيس تبون، خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفلسطيني، الذي كان في زيارة الى الجزائر، عن أمله في أن يكون الاجتماع “مقدمة للوحدة العربية التي نطمح إليها من خلال القمة العربية التي تعتزم الجزائر احتضانها في مارس المقبل.

*إذاعة الجزائر.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *