Thursday 28th March 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الاقتصاد الصيني يتعافى بشكل أسرع

منذ 4 سنوات في 01/يوليو/2020

CGTN العربية/

في عام 2020، ضرب فيروس كورونا الجديد العالم بقوة، وليس الاقتصاد الصيني استثناء. وفي مواجهة الصدمات والتغيرات، أصدرت الصين سلسلة من الإجراءات الخاصة. ومع تحسن الوقاية من الوباء ومكافحته، استأنفت الصين الإنتاج والعمل تدريجيا. بحلول منتصف العام، كان الاقتصاد الضخم الذي يتحمل اعباء نحو مع 1.4 مليار شخص يتعافى بشكل أسرع.

تتعافى الصناعة التحويلية بشكل مطرد

وفقا للبيانات الصادرة عن المكتب الوطني للإحصاءات، في يونيو، كان مؤشر مديري المشتريات للصناعة التحويلية الصينية %50.9، بزيادة 0.3 نقطة مئوية عن الشهر السابق وأعلى من 50% لمدة أربعة أشهر متتالية. 

مؤشر مديري المشتريات للصناعة التحويلية الصينية هو المؤشر الرئيسي للمراقبة الاقتصادية، وعندما يكون مؤشر مديري المشتريات للصناعة التحويلية أعلى من50%، فإنه يعكس التوسع الاقتصادي. في الظروف العادية، عندما يتغير مؤشر مديري المشتريات للصناعة التحويلية في نفس الاتجاه لأكثر من ثلاثة أشهر متتالية، فإنه يعكس اتجاه العملية الاقتصادية ويظهر أن الصناعة التحويلية تتعافى بشكل مطرد.

الأرباح الصناعية هذا العام تنمو لأول مرة

وبحسب بيانات المكتب الوطني للإحصاءات، حققت المؤسسات الصناعية فوق الحجم المحدد نموا في الأرباح لتصل إلى 582.34 مليار يوان في مايو، وتغير نمو الأرباح من سلبي إلى إيجابي، وهي الزيادة الأولى هذا العام.

أرباح الشركات المملوكة للدولة تتعافى بشكل أساسي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي

أظهرت البيانات الصادرة عن وزارة المالية الصينية أنه في شهر مايو، ارتفعت أرباح الشركات المملوكة للدولة على الصعيد الوطني، وقد عادت بشكل أساسي إلى نفس المستوى من العام الماضي. في مايو، ارتفع إجمالي أرباح الشركات المملوكة للدولة بنسبة 251.1% على أساس شهري، ليعود إلى 94.5% من نفس الفترة من العام الماضي.

مبيعات السوق تتحسن على مدار ثلاثة أشهر متتالية

في مايو، انخفض إجمالي مبيعات التجزئة للسلع الاستهلاكية بنسبة 2.8% على أساس سنوي، وهو أقل بـ 4.7 نقطة مئوية عن الشهر السابق. يواصل الاقتصاد الرقمي تحسين أدائه، في الفترة من يناير إلى مايو، ارتفعت مبيعات التجزئة للسلع المادية عبر الإنترنت بنسبة 11.5% على أساس سنوي، بزيادة 2.9 نقطة مئوية مقارنة مع الفترة من يناير إلى أبريل.

منتجات جديدة تنمو بسرعة. في مايو، ارتفع إنتاج معدات الطباعة ثلاثية الأبعاد والساعات الذكية والدوائر المتكاملة وغيرها من المنتجات بأكثر من 70 % على أساس سنوي.

انخفاض معدلات البطالة ومقدار زيادة أسعار السلع

إن معدلات البطالة للمدن على الصعيد الوطني في شهر مايو الماضي هي %5.9، انخفض 0.1 نقطة مئوية مما كان عليها في شهر إبريل. وارتفع مؤشر أسعار المستهلكين %2.4 على أساس سنوي في شهر مايو الماضي، انخفض مقدار الزيادة 0.9 نقطة مئوية مما كان عليه في شهر إبريل الماضي.

مع أن البيانات ليست مشجعة جدا، لكن هناك شعور حقيقي بحيث يمكن للناس أن يشعروا بجو انتعاش الاقتصاد الصيني وحيويته وقدرته على مواجهات التحديات.

مرونة الاقتصاد الصيني

لم توقف الوباء وتيرة الانفتاح للصين. وفي يوم 24 يونيو، أصدرت اللجنة الوطنية الصينية للتنمية والإصلاح ووزارة التجارة الصينية طبعة عام 2020 للقائمة السلبية لدخول الاستثمارات الأجنبية. وفي القائمة الجديدة أقل بنود ورفع قيود نسبة الأسهم للاستثمارات الأجنبية في مجال صناعة السيارات التجارية وغيرها من الإجراءات الهامة ما يظهر أن الصين لن تتابطأ في دفع الانفتاح إلى أعلى مستوى ولن تتغير سياسة الصين باستقدام الاستثمارات الأجنبية.

يتخذ المستثمرون الأجانب مواقف إيجابية من خطوات الصين. يُعتبر معرض كانتون للاستيراد والتصدير “مقياس الضغط الجوي” و”تجاه هبوب الرياح” للتجارة الخارجية الصينية. وفي الدورة الـ127 لمعرض كانتون للاستيراد والتصدير التي أُختتمت مؤخرا، شاركت 26 ألف شركة صينية وأجنبية عارضة، وسجل مشترون أجانب من 217 دولة ومنطقة للمشاركة أيضا ما حطم رقما قياسيا من حيث نسبة مشاركة المشترين.

يُعتبر معرض كانتون للاستيراد والتصدير “مقياس الضغط الجوي” و”تجاه هبوب الرياح” للتجارة الخارجية الصينية.‍

قد مضى نصف العام الأول الصعب، وتطلعا لنصف العام الثاني، هل يستطيع الاقتصاد الصيني أن يواصل سيره صوب الانتعاش المماثل؟

وحسب التقرير الأخير عن آفاق الاقتصاد العالمي الصادر من صندوق النقد الدولي يوم 24 يونيو، من المتوقع أن يكون نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي لعام 2020 %4.9-، مقارنة مع %3- في التوقعات السابقة. ومن المتوقع أن يبلغ نمو الاقتصاد الصيني %1 في عام 2020 ليكون الوحيد الذي يحقق نموا إيجابيا من بين الاقتصادات الرئيسية.

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *