Saturday 11th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

 الاقتصاد الصيني المرن يدعم المسار الصيني نحو التحديث

منذ سنتين في 31/أكتوبر/2022

شبكة طريق الحرير الإخبارية/CGTN/

 

 الاقتصاد الصيني المرن يدعم المسار الصيني نحو التحديث
 
هوانغ كونهوي ، تانغ ديودو

ملاحظة المحرر: أظهرت الصين بوضوح مخططها التنموي للسنوات الخمس القادمة في المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني الذي عقد في أكتوبر 2022. لتوضيح الخطة بشكل أكبر للعالم ، أنشأت CGTN “مخطط الصين: فرص العالم “. هذه هي الحلقة الرابعة التي تركز على المسار الصيني للتحديث.

 

منذ المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني في عام 2012 ، دخلت الاشتراكية ذات الخصائص الصينية حقبة جديدة. في العقد الأول من العصر الجديد ، اقترحت الصين وطبقت فلسفة التنمية الجديدة وركزت على تعزيز التنمية عالية الجودة. في هذه العملية ، شهدت الصين ارتفاعا تاريخيا في القوة الاقتصادية. إن نجاح الصين في التنمية الاقتصادية عالية الجودة يدعم ويوسع مسار الصين نحو التحديث ، ويضع الصين في رحلة جديدة لبناء دولة اشتراكية حديثة من جميع النواحي.

إنجازات اقتصادية ستسجل في التاريخ كقصة نجاح

نما اقتصاد الصين من 54 تريليون يوان صيني (حوالي 7.39 تريليون دولار) في عام 2012 إلى 114 تريليون يوان (حوالي 15.6 تريليون دولار) في عام 2021 ، مع ارتفاع حصتها في الاقتصاد العالمي من 11.3 في المائة إلى 18.5 في المائة. ارتفع نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي في الصين من 6300 دولار إلى أكثر من 12000 دولار ، متجاوزًا الناتج المحلي الإجمالي للفرد في العالم. وباعتبارها أكبر قوة تصنيعية في العالم ، زادت القيمة المضافة للصناعة التحويلية في الصين من 17 تريليون يوان (حوالي 2.33 تريليون دولار) إلى 31.4 تريليون يوان (حوالي 4.3 تريليون دولار) ، حيث ارتفعت إلى ما يقرب من 30 في المائة من الإجمالي العالمي من 22.5 في المائة.

من عام 2017 إلى عام 2021 ، حافظت الصين على مكانتها كأكبر دولة تجارية في العالم في السلع لمدة خمس سنوات متتالية. على مدار العقد الماضي ، فازت الصين بأكبر معركة ضد الفقر في تاريخ البشرية ، حيث تم انتشال 832 مقاطعة فقيرة في الصين من دائرة الفقر. لقد خرج ما يقرب من 100 مليون من فقراء الريف بالمعايير الحالية من دائرة الفقر ، وتم نقل أكثر من 9.6 مليون فقير إلى مناطق يسهل الوصول إليها. حققت الصين إنجازات تاريخية في حل مشكلة الفقر المدقع ، وقدمت مساهمات كبيرة في الحد من الفقر العالمي.

تحقيق تنمية عالية الجودة لاقتصاد الصين

في العقد الأول من العصر الجديد ، طبقت الصين بشكل كامل وأمين فلسفة التنمية الجديدة على جميع الجبهات وبذلت جهودًا لتعزيز التنمية الاقتصادية عالية الجودة. مع الابتكار باعتباره القوة الدافعة الأساسية للتنمية والتدابير المكثفة المتخذة لتنفيذ استراتيجية التنمية المدفوعة بالابتكار ، تم تحقيق إنجازات جديدة في التنمية المدفوعة بالابتكار ، وتم إحراز تقدم كبير في بناء بلد مبتكر. وفقًا لمؤشر الابتكار العالمي 2021 الصادر عن المنظمة العالمية للملكية الفكرية (WIPO) ، صعدت الصين إلى المركز 12 في عام 2021 من المرتبة 34 في عام 2012.

تلتزم الصين بمفهوم أن المياه النقية والجبال الخصبة أصول لا تقدر بثمن. لقد أصبح بناء الصين الجميلة سياسة وطنية رئيسية ، مع تغييرات تاريخية في جهود حماية البيئة. في عام 2021 ، كان استهلاك الطاقة في الصين لكل وحدة من الناتج المحلي الإجمالي أقل بنسبة 26.4 في المائة عن عام 2012 ، بمتوسط ​​انخفاض سنوي قدره 3.3 في المائة. كما تولي الصين أهمية كبيرة لمفهوم التنمية المشتركة ، حتى تعود ثمار التنمية بالفائدة على جميع الناس بطريقة أكثر إنصافا. من خلال القضاء على الفقر المدقع ، أقامت الصين مجتمعا رغيد الازدهار إلى حد ما من جميع النواحي وحسنت حياة الشعب الصيني على جميع الجبهات.

يدعم الاقتصاد الصيني المرن المسار الصيني إلى التحديث

بناء نظام اقتصادي مرن

في عالم متقلب ومتغير بشكل متزايد ، شهدت التنمية الاقتصادية للصين في العصر الجديد صدمات خارجية متكررة. في أعقاب الأزمة المالية العالمية لعام 2008 ، سلسلة من الأحداث الكبرى مثل الاحتكاكات التجارية بين الصين والولايات المتحدة التي بدأت في عام 2018 ، وتفشي وباء COVID-19 في عام 2020 الذي يستمر حتى يومنا هذا ، والصراع بين روسيا وأوكرانيا في لقد تسبب عام 2022 في صدمات جديدة ومستمرة للاقتصاد الصيني. ومع ذلك ، في مواجهة حالات عدم اليقين المتزايدة الناجمة عن الصدمات الخارجية المتكررة ، أظهر الاقتصاد الصيني مرونة قوية ، وذلك بفضل أنظمتها الصناعية الكاملة ، والموارد البشرية الوفيرة ، والبنية التحتية المريحة ، والسوق المحلي القوي وديناميكية السوق الهائلة ، وبالتالي توفير قوة دفع قوية للعالم. النمو الاقتصادي.

من عام 2013 إلى عام 2021 ، تجاوز متوسط ​​مساهمة الصين في النمو الاقتصادي العالمي 30 في المائة ، لتحتل المرتبة الأولى في جميع أنحاء العالم. على الرغم من تأثير الوباء ، استمر الاقتصاد الصيني في إظهار مرونة وديناميكية قوية. شهد عام 2020 نمو إجمالي الناتج المحلي للصين بنسبة 2.3٪ ، مما يجعلها الاقتصاد الرئيسي الوحيد في العالم الذي حقق نموًا إيجابيًا في ظل الوباء. نما الناتج المحلي الإجمالي للصين بنسبة 8.1 في المائة في عام 2021 ، ولا يزال من بين أفضل الاقتصادات الرئيسية أداءً.

حتى في خضم التباطؤ الاقتصادي العالمي والانتعاش الضعيف هذا العام ، لا يزال الاقتصاد الصيني نقطة مضيئة. علاوة على معدل النمو المرتفع للعام الماضي والبالغ 30 في المائة ، شهدت التجارة الخارجية للصين أيضًا زيادة كبيرة هذا العام. من حيث الدولار الأمريكي ، في الفترة من يناير إلى أغسطس من هذا العام ، بلغت القيمة الإجمالية لواردات وصادرات الصين 4.19 تريليون دولار ، بزيادة 9.5 في المائة على أساس سنوي ؛ بلغ الاستخدام الفعلي لرأس المال الأجنبي في الصين 138.4 مليار دولار ، بزيادة 20.2 في المائة على أساس سنوي. هذا مؤشر جيد على أن المستثمرين الأجانب ما زالوا متفائلين في السوق الصينية. بدعم من نظام اقتصادي مرن ، ستبقى الأساسيات التي تدعم التنمية السليمة طويلة الأجل للصين دون تغيير.

يدعم الاقتصاد الصيني المرن المسار الصيني إلى التحديث

في تقريره إلى المؤتمر الوطني العشرين للحزب الشيوعي الصيني ، أشار شي جين بينغ ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني ، إلى أن العناصر الأساسية لمسار الصين نحو التحديث تشمل الاشتراكية ذات الخصائص الصينية ، والسعي لتحقيق تنمية عالية الجودة ، وتحقيق الازدهار المشترك لل. الكل.

كانت الممارسة الصينية المثيرة للإعجاب في التنمية الاقتصادية عالية الجودة هي الأساس الذي تقوم عليه وتوسع المسار الصيني نحو التحديث. من خلال المعجزتين الرئيسيتين للتنمية الاقتصادية السريعة والاستقرار الاجتماعي طويل الأجل ، أثبتت الصين للعالم أنها نجحت في شق طريقها نحو التحديث. يتم فتح هذا المسار على أساس الحقائق الوطنية للصين وسيُسجل في التاريخ كخيار صحيح يتم اتخاذه للشعب. إنه يجسد ثقة الشعب الصيني في السير على طريق التحديث الاشتراكي ، ويشهد أيضًا على الحكمة النظرية والعملية التي تراكمت لدى الشعب الصيني لتحقيق التجديد العظيم للأمة الصينية.

(بمساهمة هوانغ كونهوي ، زميل باحث ومدير معهد الاقتصاد في الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية ؛ تانغ دودو ، زميل باحث ورئيس قسم الاقتصاد الكلي في معهد الاقتصاد في الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية.)

 

اقرأ أكثر: 

الجزء الأول: رد الصين على الديمقراطية: تعزيز الديمقراطية الشعبية في العملية برمتها

الجزء الثاني:  تشكيل إطار الصين الشامل للحوكمة المستندة إلى القانون

الجزء الثالث: رؤية الصين لبناء مجتمع مصير مشترك للبشرية

(إذا كنت ترغب في المساهمة ولديك خبرة محددة ، يرجى الاتصال بنا على comments@cgtn.com. تابع  thouse_opinions  على Twitter لاكتشاف أحدث التعليقات في قسم آراء CGTN.)

 

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *