Thursday 25th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الاستثمار في مبادرة “الحزام والطريق” يظهر التزام الصين بالانسجام العرقي

منذ 4 سنوات في 11/يونيو/2020

CGTN العربية/

(ملاحظة المحرر: أندرو كوريبكو محلل سياسي أمريكي مقيم في موسكو. تعكس المقالة آراء المؤلف وليست بالضرورة آراء شبكة سي جي تي إن العربية.)

عادة ما يُنظر إلى المناطق الطرفية في أي بلد على أنها أقل تطورا من المناطق المركزية، ولكن هذا الافتراض ليس هو الحال عندما يتعلق الأمر بالصين الحديثة. في اتجاه عقارب الساعة، أصبحت منطقة منغوليا الداخلية الذاتية الحكم ومقاطعة هيلونغجيانغ ويوننان ومنطقة التبت ذاتية الحكم ومنطقة شينجيانغ الويغورية الذاتية الحكم الصينية مركزا في الوقت الحاضر لجهود التكامل الإقليمي مع بقية أوراسيا بسبب الأدوار المهمة التي تلعبها هذه المناطق في مبادرة “الحزام والطريق”.

تعمل منطقة منغوليا الداخلية الذاتية الحكم ومقاطعة هيلونغجيانغ كأكثر بوابات الصين المباشرة إلى منغوليا وروسيا من خلال الممر الاقتصادي بين الصين وروسيا ومنغوليا وبعض مشاريع النقل على التوالي.

وتعد منطقة يوننان نقطة انطلاق خط السكة الحديدية السريع كونمينغ- سنغافورة والممر الاقتصادي بين بنغلاديش والصين والهند وميانمار.

أما منطقة التبت ذاتية الحكم، فيمكنها أن تربط الصين بشكل أوثق مع جنوب آسيا عبر نيبال، ونفس الشيء الذي يمكن أن تفعله شينجيانغ مع الممر الاقتصادي الصيني الباكستاني. ومع ذلك، يمكن لمنطقة شينجيانغ أيضا ربط البلاد بوسط وغرب آسيا من خلال الممر الاقتصادي بين الصين ووسط آسيا وغرب آسيا.

هذه المناطق الطرفية الجيوستراتيجية هي البيوت التقليدية للصينيين من غير قومية هان، تولي الحكومة المركزية الصينية أهمية كبيرة لتحسين بناء البنية التحتية المحلية وتحقيق الاتصال الدولي، حيث ستوفر هذه المشاريع فرص عمل طويلة الأجل للمنطقة المحلية، والتي يمكن أن تحسن مستويات المعيشة للسكان المحليين بشكل حقيقي ومستمر. في الوقت نفسه، سيجذب تسهيل التجارة العديد من رجال الأعمال لممارسة الأعمال التجارية مع الأقليات العرقية المحلية في هذه المناطق.

إن اتهامات وسائل الإعلام الغربية بشأن إساءة الصين المزعومة للأقليات العرقية غير صحيحة على الإطلاق. لم تقم الصين بقمعهم، لكنها بذلت قصارى جهدها لتحسين مستويات معيشتهم وجعلتها نموذجا للتكامل الإقليمي في الصين في القرن الحادي والعشرين.

في هذا الصدد، يعد نهج الصين مثالا يستحق التعلم. يمكن للدول التي لديها أقليات عرقية التفكير في تقديم الحقوق والفرص إليهم من خلال الاستثمارات المادية والاجتماعية والتدريب على المهارات، وما إلى ذلك حتى يمكنهم أيضا المساهمة في التكامل الإقليمي للوطن الأم.

يمكن أن يصبح الفشل في معالجة الاستياء العنصري بشكل صحيح قنبلة موقوتة يمكن أن تنفجر في أي لحظة، كما يتضح مما حدث في أمريكا عندما تصبح هذه القضية الأكثر إلحاحا في البلاد قبل انتخابات هذا العام.

من خلال الاستهداف الإستراتيجي للاستثمارات المادية والاجتماعية في مناطق الأقليات، يمكن للحكومة الصينية أن تجعل مواطنيها في المناطق النائية يشعرون بالقيمة. كما يمكن للصين أن تساعد شركائها بشكل كبير في هذا الصدد من خلال مبادرة “الحزام والطريق” من خلال توفير فرص مفيدة للطرفين لمساعدة الأقليات.

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *