Monday 6th May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الاتفاق الاستراتيجى الصينى – الروسى

منذ سنتين في 15/فبراير/2022

شبكة طريق الحرير الصيني الاخبارية/

 

الاتفاق الاستراتيجى الصينى – الروسى

بقلم: دكتورة كريمة الحفناوى.

 

يزداد القلق العالمى والخوف من تصعيد الأزمة الأوكرانية والتى سيكون لها تداعيات اقتصادية خطيرة على دول أوروبا، وتتصاعد الهيستريا الأمريكية بتأجيج الذعر فى العالم بقرب الغزو الروسى المزعوم لأوكرانيا، وتعلو نغمة تهديد ووعيد الولايات المتحدة الأمريكية وتابعتها دولة إنجلترا بالرد بحزم على أى غزو روسى لأوكرانيا وتكبيد روسيا خسائر فادحة، وتزداد تخوفات ألمانيا وفرنسا ودول الاتحاد الأوروبى إذا تعقدت الأزمة وفرضت أمريكا عقوبات اقتصادية على روسيا مما يجبر ألمانيا ودول أوروبا على استيراد الغاز المرتفع الأسعار من أمريكا وقطر، لذا تقوم ألمانيا وفرنسا وبولندا بوساطة لحل الأزمة دبلوماسيا، تجنبا لحرب فى القارة الأوروبية.

وسط كل هذه الظروف يجىء الرد القوى من روسيا والصين عقب لقائهما معا قبل بداية الدورة الأوليمبية الشتوية فى بكين فى الرابع من فبراير هذا العام 2022، حيث التقى الرئيس الصينى شى جين بينج مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين وأصدرا بيانا قويا استراتيجيا حول العلاقة بين الدولتين وحول موقفهما من العلاقات الدولية والتصعيد الأمريكى ضد الصين وروسيا فى منطقة المحيط الهادى وأسيا وأوروبا، وقال الرئيس شى جين بينج ” إن بكين وموسكو تدعمان بقوة الجهود المبذولة لحماية مصالحهما الرئيسية فى العالم والثقة المتبادلة مستمرة فى النمو”، وأشاد الرئيس الروسى بوتين بالطابع غير المسبوق لعلاقات بلاده مع الصين وأكد على أن روسيا ستمد الصين ب10 مليارات متر مكعب من الغاز سنويا انطلاقا من أقصى الشرق الروسى.

إن أهمية هذا اللقاء أنه يأتى فى الوقت الذى يهدد فيه حلف الناتو روسيا بنشر قوات بالقرب من حدودها ويسعى لضم أوكرانيا، وذلك بجانب إرسال قوات من أمريكا وبعض الدول الأوروبية إلى دول أوروبا الشرقية المتاخمة للحدود الروسية، وفى نفس الوقت يطالبون روسيا بمنع نشر قوات للدفاع عن أراضيها وعن نفسها!!.

تحدث البيان فى مقدمته عن أن العالم يشهد بداية حقبة جديدة بتعدد الأقطاب، ونشوء مجتمع المعلومات والحوكمة الدولية، والتعددية الثقافية، والعولمة الاقتصادية، وأشار إلى إعادة الاعتبار للأمم المتحدة على أساس المساواة بين الدول وعدم التدخل فى شئونها الداخلية وإنهاء التجاوزات التى أدخلتها أمريكا فى بنية العلاقات الدولية فى مرحلة سيطرة القطب الواحد على العالم.

لقد أكد البيان الصادر عن اللقاء الروسى الصينى على عدد من النقاط الهامة :

– إقامة علاقة استراتيجية ودعم متبادل بين الدولتين فى مواجهة الأزمات والقرارات الأمريكية والدول الغربية التى تضر بدولتى روسيا أو الصين، ولحماية مصالحهما وسيادتهما ووحدة أراضيهما، والتزام روسيا بالصين الواحدة، وان تايوان جزء منها.

– ضرورة الحوار والتعاون بين كل دول العالم لمواجهة الأزمة الصحية الناشئة عن تفشى فيروس كوفيد 19.

– الإلتزام بقواعد النظام الدولى بإنشاء علاقات بين الدول تقوم على الاحترام المتبادل والتعايش السلمى مع تحقيق التنمية المستدامة والتنمية العلمية والتكنولوجية لكل الدول دون تمييز.

– إدانة الإرهاب مع تشكيل جبهة عالمية لمواحهته تقوم فيها الأمم المتحدة بدور رئيسى.

– التزام أمريكا بالاتفاقيات الدولية بالتخلص من مخزون الأسلحة الكيماوىة والبيولوجية، وتخفيض نشر الصواريخ متوسطة وقصيرة المدى فى منطقة أسيا والمحيط الهادى وأوروبا، مع سحب الدول النووية كل أسلحتها النووية المنتشرة خارج حدودها لتقليص خطر اندلاع حرب نووية.

– معارضة الدولتين توسع الحلف الأطلنطى وضم أوكرانيا له، ومعارضة إقامة أحلاف ومعسكرات فى منطقة أسيا والمحيط الهادى مثل حلف “الأوكوس” بين أمريكا واستراليا وبريطانيا باعتباره سباق تسلح نووى يهدد الأمن والاستقرار الاستراتيجى.

وقبل أن أنهى المقال لابد من أن أشير إلى أن العالم يحبس أنفاسه فى انتظار اندلاع حرب سنعانى من تداعياتها الاقتصادية والاجتماعية، أو حل سلمي للأزمة الروسية الأمريكية عن طريق الوساطة التى تقوم بها كل من ألمانيا وفرنسا من أجل تجنب الحروب والدمار، ومن أجل عالم يسوده السلام والاستقرار.

لقد أكدت روسيا أكثر من مرة على أنها لن تقوم بالاعتداء على دولة أوكرانيا ولكنها ستدافع عن أمنها فى حالة ضم أوكرانيا لحلف الأطلنطى، أو اعتداء أوكرانيا على إقليم “الدونباس” الذى يسكنه مواطنون روس، ولكن الهيستيريا الأمريكية والبريطانية تقرع ليلا ونهارا طبول الحرب.

 

*تعكس المقالة وجهة نظر الشخصية للكاتبة ولا تعبر بالضرورة عن رأي شبكة طريق الحرير الإخبارية.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *