Friday 29th March 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الأزياء التقليدية الصينية تعرض جمال الصين أمام العالم

منذ 3 سنوات في 14/أبريل/2021

خاص بشبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية/

 

الأزياء التقليدية الصينية تعرض جمال الصين أمام العالم

 

بقلم: سعاد ياي- صحفية صينية

 

في العديد من دول العالم، يرتدي الأبناء ملابس تقليدية متميزة في المناسبات المهمة، مثل اللباس التقليدي الياباني الكيمونو والملابس الهندية شالي. أما الصين، بصفتها دولة تتمتع بتاريخ طويل وقوميات مختلفة، فلأبناء الصينيين أنواع من الملابس التقليدية، ومن بينها “هان فو” الذي يعتبر تمثيلا للأزياء التقليدية الصينية. ومن أجل ترويج ثقافة الأزياء الصينية، حددت الصين يوم الثالث من مارس حسب التقويم القمري الصيني كل عام ك”اليوم الوطني للأزياء التقليدية الصينية”، والذي يوافق يوم ال14 من إبريل الجاري.

تحتوي الصين 56 قومية مختلفة، وبما فيها قومية هان التي تعتبر القومية الرئيسية في الصين. وتتمتع قومية هان بثقافتها المتميزة التي يرجع تاريخها إلى آلاف سنة، ومن بينها ثقافة الأزياء التقليدية والمعروفة لدى الصينيين ب”هان فو”.

وتشكلت الأزياء التقليدية لقومية هان منذ أكثر من 2000 عام قبل الميلاد، وانتشرت بين معظم الأبناء الصينيين حتى أواسط القرن ال17 بعد حكم أسرة تشينغ الملكية البلاد، حيث أسست الأسرة أبناء قومية مان الصينية، والتي تعتبر آخر الأسر الملكية في التاريخ الصيني، وكان لأبناء قومية مان أزياء تقليدية خاصة، فأصبحت أزياء مان الملابس الرئيسية للأبناء الصينيين في أسرة تشينغ الملكية، بدلا من أزياء هان.

رغم أن أزياء هان–”هان فو” لم تكن من الأزياء الرئيسية في لباس المواطنين الصينيين بعد تأسيس أسرة تشينغ الملكية، لكنها تحتوي على ثقافة الآداب التقليدية الصينية، وتتميز بحرفية ممتازة في الصنع وثقافة الجمال لقومية هان الصينية والتي تشكلت مع مرور آلاف السينين. 

تشمل أزياء هان الملابس وأشكال الشعر ومكياج الوجه والأحذية المختلفة والزينات الشخصية وغيرها من الأشياء المختلفة، فإنها نظام زي كامل يمثل الحرفية والجمال في الغزل والنسيج والتطريز للثقافة الصينية، ويملك أكثر من 30 تراثا ثقافيا صينيا غير مادي. 

كان من المعتاد أن يربط الناس في التاريخ الصيني القديم بشعرهم على رؤوسهم، سواء أكانوا من النساء أو الرجال، ثم استخدموا القبعات أو المناشف أو بعض المجوهرات لتثبيت شعرهم. 

أما الملابس، فإنها تتمتع بفستان طويل وأكمام واسعة. واختلافا عن الملابس الأوروبية في نفس الفترة والتي تدعو إلى شد حزام الفساتين، تتسم أزياء “هان فو” بتفوق في تحرير جسم الإنسان عند ارتدائها، لعرض طبيعة التسامح والهدوء وعدم الجدل مع الآخرين. وهذا هو ما تدعوه الثقافة التقليدية الصينية.

وتتمتع أزياء “هان فو” بمختلف الأنواع. وكان مختلف الفئات من الناس يلبسون ملابس مختلفة. وعلى سبيل المثال، كان الموظفون الحكوميون والسيدات يحبون ارتداء الفساتين، بينما يفضل العاملون العاديون ارتداء الأزياء القصيرة والبنطالون في حياتهم اليومية، من أجل تسهيل العمل.

وخلال السنوات الأخيرة، يهتم المزيد من الناس بتطوير ثقافة أزياء “هان فو”، وجذبت هذه الأزياء التقليدية المتميزة أنظارا واهتمامات لدى المزيد من الشباب الصينيين. ويحب العديد منهم تصميم الملابس “هان فو” بأنفسهم. 

لكل قومية ثقافة متميزة يجب على أبناؤها تعلمها وتطويرها ومتابعتها جيلا بعد جيل. رغم أن أزياء “هان فو” ليست من الأزياء الرئيسية في لباس المواطنين الصينيين في العصر الحديث، لكن متابعة ثقافتها التقليدية العريقة مسؤولية كل الصينيين. 

ونتمنى أن تشهد كل الثقافات التقليدية المتميزة لكل القوميات بمختلف دول العالم تطورا متواصلا، لأنها تراث ثقافي نادر لكل البشر.

التصنيفات: مقالات
بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *