Thursday 28th March 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

استعدادات لمنتدى التعاون العربي الصيني

منذ 4 سنوات في 04/يوليو/2020

عمان 4 تموز (بترا)-

استعرض وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي، اليوم السبت، ووزير خارجية جمهورية الصين الشعبية وانغ يي، الاستعدادات للدورة التاسعة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني الذي سيعقد بعد غد الاثنين برئاسة أردنية صينية عبر آلية التواصل المرئي بسبب ظروف جائحة كورونا.
وأكد الوزيران حرصهما على نجاح الاجتماع الذي تقرر استضافة المملكة له في دورته الثامنة في بيجين في العام 2018 وخروجه بقرارات تسهم بتعزيز التعاون العربي الصيني في مختلف المجالات. وسيبحث وزراء خارجية الدول العربية والصين خلال الاجتماع سبل تطوير المنتدى وآفاقه المستقبلية إضافة إلى التطورات الإقليمية. إلى ذلك، أكد الصفدي ونظيره الصيني استمرار العمل على زيادة التعاون بين البلدين الصديقين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية والتجارية.
كما أكدا استمرار التشاور حول سبل تجاوز الأزمات الإقليمية وحلها بما يعزز الأمن والاستقرار في المنطقة. كما أكد الصفدي ووانغ يي التضامن وتكاتف الجهود في مواجهة جائحة كورونا وتبعاتها واستمرار التعاون من أجل التغلب على تداعيات الجائحة التي تمثل تحدياً دولياً يستوجب تعاوناً دولياً كذلك. وثمن الصفدي موقف الصين الداعم لحل الدولتين والرافض لضم أراض فلسطينية محتلة.
من جهته، أكد وزير الخارجية الصيني تثمين بلاده للجهود التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني في تعزيز الأمن والاستقرار والسلام الإقليميين.
وتأسس منتدى التعاون العربي الصيني في 2004 بمبادرة من الرئيس الصيني السابق خلال زيارته لمقر جامعة الدول العربية بالقاهرة حيث صدر حينئذ الإعلان العربي الصيني المشترك.
وُتعقد الاجتماعات على المستوى الوزاري كل سنتين، فيما تقوم فكرة إنشاء المنتدى على أربعة محاور أساسية، هي التعاون في المجال السياسي والمجال الاقتصادي والمجال الثقافي، إضافة إلى الشؤون الدولية.

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


التعليقات:
  • هذا الخبر نشر قبل حلول اليوم الاحد بدقائق.. هذه المحادثات عن بُعد بين الجانبين الاردني والصيني مهمة للغاية وذات ابعاد استراتيجية تقّوت وتصلّبت بين البلدين مؤخرا بروافع جديدة وتستند على قواعد راسخة..

  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *