Monday 29th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

أكثر من تريليوني دولار أمريكي … قيمة التجارة الصينية – الأفريقية خلال الأعوام العشرة الماضية

منذ 10 أشهر في 22/يونيو/2023

شبكة طريق الحرير الاخبارية/

 قال لي في، نائب وزير التجارة الصيني، إن الصين حافظت على مكانتها كأكبر شريك تجاري لأفريقيا خلال الأعوام العشرة الماضية، فيما تجاوزت قيمة التجارة الثنائية بين الصين والدول الأفريقية في تلك الفترة ما قيمته تريليوني دولار أمريكي.

وكشف لي عن ذلك في مؤتمر صحفي عقد مؤخرا، مضيفا أن قيمة عقود المشاريع التي أبرمتها المؤسسات الصينية مع الدول الأفريقية في الأعوام العشرة الماضية تجاوزت 700 مليار دولار أمريكي، حيث تم إلى الآن إنجاز مشاريع بقيمة 400 مليار دولار أمريكي.

وأردف أن الصين قامت باستثمار مباشر بلغت قيمته أكثر من 30 مليار دولار أمريكي في أفريقيا، لتصبح بذلك رابع أكبر مصدر للاستثمارات في هذه القارة، بينما بعثت قرابة 9000 عامل طبي لتقديم مساعدات طبية إلى الدول الأفريقية، ووفرت ما يزيد عن 100 ألف فرصة دراسية وتدريبية لأبناء القارة السمراء.

ولفت لي إلى أن التعاون الصيني والأفريقي يزداد تنوعا، وامتد من قطاعات تقليدية مثل التجارة ومشاريع البناء إلى مجالات ناشئة جديدة بما فيها الرقمنة والتنمية الخضراء والطيران والفضاء والمالية. وشاركت المؤسسات الصينية بنشاط في بناء منشآت البنية الأساسية في المجال الرقمي في أفريقيا، وساهمت في دفع التنمية السريعة في صناعات التجارة الالكترونية، والدفع عبر الأجهزة المحمولة، ووسائل الإعلام، والترفيه. وقد وقعت الصين اتفاقيات للنقل الجوي المدني مع 27 دولة أفريقية، ونجحت في إطلاق أقمار صناعية للتنبؤ الجوي لصالح دول مثل الجزائر ونيجيريا.

وأضاف أن الصين قد وقعت وثائق تعاونية بشأن بناء “الحزام والطريق” مع 52 دولة أفريقية ومفوضية الاتحاد الأفريقي، وتدعم بناء منطقة للتجارة الحرة في القارة الأفريقية وتقوم بإجراء تبادلات بشأن السياسات ومشاركة التجارب لأجل تسهيل التجارة الصينية – الأفريقية.

وأكد لي أن التجارة الصينية – الأفريقية حافظت على توازنها بشكل عام، إذ أنه في الفترة ما بين عام 2000 حتى العام الجاري، بلغت قيمة واردات الصين من أفريقيا 1.42 تريليون دولار أمريكي، بينما وصلت صادراتها إلى الأخيرة 1.58 تريليون دولار أمريكي. وتتمتع التجارة الثنائية بمنافع متبادلة ومزايا تكاملية كبيرة، بينما توفر دعما قويا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية لدى كل من الجانبين.

وفي عام 2022، وصلت قيمة التجارة الصينية – الأفريقية إلى 282 مليار دولار أمريكي، بزيادة 11.1 بالمائة. ومن بينها بلغت قيمة صادرات الصين إلى أفريقيا 164.5 مليار دولار أمريكي، بزيادة 11.2 بالمائة على أساس سنوي، بينما بلغت قيمة واردات الصين من القارة السمراء 117.5 مليار دولار أمريكي، بزيادة 11 بالمائة على أساس سنوي.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *