Friday 26th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

أصلية أم مقلدة؟ ما رأيك؟

منذ 4 سنوات في 03/يوليو/2020

CGTN العربية/

أثارت مقاطع فيديو لمدوّنة فيتنامية على موقع يوتيوب غضب بعض مستخدمي الإنترنت الصينيين الذين اشتبهوا في تقليدها للمدونة الصينية المشهورة لي زيكي.

تحت اسم “Bếp Trên Đỉnh Đồi”، والتي تعني “مطبخ على التل”، تعرض المدونة الفيتنامية فيديوهات حول طهي الطعام الصحي باستخدام الخضروات التي زرعتها بنفسها.

لقطة شاشة لأحد مقاطع فيديو للمدونة الفيتنامية Bếp Trên Đỉnh Đồi في عام 2019 على موقع يوتيوب.

حتى الآن، قد جذبت المدونة ما يقرب من 190 ألف متابع، مع تسجيل بعض مقاطع الفيديو الخاصة بها لمليون مشاهدة. ومع ذلك، ترك العديد من مستخدمي الإنترنت تعليقات أسفل الفيديوهات تقول إنها تشبه جدا فيديوهات لي زيكي.

أسلوب الشعر والملابس إلى الأثاث في المطبخ، وحتى مشاركة الجدة والجرو في الفيديو، كل ذلك أثار مشاعر مستخدمي الإنترنت، وعلقو إن ذلك يعتبر عملية “نسخ ولصق” تقريبا من لي زيكي، كما يقول البعض إنها عملية انتحال شخصية.

وعلق جويس فو، أحد مستخدمي الإنترنت، قائلا: “أنا لست ضد الأشخاص الذين يشاركون مقاطع فيديو عن حياتهم الزراعية، فهناك الكثير من الفيديوهات الرائعة بهذا الشأن، ولكن هذه “يوتيوبر” قامت بسرقة كاملة من لي زيكي، يرجى احترام الملكية الفكرية.”

لقطة شاشة لأحد مقاطع فيديو للمدونة الصينية لي زيكي في عام 2017 على موقع يوتيوب. 

على مدار العامين الماضيين، قام بعض مدوني الفيديو بإعادة نشر مقاطع فيديو للمدونة لي زيكي مع الترجمات الفيتنامية دون توضيح المصدر، مما أدى إلى بعض الارتباك حول جنسية لي. ردا على ذلك، أصدرت لي بيانا في مارس 2019 عبر حسابها الرسمي على موقع يوتيوب، مؤكدة على جنسيتها كصينية وأن جميع مقاطع الفيديو الخاصة بها تم تصويرها في الصين.

تقوم لي زيكي، التي تعيش في قرية خلابة بمقاطعة سيتشوان جنوب غربي الصين، بنشر مقاطع الفيديو عن إعداد أطباق صينية مختلفة منذ عام 2016. يبدأ محتواها بزراعة البذور في الحقول وصولا لتقديم الأطباق على الطاولة. جذبت تلك الحرف اليدوية التقليدية لإعداد الطعام ونمط الحياة الريفية الصينية 11.1 مليون متابع على موقع يوتيوب.

بواسطة: رجوى قوراري

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *