Friday 3rd May 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

أذرتاج – 104: نافذة إعلامية لأذربيجان على العالم

منذ شهرين في 01/مارس/2024

شبكة طريق الحرير الاخبارية/

باكو، 1 مارس (أذرتاج)

يمر اليوم 104 عاما على انشاء أذرتاج – أول وكالة أنباء وطنية في أذربيجان. ووكالة الانباء الأذربيجانية الحكومية (أذرتاج) بدأت تدوّن تاريخ جمهوريتنا من عام 1920 وتغطي إعلاميا الطريق الذي اجتزناه. واليوم هي مصدر رئيسي للأنباء للبلد المنتصر، وتعيش مرحلة جديدة في تطورها، وتواصل تحسين نشاطها دون توقف.

اذا قمنا برحلة قصيرة الى التاريخ فنرى ان أذرتاج التي يتجاوز عمرها قرن، قطعت شوطا كبيرا ومعقدا وصعبا ومشرفا وواجهت العديد من المصاعب على مر الزمن. تيسرت للوكالة العمل كمصدر مستقل للأنباء لمدة 58 يوما فقط بعد بدء نشاطها في الأول من مارس عام 1920. وأصبحت فرعا للوكالة التلغرافية للاتحاد السوفييتي في أيام الاتحاد السوفييتي السابق وجابهت القيود الشديدة في نشر الاخبار. وتمكنت من الاضطلاع بمهمتها حتى النهاية رغم الصعوبات.

يمكن تقسيم تاريخ نشاط أذرتاج الى عدة مراحل. ان تولي حيدر علييف قيادة الجمهورية في عام 1969 أصبح منحى مهما نوعيا في حياة أذرتاج. تم تزويد الوكالة بالمعدات والتقنيات المعاصرة، وتم إحراز تقدم مهم في كيفية عمل نشر الاخبار وسرعته. يكفي هنا الإشارة الى ان أذرتاج كانت من أوائل وكالات الانباء للجمهوريات السوفييتية حينذاك من حيث مستوى تجهيزها بأجهزة الكمبيوتر.

وكانت السنوات الأولى بعد استعادة الاستقلال السياسي للجمهورية امتحانا آخر للوكالة. واجتازت أذرتاج هذا الامتحان الصعب بنجاح وأصبحت نافذة إعلامية لأذربيجان على العالم.

واسترشادا بتوصيات الزعيم القومي حيدر علييف، تعمل أسرة وكالة أذرتاج بعزم لتبوء مكانا مستحقا لها على الصعيد العالمي، مع مواصلة تقاليد الوطنية النبيلة لصحافتنا الوطنية. خلال السنوات الأخيرة، تم التوقيع على اتفاقية تعاون مع حوالي 50 وكالة انباء اجنبية، ويجري تبادل المعلومات مع وكالات الانباء العاملة في القارات الخمس. كذلك تتعاون وكالة أذرتاج مع اسوشيتيد برس ورويترز وبرس اسوشيشن ود ب أ وشينخوا والعديد من المنظمات الإعلامية الشهيرة في إطار المنظمات الدولية والإقليمية. وأذرتاج أحد أنشط الوكالات العضوة في مجلس المؤتمر الدولي لوكالات الانباء واتحاد وكالات الانباء الأوروبية (ايانا) ومنظمة اتحاد وكالات انباء بلدان آسيا والمحيط الهادئ (اوانا). وسجلت اسمها في تاريخ الإعلام العالمي بتوليها رئاسة المؤتمر الدولي لوكالات الانباء ومنظمة اوانا من عام 2016 الى عام 2019. وانتخبت أذرتاج لمنصب الأمين العام لاتحاد وكالات الانباء التركية في جمعيته العامة التأسيسية المنعقدة في إسطنبول العام الماضي.

انتجت أذرتاج أكثر من 190 ألف خبر خلال عام 2023 فقط. تبث أذرتاج أخبارها عبر موقعها الرسمي في الانترنت azertag.az/ar ونشراتها الإخبارية وكذلك حساباتها على شبكات التواصل الاجتماعي (للوكالة 30 حسابا في شبكات التواصل الاجتماعي باللغات المختلفة). تنشر اخبار أذرتاج في مواقع المنظمات الإعلامية الدولية والإقليمية التي أذرتاج عضو فيها. كذلك تنشر مواقع وكالات الانباء الوطنية نقلا عن وكالة أذرتاج ، آلاف الاخبار والصور ومقاطع فيديو عن إنجازات أذربيجان في المجالات السياسية والاجتماعية الاقتصادية والعلمية والثقافية وغيرها من المجالات.

أصبح 20 عاما الأخير تحت قيادة الرئيس إلهام علييف في أذربيجان، فترة مشهودة لوكالة أذرتاج أيضا. وتقترن بارتقاء مستوى نشر الاخبار الى مستوى جديد نوعيا. بفضل العناية الدائمة والاهتمام، تعمل أذرتاج في مقرها الجديد المزود بأحدث التقنيات وكل الظروف المناسبة منذ ما يزيد عن سنتين. وهذا يسمح للوكالة بزيادة كيفية اعداد ونشر الاخبار وسرعتها المتواصلة، والسير في بخطوات أكثر وثوقا على صعيد الاعلام العالمي. تبث أذرتاج اخبارها بـ8 لغات وهي الأذربيجانية والانجليزية والروسية والألمانية والفرنسية والعربية والصينية والاسبانية، وكذلك تنشر الاخبار المصورة بـ5 لغات وذلك لأول مرة في المنطقة. تنشر الوكالة الاخبار عن حقائق أذربيجان لتصل الى كل انحاء المعمورة. وتقبل الوكالة كمصدر موثوق ودقيق ومصدق على الصعيد العالمي.

تشهد أذربيجان حاليا اهم وأشهر فترتها. قدمت أذربيجان الى مرحلة جديدة بالانتصار في الحرب الوطنية وكذلك مع استعادة سيادة البلد نتيجة تدابير مكافحة الإرهاب الناجحة والفوز الساحق للرئيس إلهام علييف في انتخابات 7 فبراير. مع هذا فتحت آفاق جديدة امام الاعلام الاذربيجاني. تتخذ إصلاحات جذرية في مجال تحديث الاعلام وارتقائه الى مستوى المعايير الدولية. تتخذ اذرتاج بدورها خطوات متتالية لمواكبة التحديات والمتطلبات المعاصرة. ان الإصلاحات المؤسسية في الوكالة في الآونة الأخيرة وجلب كوادر محترفة الى اسرة الوكالة وتحسين شبكة مراسلين في البلدان الخارجية والقيادة الابتكارية تسفر عن نتائجها الإيجابية. تم تحديث شعار الوكالة وموقعها على شبكة الانترنت في العام الماضي واتخذت خطوات مهمة أخرى لتحسين جودة العمل.

تسير الوكالة بثقة هذا الطريق الذي دشن قبل 104 عام، في يومنا هذا. تدون أذرتاج منظرا كاملا وواقعيا للتاريخ المعاصر لأذربيجان التي أصبحت بلدا منتصرا وصاحبة نفوذ في العالم.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *