Friday 26th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

مشروع القانون هذا قد يؤدي إلى خسارة الولايات المتحدة في طريق قمع الصين

منذ 3 سنوات في 28/أبريل/2021

CGTN العربية/

مناسبة قمة القادة حول المناخ، وافقت لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي على “قانون المنافسة الاستراتيجية لعام 2021”. قد يصبح مشروع القانون هذا أهم مشروع قانون متعلق بالصين، ويجعل بايدن يستمر في علاقة المواجهة مع الصين طوال فترة ولايته، ولن يخضع لإرادته الشخصية. مشروع القانون هذا المكون من 280 صفحة مليء بالعديد من المصطلحات السياسية في واشنطن، ولكن يمكن تلخيص فحواه في النقاط التالية:

أولا، توسيع الاحتواء الاستراتيجي للصين. يوفر مشروع القانون مليار دولار أمريكي لدعم جيوش حلفاء الولايات المتحدة والدول الشريكة لموازنة قوة الصين، و”يعيد تأكيد التزام الولايات المتحدة تجاه الحلفاء والدول الشريكة في منطقة المحيطين الهندي والهادئ”.

ثانيا، تكثيف جهود التدخل في الشؤون الداخلية للصين. ويقترح مشروع القانون زيادة الاستثمار الرأسمالي في مجالات مثل “القيمة العالمية” و”ضمانات حقوق الإنسان”، بما في ذلك تقديم 10 ملايين دولار أمريكي إلى وزارة الخارجية الأمريكية من أجل “تعزيز الديمقراطية في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة”، كما أنه سيعزز دفاع تايوان ويدعم “الحكم الذاتي الحقيقي” لمنطقة التبت ذاتية الحكم وفرض مزيدًا من العقوبات على منطقة شينجيانغ الويغورية ذاتية الحكم، والسبب وراء هذا هو ادعاءات “التعقيم القسري” و”العمل القسري”.

ثالثًا، جعل العلاقات الاقتصادية متوترة. ويمنح مشروع القانون لجنة الاستثمار الأجنبي الأمريكية صلاحيات أكبر للتعامل مع مخاطر الأمن القومي التي تشكلها شركات التكنولوجيا الصينية والمصدرون والشركات الصينية المدرجة في الولايات المتحدة، ومواجهة ما يسمى بالسلوك الاقتصادي الدولي “المفترس” للصين.

رابعا، الاستمرار في خوض النضالات الأيديولوجية. ويتطلب مشروع القانون مواجهة نفوذ الحزب الشيوعي الصيني و”العمليات الخبيثة” في أمريكا خاصة في الجامعات الأمريكية. وسيقوم بمراجعة أكثر صرامة للتبرعات والعقود المقدمة من الجانب الصيني.

في الواقع، تستند العديد من الأسباب المزعومة لكبح جماح الصين إلى الخيال وليس الحقائق. لا نريد أن نرى جولة جديدة للترويج للخوف من الذعر الأحمر، أحداث مثل أزمة الصواريخ الكوبية أو سباق التسلح تعيد نفسها. بالإضافة إلى ذلك، يعكس مشروع القانون هذا عقلية النخب في واشنطن بأنه لا يمكن أن يكون هناك “منافس” للولايات المتحدة في العالم.

في التحليل النهائي، يضحّي “قانون المنافسة الاستراتيجية لعام 2021” بمصالح الأغلبية من أجل مصالح الأقلية. من أجل تشتيت انتباههم، عادة ما ينصب السياسيون عدوًا ثم يحشدون الجماهير المحلية لخلق توافق في الرأي العام ضد هذا العدو. ومع ذلك، اليوم، تتطلب العديد من المشكلات من الولايات المتحدة والصين العمل معًا لحلها، بدلاً من مواجهة بعضهما البعض – مثل الوقاية من الأوبئة والسيطرة عليها إلى البحث والتطوير في اللقاحات، ومن الانتعاش الاقتصادي إلى مكافحة تغير المناخ وحماية الكوكب.

التصنيفات: أخبار وتعليقات
بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *