Friday 26th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

مركز القيادة يحتفل بالإطلاق الناجح للوحدة الأساسية لمحطة الفضاء الصينية

منذ 3 سنوات في 30/أبريل/2021

ملأت الهتافات والتصفيق مركز القيادة في موقع إطلاق المركبات الفضائية في مدينة ونتشانغ بجنوبي الصين يوم الخميس، بعد أن أطلقت البلاد بنجاح الوحدة الأساسية لمحطة الفضاء.

وتم إطلاق صاروخ “لونغ مارش-5 بي” الذي يحمل الوحدة الأساسية والتي تسمى بـ”تيانخه”، من موقع الإطلاق في الساعة الـ11:23. وبعد حوالي ثماني دقائق، انفصلت الوحدة الأساسية بنجاح عن الصاروخ ودخلت في المدار المحدد لها. ويضع الإطلاق أساسا متينا للتحقق اللاحق من التقنيات الرئيسية وبناء محطة الفضاء الصينية.

وقال لياو قوه روي، القائد المسؤول عن إشارة بدء العد التنازلي وأمر الإطلاق: “مثل هذه المهمات التي لا تسمح بارتكاب أي أخطاء، قمنا بالاستعدادات بشأن تدريب العاملين والوثائق وخطط الطوارئ. لقد صمدنا أمام الاختبار في عملية الإطلاق”.

شعر كل مهندس وفني شارك في المشروع بسعادة باللغة بعد نجاح الإطلاق، معتبرين أنه خطوة أولى ثابتة لبناء محطة الفضاء الصينية.

وقال لي دونغ، كبير مصممي صواريخ “لونغ مارش-5” من الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا المركبات الفضائية: “يسعدني أن الصين قد خطت الخطوة الأولى المثالية في بناء محطة الفضاء الخاصة بها. وأن صاروخ (لونغ مارش-5 بي) قد استكمل مهمته. وأتمنى كل التوفيق في الاختبارات التالية، وأن يتم إنهاء جميع المهام التالية بنجاح، أن يتمكن رواد الفضاء من دخول محطة الفضاء الصينية قريبا”.

تعد “تيانخه” أول وحدة يتم إطلاقها إلى المدار من محطة الفضاء الصينية، وهي مخصصة بشكل أساسي للتحكم في المحطة وإدارتها. وبفضل القدرة على الطيران المستقل طويل المدى، يمكن أن تدعم الإقامة الطويلة لرواد الفضاء والتجارب العلمية والتكنولوجية في البحوث المعنية.

وبوزن إقلاع يبلغ 22.5 طنا، تعد الوحدة أكبر مركبة فضائية صينية ذاتية التطوير ومجهزة بأكثر الأنظمة تعقيدا.

وقال وانغ شيانغ، كبير قادة نظام محطة الفضاء الصينية من الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا الفضاء: “يتعين علينا قضاء حوالي 20 يوما للتحقق من ظروف الوحدة الأساسية قبل أن نعمل على الالتحام مع مركبات الشحن والمركبات المأهولة. وبعد ذلك سنقضي حوالي عام واحد لإجراء تحقق مفصل لغرضين رئيسيين: أحدهما هو التحقق الكامل من جميع التقنيات الرئيسية المطلوبة لبناء محطة الفضاء، والآخر هو التحقق الكامل من حالة النظام الأساسي بأكمله”.

سيتم إطلاق مركبة الشحن الفضائية “تيانتشو-2” والمركبة الفضائية المأهولة “شنتشو-12” في مايو ويونيو المقبلين على التوالي للالتحام مع الوحدة الأساسية “تيانخه”. وبعد الانتهاء من التحقق من التقنيات الرئيسية، سيتم إلحاق الوحدة الأساسية بوحدتي المختبر “ونتيان” و”منغتيان” – الوحدتان اللتان سيتم إطلاقهما لاستكمال بناء محطة الفضاء الصينية.

ويخضع أول طاقم من رواد الفضاء الذين سيدخلون إلى محطة الفضاء من المركبة الفضائية المأهولة “شنتشو-12” إلى تدريبات مكثفة.

وقال يانغ لي وي، أول رائد فضاء صيني، والذي يشغل الآن منصب نائب كبير مصممي البرنامج الصيني للاستكشاف المأهول للفضاء: “يتعين على رواد الفضاء الخروج من المركبة الفضائية أكثر من مرة للقيام ببعض العمليات، مما يعني الكثير من عبء العمل والصعوبات لمهمتهم بأكملها. لذلك يعمل رواد الفضاء الآن أوقاتا إضافية للقيام بالمزيد من التدريبات”.

*المصدر: سي جي تي إن العربية.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *