Thursday 25th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

مركز الترجمة الحكومي الأذربيجاني ينشر مقتطفات من رواية تاريخية “زَنجازور” من مجلدين للكاتب الأذربيجاني المعروف “أيوب عباسوف”

منذ 3 سنوات في 08/أكتوبر/2021

شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية/

 

قام مركز الترجمة الحكومي الأذربيجاني بنشر مقتطفات من رواية تاريخية زَنجازور من مجلدين للكاتب الأذربيجاني المعروف “أيوب عباسوف”، وتتناول الرواية المجازر الدموية التي ارتكبها الأرمن في مقاطعة “زَنجازور” في الفترة ما بين 1918-1920م. وقد ترجمت مقتطفات من الرواية إلى اللغات الإنجليزية، والروسية، والتركية، والفارسية، والعربية، والجورجية، والفرنسية، والأوكرانية، والتشيكية، والإسبانية، والألمانية وأُرسلت إلى وسائل الإعلام الأجنبية.

أيوب عباسوف – كاتب، وكاتب مسرحي، وصحفي.

ولد في قرية “شاكي” لمنطقة “زَنجازور” الأذربيجانية (حاليا منطقة “سيسيان بأرمينيا) عام 1905م. فقد أقاربه في سنة 1918م، نتيجة الإبادة الجماعية التي قاموا بها المسلحون الأرمن في “زَنجازور” تحت قيادة الجنرال أندرانيك أوزانيان”. في سنه الـــــ 13 انتقل إلى “ناختشيفان” مع عدد قليل من الناس الذين نجوا من المذبحة، وعاش فيها عند أقاربه. بعد تخرجه من كلية اللغة الأذربيجانية وآدابها بالمعهد التربوي الحكومي الأذربيجاني عام 1930م، اجتاز دورات التحرير والترجمة في “لينينغراد (حاليا سانت بطرسبرغ) في الفترة ما بين 1934-1937م.

ألف رواية تاريخية من مجلدين بعنوان زَنجازور تتضمن المجازر الدموية التي ارتكبها الأرمن في “زَنجازور” في الفترة ما بين 1918-1920م، ووصف فيها بمهارة صورة الأرمن المتعطشين للدماء، مثل أندرانيك، ودرو، و”جارجين نزده.

صدرت الرواية سنة 1957م، وبعد صدورها بوقت قصير توفي الكاتب عن عمر ناهز 52 عاما في ظروف غامضة في 18 ديسمبر من السنة نفسها. ولا يزال سبب الوفاة المفاجئة للكاتب غامضا حتى يومنا هذا.

*المصدر: مركز الترجمة الحكومي الأذربيجاني

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *