Friday 29th March 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

كوفيد-19: الرئيس الجزائري تبون يأمر بالتسريع في تجسيد مشروع الإنتاج المحلي للقاح سبوتنيك

منذ 3 سنوات في 28/أبريل/2021

الجزائر (واج)- أمر رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة، بالمضي “فورا” و”بسرعة قصوى” في تنفيذ مشروع تصنيع اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا” سبوتنيك”.

وتم إسداء هذه التعليمات خلال ترأس السيد تبون لاجتماع تقييمي للوضعية الوبائية في الجزائر، بحضور الوزير الأول ووزراء كل من الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، الشؤون الدينية والأوقاف، والتجارة والاتصال، الأشغال العمومية والنقل، الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات، الصناعة الصيدلانية، وكاتب الدولة لدى وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات المكلف بإصلاح المستشفيات، ومسؤولي المصالح الأمنية، وكذا أعضاء اللجنة العلمية لمتابعة ورصد انتشار وباء كوفيد-19.

وكان المجمع العمومي “صيدال” انطلق فعليا في تجسيد مشروع انتاج اللقاحات المضادة لفيروس كورونا “سبوتنيك” مع الشريك الروسي، حيث ينتظر تصنيع أولى الجرعات محليا في سبتمبر المقبل، وفقا لتصريحات صحفية لوزير الصناعة الصيدلانية، لطفي بن باحمد.

وسيتم تجسيد هذا المشروع على مستوى مصنع صيدال بقسنطينة من خلال نقل تكنولوجي يتكفل به الشريك الروسي عبر منصة رقمية متاحة للخبراء الجزائريين والتي تضم كل المعطيات اللازمة لإنتاج اللقاح “سبوتنيك”.


إقرأ ايضا: نتاج لقاح سبوتنيك V : صيدال تستعد لتكوين فرقها قريبا


ولمتابعة تنفيذ المشروع، تم إنشاء ثلاث لجان تضم خبراء من صيدال وجامعيين ومراكز بحث ومعهد باستور إضافة إلى إطارات من وزارة الصناعات الصيدلانية.

وفي تصريح ل (وأج)، أكدت الرئيسة المديرة العامة لمجمع صيدال، فطوم اقاسم، أن “كل الجهود ستوجه من اجل رفع التحدي الا وهو الانتهاء منه في التاريخ الذي المحدد في سبتمبر 2021” مشيرة إلى أنه لم يتبق سوى انهاء بعض الخطوات المتعلقة بتكييف المصنع مع خصوصية انتاج اللقاحات كما ان المفاوضات انطلقت مع كل مزودي التجهيزات.

يذكر أن الجزائر شرعت نهاية يناير الماضي في حملة وطنية للتلقيح ضد وباء كوفيد-19 بعد استقبال الحصة الأولى من لقاح “سبوتنيك” المستورد.

وينتظر أن تتسارع وتيرة العملية بعد استلام كميات أخرى كبيرة من اللقاح الروسي تقدر ب920 الف جرعة، قبل أن يدخل مصنع إنتاج اللقاحات محليا حيز الخدمة خلال الدخول الاجتماعي المقبل.

ويعتبر مشروع التصنيع المحلي للقاحات “خطوة استراتيجية واستباقية” من شأنها تحقيق “السيادة الصحية”، حسب تصريح للسيد بن باحمد.

التصنيفات: أخبار محلية
بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *