Friday 29th March 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

كورونا اليوم.. العاهل الأردني: علينا التعامل مع لقاح “كوفيد-19” كسلعة عامة تكون متاحة للجميع

منذ 3 سنوات في 17/نوفمبر/2020

CGTN العربية/

أكد العاهل الأردني عبد الله الثاني أن مرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) كشف لنا مدى ترابطنا؛ في مواجهته، داعيا إلى التعامل مع اللقاح ضد هذا المرض كسلعة عامة، تكون متاحة للجميع.

جاء ذلك في كلمة للعاهل الأردني خلال مشاركته عبر تقنية الاتصال المرئي يوم الإثنين، في منتدى بلومبيرغ للاقتصاد الجديد الذي يعقد في إطار تعزيز التعاون لتحصين نظم الاقتصاد العالمي، في مواجهة تداعيات (كوفيد-19)، وفق بيان للديوان الملكي الأردني.

وقال الملك عبد الله الثاني إن هذه التحولات تدق ناقوس الخطر، وتؤكد أننا نحتاج لبعضنا البعض، وأن حياة كل إنسان ثمينة، كما تبين لنا أن المشكلة التي تواجه بلدا هي فعليا تواجه جميع البلدان؛ لذا لا يمكننا أن نختار ببساطة أن نعزل أنفسنا عن العالم، وأن نتوقع النجاة من الجائحة دون أضرار.

وأضاف أنه بالرغم من أن التعاون الدولي في الأعوام السابقة لا يتصف بالكمال، إلا أنه من الأفضل لنا أن نعمل على ترسيخ أسس نظامنا العالمي، لا أن نتخلى عنه، وأن نسعى لتحسين وإعادة ضبط العولمة.

وقال إن جائحة كورونا منحتنا الفرصة الفريدة للعمل على ذلك، لإيجاد أساليب لتحصين عالمنا في مواجهة الأزمات الراهنة والمستقبلية، بما في ذلك التأثير الواضح والمستمر للتغير المناخي.

وأشار إلى أن هناك ثلاثة محاور تستدعي اهتمامنا الفوري، وهي تحسين الوصول للخدمات الصحية، وتعزيز الأمن الغذائي، وتشجيع الابتكار لتحفيز التعافي.

وقال إن الوباء كشف لنا مدى ترابطنا؛ إذ نحن سواسية في مواجهته، ولا أحد محصن، فدعونا نسخّر ترابطنا لمحاربته من خلال التوزيع الفعال للقاحات والعلاج، علينا التعامل مع اللقاح كسلعة عامة، يجب أن تكون متاحة للجميع.

وأكد أن الصناعات الدوائية في الأردن قادرة على المساهمة في هذه المهمة، لضمان إنتاج اللقاح وتوزيعه بشكل كاف، خاصة على المجتمعات المعرضة للخطر، مثل اللاجئين والأسر التي تعيش تحت خط الفقر.

على صعيد متصل، أصدر رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة يوم الاثنين أمر دفاع والقاضي بتفويض وزير الصحة بوضع اليد على أي مستشفى كليا أو جزئيا ومحتوياته وتكليف إدارته والعاملين فيه باستمرار تشغيله لاستقبال مرضى كورونا المحولين من وزارة الصحة فقط.

وحسب بيان لرئاسة الوزراء، فوض أمر الدفاع وزير الصحة بوضع تسعيرة لعلاج مرضى كورونا الذين يعالجون على نفقتهم في المستشفيات الخاصة.

ويعاقب كل من يقوم بمخالفة أمر الدفاع هذا بالحبس مدة لا تقل عن ثلاثة أشهر ولا تزيد على ثلاث سنوات.

كما أصدر رئيس الوزراء الاردني بلاغا يقضي بحظر تقديم الاراجيل كليا في المطاعم السياحية والشعبية والمقاهي وأي منشأة أخرى، كما يقضي البلاغ باغلاق مراكز البلياردو والسنوكر الترويحية والرياضية، ومراكز الالعاب الكهربائية والالكترونية، والمراكز الرياضية والاكاديميات الرياضية.

وأعلنت وزارة الصحة يوم الاثنين عن تسجيل 71 حالة وفاة و5861 إصابة جديدة بمرض فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19).

كما سجلت (71) حالة وفاة، ليرتفع إجمالي عدد الوفيات إلى (1843) حالة، وبلغ عدد الحالات التي أُدخلت للعلاج في المستشفيات المعتمدة (283) حالة، فيما غادرت (244) حالة المستشفيات بعد شفائها.

وتم إجراء (26475) فحصا مخبريا، ليصبح إجمالي عدد الفحوصات (2210501) فحصا، وبذلك تصل نسبة الفحوصات الإيجابية لهذا اليوم إلى قرابة 22,1 بالمائة.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *