Saturday 20th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

فوضى انقطاع التيار الكهربائي في ولاية تكساس الأمريكية تعكس عيوب النظام المتمحور حول رأس المال

منذ 3 سنوات في 21/فبراير/2021

CGTN العربية/

وفقا لتقارير وسائل الإعلام الأمريكية، تسببت العاصفة الشتوية التي ضربت العديد من الولايات في أنحاء الولايات المتحدة في مقتل 47 شخصا على الأقل. في ولاية تكساس الأشد تضررا، أوقف أكثر من 1300 نظام مياه عامة إمداد المياه، مما أدى إلى انقطاع المياه عن 14.9 مليون شخص في الولاية، كما عانى أكثر من 4.5 مليون منزل وتاجر من انقطاع التيار الكهربائي، وارتفع سعر الكهرباء ما يقرب من 200 مرة في الذروة. باعتبارها أكبر ولاية للطاقة في البلاد، لماذا انقطعت إمدادات الكهرباء والمياه في تكساس لعدة أيام ولم تتم استعادتها بشكل كامل؟ قال عمدة بلدة كولورادو بولاية تكساس: “الحكومة لا تدين لكم بشيء”، مما كشف السبب الكامن وراء الفوضى: طبيعة النظام الأمريكي الذي يخدم رأس المال.

انقطاع التيار الكهربائي والحرارة وإمداد المياه جعل حياة الشعب الأمريكي أسوأ. 

تقع ولاية تكساس في الجزء الجنوبي من الولايات المتحدة وتتمتع بمناخ معتدل وشبه استوائي، وقد تم إنشاء العديد من البنى التحتية دون مراعاة تأثير الطقس البارد القاسي أثناء بنائها .

في ظل اختلال التوازن الشديد بين العرض والطلب، ارتفعت أسعار الكهرباء في تكساس بشكل كبير، وتجاوزت أسعار الكهرباء بالجملة 10000 دولار أمريكي لكل ميغاواط/ساعة، وهو ما يقرب من 200 ضعف المعدل المعتاد. وحصل بعض السكان على أسعار مرتفعة للغاية من شركة توريد الطاقة.

كما أدى انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع إلى قطع إمدادات التدفئة. اضطر الكثير من الناس في المناطق المنكوبة إلى اختيار حرق الأخشاب للتدفئة، وتكررت الحوادث. وفقا للتقارير، تعرض ما لا يقل عن 14 شخصا، من بينهم 7 أطفال، للتسمم بأول أكسيد الكربون في محافظة هاريس بولاية تكساس وحدها.

في الأيام القليلة الماضية، على الرغم من الاستعادة التدريجية لإمدادات الطاقة، لا تزال مشكلة انقطاع المياه خطيرة للغاية. ينفجر نظام إمداد المياه في العديد من الأماكن ولا يمكن أن يعمل بشكل طبيعي بسبب انخفاض درجة الحرارة، كان أكثر من 14.9 مليون شخص بدون ماء.

اضطر الكثير من الناس في المناطق المنكوبة إلى اختيار حرق الأخشاب للتدفئة، وتكررت الحوادث.
اضطر الكثير من الناس في المناطق المنكوبة إلى اختيار حرق الأخشاب للتدفئة، وتكررت الحوادث.

السعي وراء الأرباح، أصبحت ولاية الطاقة “جزيرة معزولة للكهرباء والغاز الطبيعي”

في ولاية تكساس، يعد التقادم الإجمالي للبنية التحتية لشبكة الطاقة أمرا بارزا ، حيث تخدم 30% من المعدات منذ نحو 20 عاما. يعتقد العديد من الخبراء أن فشل الحكومة وقطاع الطاقة يرجع الى عدم تحديث منشآت توليد الطاقة ونقلها للحماية من البرد هو تسبب في انقطاع التيار الكهربائي.

احتفظت ولاية تكساس فقط بالتيار المباشر بسعة إجمالية 1.25 مليون كيلووات متصلة بالشبكة الخارجية، والتي كانت أقل من 2% من إجمالي حمل الكهرباء هذه المرة، ولم يكن سوى قطرة في دلو في مواجهة المواقف غير المتوقعة.

في عام 2011، ضرب تيار بارد مماثل ولاية تكساس وتسبب في انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع. ومع ذلك، عرفت حكومة تكساس أن البرد القارس سيهدد نظام الطاقة، لكنها سمحت لشركات الطاقة الخاصة أن تقرر ما إذا كانت ستقوم بتعديل المعدات. ونتيجة لذلك، لم تقم معظم الشركات بتعديلها بسبب اعتبارات التكلفة.

إن سمات رأس المال الخاص والسعي وراء الربح هي جينات تطور شبكة الطاقة الأمريكية. ولن تنفق شركات الطاقة الخاصة المزيد من الأموال لترقية معدات شبكة الطاقة للطقس القاسي في بعض الأحيان، ولن تندمج بنشاط في شبكات الطاقة في مناطق أخرى وتفقد الفوائد الكبيرة الخاصة بها. على كل شيء، يمكن زيادة أسعار الكهرباء مؤقتا عند وجود نقص في الطاقة. مقارنة بالأرباح الملموسة، ما هو شأن كبير لتجويع الناس وتركهم في البرد في عيون شركات الطاقة؟

صب سكان الثلج في الدلاء للتذوب في الماء.
صب سكان الثلج في الدلاء للتذوب في الماء.

تجاهل معاناة الناس يعكس عيوب النظام المتمركز حول رأس المال

يعاني عدد كبير من سكان تكساس من انقطاع الكهرباء والمياه في الشتاء البارد، لكن تكون مناطق وسط مدينة أوستن بحاضرة تكساس مضاءة بشكل ساطع والمجتمعات المجاورة مظلمة تماما.

نشر عمدة بلدة كولورادو بولاية تكساس تيم بويد على وسائل التواصل الاجتماعي: “لسنا مدينين لك ولعائلتك بأي شيء. القوي وحده هو الذي سيبقى والضعيف سيهلك.”

في نفس الوقت، تم الكشف عن أن عضو مجلس الشيوخ عن ولاية تكساس تيد كروز سافر إلى كانكون المكسيكية مع أسرته لقضاء إجازة.

قال البروفيسور لي تشنغسي لجامعة رينمين الصينية، إن الأقوال والأفعال المذكورة أعلاه تعكس الطبيعة القاسية للنظام الرأسمالي، الذي يؤمن بقانون الغابة وسيادة المصالح وتخدم الحكومة المحلية المصالح بدلا من الشعب.

كما قال البروفيسور لي إنه لفترة طويلة، يبدو أن الولايات المتحدة احتلت أعلى المستويات الأخلاقية في المجتمع الدولي بسبب اقتصادها القوي وأصبحت “منارة” يتطلع إليها العالم، بحيث يكون الجانب القاسي ما تم إخفاؤه وحتى تجميله. عندما تحل الكارثة، تنكشف هذه التناقضات عميقة الجذور الموجودة  بالكامل.

التصنيفات: أخبار وتعليقات
بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *