Thursday 26th November 2020
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

طريق مكافحة التصحر المميز للصين: مكافحة التصحر والتخلص من الفقر في وقت واحد

منذ شهرين في 01/أكتوبر/2020

CGTN العربية/

منذ تنفيذ “الخطة الخمسية الثالثة عشرة” الصينية حققت الوقاية من التصحر ومكافحته نتائج ملحوظة، حيث أنجزت الصين ما مجموعه 8.8 مليون هكتار من مهام الوقاية من التصحر ومكافحته، وهو ما يمثل 88% من مهام المكافحة في “الخطة الخمسية الثالثة عشرة”. بعد سنوات من الجهود، تم تحسين الظروف البيئية للأراضي الرملية الأربعة موووسو، هونشانداك، هوركين وهولونبوير بشكل عام، بزيادة قدرها 2.267 مليون هكتار من الغابات والنباتات العشبية، وتقليل 169 ألف هكتار من الأراضي المتصحرة.

تظهر البيانات أنه في عملية الوقاية من التصحر ومكافحته، طورت مختلف المحليات صناعات مميزة في المنطقة الصحراوية تركز على الأخشاب والأعلاف والمواد الطبية التقليدية الصينية والسياحة الصحراوية. وتنتج الغابة الاقتصادية في المنطقة الصحراوية الشمالية 48 مليون طن من الفواكه المجففة والطازجة كل عام، بإجمالي قيمة إنتاج سنوي يبلغ 120 مليار يوان، وهو ما يمثل ثلث إجمالي إنتاج البلاد في هذا المجال. يمثل الدخل من ثمار الغابات في المناطق الرئيسية أكثر من 50% من صافي دخل المزارعين.

ما تشون تشينغ هو قروي في قرية شنغ لي بمحافظة دوه لون في منطقة منغوليا الداخلية ذاتية الحكم الصينية. في عام 1996، باع ما تشون تشينغ عشرات الماشية وتعهد باستخدام 113هكتار من التلال الرملية القاحلة. في الكثبان الرملية المتدفقة في صحراء هونشانداك، زرع الشجرة غير ناجح، وسرعان ما تم إنفاق عشرات الآلاف من اليوانات لبيع الماشية. واستعار ما تشون تشينغ المال من أقاربه وأصدقائه وأخذ القروض من البنك لإدارة الأرض الرملية.

ما تشون تشينغ والصحفية في محافظة دوه لون
ما تشون تشينغ والصحفية في محافظة دوه لون

وبالإضافة إلى ذلك، بالاعتماد على دعم السياسات الجيدة للدولة مثل مشروع التحكم في مصادر العواصف الرملية بين بكين وتيانجين، أمضى ما تشون تشينغ أكثر من 10 سنوات في تحويل أكثر من 113 هكتار من المنطقة الرملية أمام منزله إلي غابات خضراء.

ومع ذلك، مع التقدم في السن، مرضت زوجته فجأة وبلغت ديونه أكثر من 400 ألف يوان. في عام 2017، ساعدته منصة تداول حقوق الغابات التي أنشئت في محافظة دوه لون. كانت تكاليف نقل 100 هكتار من حقوق الغابات 2.7 مليون يوان، ويمكن أن يكسب الدخل السنوي من بيع شتلات الأشجار على أكثر من 13 هكتار من أراضي الغابات المحجوزة لنفسه ما بين 70 إلى 80 ألف يوان. لقد سدد الدين بالكامل. مع الاستخدام الفعال لموارد الغابات، تحسنت حياة أسرة ما تشون تشينغ، فقد اشترى سيارة ومبنى جديد.

صور من إنجازات مكافحة التصحر
صور من إنجازات مكافحة التصحر

قصة ما تشون تشينغ هي مثال للعديد من الأشخاص الذين يتحكمون في التصحر. بعد أكثر من 20 عاما من البناء البيئي، زادت تغطية الغابات في محافظة دوه لون، الواقعة في الطرف الجنوبي من صحراء هونشانداك، من 6.8% في عام 2000 إلى 37.9% الآن، وارتفع تغطية الغطاء النباتي في المنطقة من أقل من 3% في عام 2000 إلى أكثر من 85% في الوقت الحاضر، وازدهرت صناعة الغابات والأعشاب وصناعة الأبقار وصناعة السياحة.

قال مسؤول في محافظة دوه لون إن 40% من دخل المزارعين في محافظة دوه يأتي من الغابات. “لدينا الآن مياه صافية وجبال خضراء. مع هذه البيئة الإيكولوجية الجيدة، يمكننا جذب المزيد من الناس للسفر إلى هنا. 70% من سكان قرانا، بما في ذلك المناطق الرئيسية، يستفيدون بشكل مباشر أو غير مباشر من السياحة البيئية. من خلال جهود السنوات القليلة الماضية، وصل دخل الفرد لدينا الآن إلى 15000 يوان، والذي تضاعف بمقدار 10 مرات.”

التصنيفات: عام
بواسطة: khelil

شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

رسالة شكر وتقدير من القيادة الحزبية الصينية إلى الإتحاد الدولي

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

إذاعة الصين الدولية

حقائق هونغ كونغ

حقائق شينجيانغ

مبادرة الحزام والطريق

السياحة في الصين

هيا نتعرف على الصين

نافدة شفافة على الصين

الصين في معرض الصور

الصين في معرض الصور
صور حية تنقلك إلى ربوع جمهورية الصين الشعبية

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الأكاديمي مروان سوداح رئيس الإتحاد الدولي

الأكاديمي مروان سوداح

عبد القادر خليل رئيس الفرع الجزائري للإتحاد

الدورتان السنويتان 2020

#كلنا_ضد_كورونا

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *