Friday 29th March 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

شي جين بينغ يشدد على العزم الإستراتيجي على بناء حضارة إيكولوجية

منذ 3 سنوات في 03/مايو/2021

 

شدد شي جين بينغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، على الحفاظ على العزم الإستراتيجي على تطوير حضارة إيكولوجية وتحقيق تحديث يتميز بالتناغم بين البشرية والطبيعة.

أدلى شي بهذه التصريحات خلال ترأسه جلسة دراسية للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني يوم الجمعة، وفقا لبيان صدر يوم السبت.

وأشار شي إلى أن فترة الخطة الخمسية الرابعة عشرة (2021-2025) هي مرحلة حيوية لحملة الحفاظ على البيئة في الصين، والتي تهدف إلى التحول الأخضر الشامل للتنمية الاقتصادية والاجتماعية من خلال التقدم المنسق في الحد من التلوث وخفض انبعاثات الكربون.

كما دعا للحفاظ على العزم الاستراتيجي وتخطيط التنمية الاقتصادية والاجتماعية بهدف سامي يكمن في تحقيق التعايش المتناغم بين البشر والطبيعة.

وخلال الجلسة الدراسية، شرح وانغ جين نان رئيس الأكاديمية الصينية للتخطيط البيئي والتابعة لوزارة الإيكولوجيا والبيئة، شؤونا ذات صلة وقدم اقتراحات عمل ليتم مناقشتها.

وفي كلمته، قال شي إن التناغم بين البشرية والطبيعة هو أحد السمات الأساسية للتحديث الاشتراكي للصين، ودعا إلى بذل الجهود لتسريع التعديلات في مجالات الصناعة والطاقة والنقل واستخدام الأراضي.

كما ينبغي تعزيز تخطيط الحيز الإقليمي والتحكم في استخدامه، وكذلك تحسين كفاءة استخدام الموارد بشكل شامل.

وأشار شي إلى أن الوصول إلى ذروة الانبعاثات الكربونية وتحقيق الحياد الكربوني، التزام جاد تجاه العالم وتحول اقتصادي واجتماعي عميق، ليس سهلا بأي حال من الأحوال.

وقد دعا شي مسؤولي الحزب والحكومات على جميع المستويات إلى توضيح جدول زمني وخارطة طريق لدفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية بناء على الاستخدام الفعال للموارد والنمو الأخضر ومنخفض الكربون.

وأكد شي أنه “يجب إزالة المشروعات عالية الاستهلاك للطاقة وعالية الانبعاثات، والتي لا تفي بالمتطلبات، بكل حزم”.

كما شدد على بذل جهود لمواصلة مكافحة تلوث الهواء والماء والتربة وتحسين جودة واستقرار النظام البيئي.

وقال شي إن الصين ستنشئ آلية سليمة لتحقيق قيمة المنتجات البيئية بحيث يمكن الحصول على عائد معقول من حماية البيئة الإيكولوجية وإصلاحها، إلى جانب دفع تكلفة الإضرار بالبيئة في المقابل.

وأشار إلى أنه سيتم إطلاق مشروعات رئيسية للحفاظ على التنوع البيولوجي، وتعزيز السيطرة على الأنواع الدخيلة.

وقال شي إن الصين ستشارك بنشاط في الحوكمة البيئية العالمية، وتحسين التعاون بين دول الجنوب والتعاون مع دول الجوار.

وأشار إلى أن الصين ستزود الدول النامية بالدعم المالي والتقني في حدود قدرتها، وستساعد في تحسين قدرات الحوكمة البيئية، من أجل البناء المشترك للحزام والطريق الأخضر.

كما شدد شي على أنه يتعين على الصين تحسين تحديث نظام حوكمة البيئة الإيكولوجية وقدرات الحوكمة وتعزيز الضمانات القانونية والسياسية للتنمية الخضراء.

كما حث على بذل جهود لتحسين إدارة المؤشرات الملزمة للحماية البيئية والحفاظ على الطاقة وخفض الانبعاثات، وإنشاء آلية سليمة ومستقرة للمدخلات المالية.

وقال شي إنه ينبغي على الصين تنفيذ نظام التصريح بتصريف المواد الملوثة بشكل كامل، وتعزيز التجارة الموجهة نحو السوق إزاء حقوق تصريف المواد الملوثة وحقوق استخدام الطاقة وحقوق استخدام المياه وحقوق انبعاثات الكربون، لافتا إلى أنه يتعين على الصين أيضا إنشاء آلية سليمة لإدارة المخاطر والسيطرة عليها.

*سي جي تي إن العربية.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *