شي جين بينغ يؤكد على أهمية القانون المدني وتعزيز حماية الحقوق والمصالح المشروعة للشعب

img

CGTN العربية/

أكد شي جين بينغ، الأمين العام للجنة المركزية للحزب الشيوعي الصيني، على الاعتراف الكامل بأهمية إصدار وتنفيذ القانون المدني المعتمد حديثا في البلاد، والحماية الأفضل للحقوق والمصالح المشروعة للشعب وفقا للقانون.

صرح شي بذلك يوم الجمعة في أثناء رئاسته جلسة دراسة جماعية للمكتب السياسي للجنة المركزية للحزب بشأن التنفيذ الفعال للقانون المدني.

وطالب شي الحزب كله بتبني منهج فعال في دعم وإنفاذ القانون، من أجل تعزيز حوكمة قائمة على القانون وبناء دولة اشتراكية قائمة على حكم القانون، وتعزيز حماية حقوق ومصالح الشعب.

وفي معرض إشارته إلى أن القانون المدني أول قانون أساسي يعرف بأنه “مجموعة قواعد قانونية شاملة” لجمهورية الصين الشعبية، قال شي إنه يمثل إنجازا كبيرا حققته البلاد في تطوير حكم القانون الاشتراكي في العصر الجديد.

وشدد شي على أن مجموعة القوانين تدمج على نحو ممنهج بين القواعد القانونية المدنية التي جرت صياغتها عبر ممارسات طويلة الأجل خلال أكثر من 70 عاما من عمر الصين الجديدة، وتستفيد في الوقت نفسه من الثقافة القانونية الرائعة للأمة الصينية التي تعود جذورها إلى ما قبل 5000 عام، ومن الإنجازات المفيدة التي حققتها البشرية في بناء حضارة قائمة على القانون.

وأوضح شي أنه يتعين على أجهزة الحزب والدولة، على جميع المستويات، أن تضع في اعتبارها أحكام القانون بينما تقوم بتنفيذ الأعمال ذات الصلة، دون انتهاك الحقوق المدنية الشرعية التي ينعم بها الشعب، بينها الحقوق الشخصية وحقوق الملكية.

ولفت شي إلى أنه يتعين على إدارات الدولة تعزيز البناء المؤسسي للقوانين واللوائح المتعلقة بالقانون المدني، لافتا إلى أنه يتعين أن يكون القانون معيارا هاما في صنع القرار الإداري والإدارة والرقابة.

وشدد شي أيضا على تعزيز الأعمال الخاصة بالمحاكمات والرقابة والتوجيه على المستوى المدني، فيما يخص المجالات الرئيسية التي تشمل حماية حقوق الملكية والحقوق الشخصية وحقوق الملكية الفكرية والحماية البيئية والإيكولوجية.

ومشددا على أهمية إفساح المجال كاملا أمام المؤسسات القانونية والجهات المتخصصة في مجال القانون، من بينها شركات الخدمات القانونية والمحامون، حث شي على إدراج القانون في منظومة التعليم الوطني.

يذكر أن مجموعة القوانين المدنية الكاملة، والتي طال انتظار اعتمادها في البلاد، اعتمدت بالفعل يوم الخميس خلال الدورة الثالثة للمجلس الوطني الـ13 لنواب الشعب الصيني.

الكاتب خليل

خليل عبد القادر
خليل

مواضيع متعلقة

اترك رداً