Friday 29th March 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

زيارة وانغ يي تتوج العلاقات الصينية العربية

منذ 3 سنوات في 01/أبريل/2021

بعد انتهائه من الحوار الاستراتيجي مع الأمريكان في ألاسكا والمباحثات مع نظيره الروسي لافروف بمدينة قوي لين، توجه وزير الخارجية الصيني وانغ يي إلى الشرق الأوسط في جولة تشمل 4 دول خليجية وهي السعودية والإمارات والبحرين وعمان.” يمكن القول إن الدول العربية ومنطقة الشرق الأوسط تحظى بمكانة أبرز في الخارطة الدبلوماسية الصينية.

تذكرني هذه الزيارة القرار الذي مررته اجتماعات الدورة العادية 155 لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري مارس الماضي بشأن تعميق التعاون مع الصين في شتى المجالات والترحيب باستضافة السعودية أول قمة عربية صينية. من الواضح من أن للجانبين الصيني والعربي عزيمة ثابتة مستمرة في تعزيز الصداقة التقليدية والشراكة الاستراتيجية بينهما.

ذات مرة، سئل وزير الخارجية وانغ يي من قبل صحافي عربي: هل ستملأ الفراغ الذي تركه الغرب في الشرق الأوسط؟

فقال:

لم ولن يكون الشرق الأوسط فارغا حتى ولو غادره الغرب، لأن شعوب المنطقة تعيش في بلدانها.

فاجأت هذه الإجابة الصحافي كثيرا، وفي نفس الوقت، عكست مفهوما جوهريا للدبلوماسية الصينية في المنطقة مفادها: يجب احترام إرادة شعوب المنطقة، وليس وجودها بفارغ. وهذا يختلف تماما عن الغرب.

 من المعروف أن الصين مستهلك رئيسي للطاقة وهي تحتاج إلى النفط العربي وغيره. لذا سيأتي شرق أوسط ينعم بالأمن والاستقرار بالفوائد للصين ودول العالم أيضا. لكن الصين لا تأخذ موارد المنطقة فقط، بل تعطي وتجلب الفرص لها أيضا، مثل مشروع الحزام والطريق الذي ساهم في تقوية البنية التحتية وخلق الوظائف وتنويع الاقتصاد في الدول العربية، أضف إلى التبرع بلقاح كورونا من أجل تعافي الاقتصاد.

إذا هدف التعاون الصيني العربي الفوز المشترك.

أعتقد أن القمة الصينية العربية التي يجري تحضيرها على قدم وساق سترفع علاقات الصداقة والتعاون بين الجانبي إلى مستوى أعلى، لأنها ستكون فعالة أكثر من الاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون الصيني العربي في بلورة التوافق بين القادة.

ومع زيادة تأثير الصين دوليا، ستكون الصين أكثر انخراطا في شؤون الشرق الأوسط بهدف انتشالها من الصراعات والفوضى وتحسين معيشة الشعوب وإعادة الأمل في المنطقة.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *