Friday 29th March 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

تعليق حسابات التواصل الاجتماعي واحتمالية العزل، كيف سينهي ترامب الأيام الأخيرة من ولايته؟

منذ 3 سنوات في 11/يناير/2021

منذ أحداث الشغب في مبنى الكونغرس الأمريكي في يوم الـ6 من يناير، كان الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب في مأزق.

الآن لم يبق له سوى تسعة أيام قبل تسليم السلطة من رئيس الولايات المتحدة، ولكن في هذه الأيام التسعة، لم يعد ترامب قادرا على “التعليق” على الإنترنت. وفقا للتقارير الصادرة عن وسائل الإعلام الأمريكية، اتخذت العديد من المنصات تدابير لحظر حسابات ترامب وتقييده، متضمنة حساباته على تويتر وفيسبوك وإنستغرام وسناب شات وديسكورد وبنترست ومنصة البث المباشر للفيديو في الوقت الفعلي تويتش ومنصة خدمة التجارة الإلكترونية شوبيفاي.

على أرض الواقع، رئاسته أيضا على المحك.

قالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي في يوم الـ8 من الشهر الجاري إنه إذا لم يستقيل ترامب على الفور، فسيستعد مجلس النواب لبدء إجراءات العزل.

وقالت بيلوسي إنها قد تواصلت مع رئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلي لاتخاذ الاحتياطات اللازمة “لمنع الرئيس من شن عمليات عسكرية أو إصدار أوامر باستخدام الأسلحة النووية”.

وفقا للدستور الأمريكي، إذا قرر الكونغرس الأمريكي أن الرئيس والمسؤولين الآخرين قد ارتكبوا جرائم مثل “خيانة أو رشوة أو غيرها من الجرائم الكبرى وسوء السلوك” قبل نهاية فترة ولايتهم، فيمكن عزلهم. إذا بدأ مجلس النواب إجراءات العزل، فستكون هذه المرة الثانية التي يواجه ترامب فيها الامر خلال فترة رئاسته. وغرد العضو في مجلس النواب الأمريكي تيد ليو تغريدة في يوم الـ9 من الشهر الجاري قائلا إن الديمقراطيين في مجلس النواب يخططون لإدخال أحكام تشريعية لعزل الرئيس ترامب يوم الـ11 من يناير.

كما تعرض ترامب المحبط سياسيا لضربة شديدة على المستوي “الأكاديمي”، فوفقا للتقارير الصادرة عن الإذاعة الوطنية العامة الأمريكية، أعلنت جامعة ليهاي في بنسلفانيا في الـ8 من الشهر الجاري أنها ألغت درجة الدكتوراه الفخرية التي منحتها للرئيس ترامب منذ أكثر من 30 عاما.

وقالت الجامعة في إعلان مقتضب إن هذا القرار صدّق عليه مجلس أمناء الجامعة، وذلك على خلفية الأحداث التي شهدها مبنى الكونغرس، الأربعاء الماضي، إثر اقتحامه من طرف أنصار الرئيس المنتهية ولايته.

إن استياء الحزب الديمقراطي من ترامب له تاريخ طويل، ومن ناحية أخرى، لم يعد الناس من حوله يتمتعون بالمصداقية. ونقلت شبكة “سي ان ان” الإخبارية عن مصدر مقرب من نائب الرئيس الأمريكي الحالي مايك بنس قوله إن بنس لم يستبعد إمكانية تفعيل التعديل الخامس والعشرين للدستور.

نائب الرئيس الأمريكي الحالي مايك بنس 
نائب الرئيس الأمريكي الحالي مايك بنس 

في وقت سابق، نقلت العديد من وسائل الإعلام الأمريكية عن مصادر قولها إن بنس عارض الاستشهاد بالتعديل الخامس والعشرين للدستور لحرمان ترامب من السلطة الرئاسية. ومع ذلك، قالت “سي ان ان” في أحدث تقرير إن بنس يأمل في الاحتفاظ بهذا الخيار في حال أصبح ترامب “غير مستقر”.

قبل حظر حساب ترامب على تويتر، ذكر في تغريدة أنه لن يحضر حفل تنصيب بايدن. في هذا الشأن، نادرا ما اتفق بايدن مع ترامب، فأجابه الأخير بأنه أمر جيد إذا كان لا يحضر. هناك تسعة أيام قبل نهاية فترة ولايته، ومازال أمام ترامب العديد من العقبات و المضايق ليتجاوزها.

التصنيفات: أخبار وتعليقات
بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *