Friday 29th March 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

بمجرد إصدار التقرير، يعود “المرض” الأمريكي “المزمن”

منذ 3 سنوات في 01/أبريل/2021

CGTN العربية/

في الـ30 من مارس المنصرم، أصدرت منظمة الصحة العالمية رسميا تقرير البحث المشترك بين الصين ومنظمة الصحة العالمية بشأن مصدر كوفيد – 19 وعقدت مؤتمرا صحفيا. وفقا للتقرير، فإنه من “المستحيل للغاية” إدخال فيروس كورونا الجديد إلى البشر من خلال المختبرات، وهذا يرد بقوة على بعض الاتهامات بأن “الفيروس تسرب من مختبر ووهان”. ومع ذلك، جعلت هذه النتيجة الحكومة الأمريكية التي كانت تحاول استخدام هذا لتشويه سمعة الصين تصبح قلقة.

منذ اندلاع فيروس كورونا الجديد، قام بعض الساسة الأمريكيين ووسائل الإعلام الغربية بنشر نظريات المؤامرة مرارا وتكرارا، بدعوى تسرب فيروس كورونا الجديد من مختبر ووهان. وبعد إصدار التقرير رسميا، استجوبته الحكومة الأمريكية علنا وطلبت إجراء تحقيق “المرحلة الثانية”. كما جمعت الولايات المتحدة 13 دولة لإصدار بيان مشترك، أعربت فيه عن “القلق المشترك” بشأن التقرير.

يبدو أن الاستجواب المعتاد أصبح نوعا من “الأمراض المزمنة” في الولايات المتحدة، ففي كل مرة يصل فيها البحث المشترك بشأن مصدر كوفيد – 19 إلى بعض النقاط الرئيسية، عادة ما يظهر بعض الأشخاص في الولايات المتحدة، ليسوا علماء ولا خبراء في مجال الصحة، للإدلاء بتصريحات غير مسؤولة، ما يبدو بكل وضوع أنه تلاعب سياسي.

ردا على ذلك، رد المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية بستة أسئلة بلاغية: “متى ستكون الولايات المتحدة منفتحة وشفافة مثل الصين بشأن الوباء ومصدره؟ متى ستتم دعوة خبراء منظمة الصحة العالمية إلى الولايات المتحدة لإجراء تحقيق حول مصدر كوفيد – 19؟ متى سيتم فتح مختبر “فورت ديتريك” للخبراء الدوليين للزيارة أو التحقيق أو البحث؟ تعرب الولايات المتحدة باستمرار عن آرائها، فهل تنوي ممارسة ضغوط سياسية على أعضاء فريق الخبراء؟ من فضلك اسأل الخبراء، أي جزء من التقرير تم كتابه “بمساعدة” الحكومة الصينية؟ قدمت الحكومة الصينية تسهيلات للتحقيقات، فهل يمكن أن يسمى هذا تلاعبًا وراء الكواليس؟”

 قائد بعثة التحقيق بيتر بن مبارك
قائد بعثة التحقيق بيتر بن مبارك

كما رد قائد بعثة التحقيق بيتر بن مبارك على شكوك بعض الدول حول صحة التقرير وتغيير منظمة الصحة العالمية محتوى التقرير بسبب الضغط السياسي، قال: “لم يتم الضغط علينا أبدا لتعديل محتوى التقرير، ودعم جميع العلماء في الفريق هذا التقرير. إذا لم يكن هناك تعاون قوي وجيد مع الصينيين، سنحصل على تقرير صغير بدون نتائج بحث”.

في الواقع، نتائج هذه الدراسة المشتركة موضوعية وعلمية وموثوقة بلا شك. تم اقتراح المرشحين لمجموعة الخبراء الدولية بالكامل من قبل منظمة الصحة العالمية، وجاءوا من أكثر من 10 دول ومنظمات دولية مثل منظمة الصحة العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، الأعضاء لديهم التمثيل الواسع والاستقلال العلمي. وانتقدت منظمة الصحة العالمية وخبراء دوليون وسائل الإعلام الغربية عديمة الضمير مرارًا وتكرارا، قائلين إن انفتاح الصين كان غير متوقع ونتائج رحلة ووهان فاقت التوقعات.

كما أكدت الصين مرارا وتكرارا، أن تتبع منشأ “كوفيد – 19” يعد مهمة عالمية، يجب تنفيذها في العديد من البلدان والمواقع. الآن وقد حققت الصين بداية جيدة، فهل حان الوقت للولايات المتحدة التي تظهر “حماسة عالية” بشأن قضية تتبع منشأ “كوفيد – 19” لتولى زمام الأمور؟

التصنيفات: أخبار وتعليقات
بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *