Saturday 27th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

ايدين تاجييف يكتب: حصيلة 44 يومًا من تاريخنا العسكري هي الحرب الوطنية

منذ سنتين في 10/نوفمبر/2021

شبكة طريق الحرير الصيني الاخبارية/

 

إن حصيلة 44 يومًا من تاريخنا العسكري هي الحرب الوطنية

بقلم ايدين تاجييف*

 

تتحدد قوة جميع الدول المستقلة بعدة عوامل في عالم دائم التطور وسريع النمو، وهذه العوامل هى سياسة صحيحة، تنمية مستدامة وشاملة، اقتصاد قوي، بناء جيش منظم، وإلخ. من أبرز هذه العوامل، أو من أوائل العوامل التي تحدد قوة الدول ومكانتها في الساحة السياسية هى بناء جيشها.

في عصر الرقمنة ، تفضل الدول بالفعل نهجًا حديثًا لبناء الجيش. في الوقت الحاضر ، يعتمد بناء الجيش ، بغض النظر عن مدى قوة الأسلحة والمعدات العسكرية ، على الإدارة الحديثة والابتكارات التكنولوجية والأفراد الملمين بهذه الابتكارات. لقد شهدنا وأثبتنا للعالم أفضل مثال على ذلك خلال الحرب الوطنية المجيدة التي استمرت 44 يومًا في مثال الجيش الأذربيجاني المعاصر والقوي.

كما بدأت جمهورية أذربيجان الديمقراطية ، أول حكومة ديمقراطية في الشرق ، ببناء جيش في ذلك الوقت.في ٢٦ يونيو ١٩١٨، بقرار من مجلس وزراء جمهورية أذربيجان الديمقراطية ، تم إنشاء أول وحدة عسكرية نظامية في أذربيجان – الفيلق الخاص. ومع ذلك ، بعد انهيار الجبهة الشعبية في عام 1920 واحتلال روسيا السوفياتية لأذربيجان ، ألغت الحكومة البلشفية الجيش الوطني الأول.

نتيجة للظروف التاريخية التي نشأت عن انهيار الاتحاد السوفياتي بعد 70 عامًا من العبودية ، استعادت أذربيجان استقلالها في 18 أكتوبر 1991.انتهى وضع الأزمة السياسية والعسكرية في البلاد خلال سنوات استعادة الاستقلال في 15 يونيو 1993 مع عودة الزعيم الوطني حيدر علييف إلى السلطة.بمبادرة من القائد العظيم ، تم إنشاء المدرسة العسكرية التي سميت على اسم جمشيد ناخشيفانسكي لأول مرة في وقت قصير. كانت هذه الخطوة هي الخطوة الأولى والضرورية لإنشاء المدارس العسكرية والمجال العسكري فيما بعد.

اليوم ، القوات المسلحة الأذربيجانية هي أقوى جيش في جنوب القوقاز. نتيجة للإصلاحات الناجحة التي قام بها الرئيس ، القائد الأعلى للقوات المسلحة إلهام علييف ، تم إدراج أحدث الأسلحة والمعدات بشكل منتظم في ترسانة جيشنا. مئات من المركبات المدرعّة وعديد من سفن الحراسة والسفن العسكرية وانظمة الدفاع الجوي والمعدات التي تلبي أحدث المعايير وطائرات للقتال و مروحيات عسكرية ونقل وطائرات بدون طيار للقتال والمخابرات والمدفعيات وصواريخ بعيدة المدى وانظمة الصواريخ ومجمعات الصواريخ العملياتية التكتيكية هى مؤشر على تطور قوتنا العسكرية.
خلال 30 عاما ماضيا كانت أذربيجان تنفذ اعمال شاملة لتحرير اراضيها المحتلة.كان أحد أهدافنا الرئيسية هو تعزيز علاقاتنا على الساحة الدولية وفي شكل ثنائي، وتجميع القوة الاقتصادية ، وتنظيم جيشنا وفقًا للمعايير الحديثة.

أخيرًا، أظهرت كل هذه الاستعدادات نتائجها في الحرب الوطنية التي استمرت 44 يومًا ، والتي أصبحت الصفحات المجيدة لتاريخنا العسكري.ومع ذلك ، في 12 يوليو 2020 ، قبل بدء الحرب ، تم منع الاستفزازات التي ارتكبتها القوات المسلحة الأرمينية في اتجاه منطقة توفوز على حدود الدولة مع أذربيجان.أظهر هذا مرة أخرى أن الجيش الأذربيجاني لا يجد صعوبة في منع جميع أنواع الاستفزازات والهجمات غير المتوقعة للعدو.خلال المعركة التي استمرت ثلاثة أيام ، استشهد 11 جنديًا أذربيجانيًا ، بمن فيهم اللواء بولاد هاشيموف والعقيد إلغار ميرزاييف ورائدان ، أثناء منع الاستفزازات الأرمنية.

أحيت أحداث يوليو الشعب الأذربيجاني ، اجتمع الجميع حول القائد الأعلى للقوات المسلحة للقتال معًا لتحرير أراضينا من الاحتلال والثأر للشهداء.تطوع الآلاف من الفتيان والفتيات الشجعان من جميع أنحاء البلاد للانضمام إلى الجيش.كانت معارك توفوز الشرارة الأولى لبداية الحرب الوطنية.

 ذلك بوقت قصير ، في الحرب الوطنية ، التي بدأت في 27 سبتمبر ، سمح لنا الاستخدام الاحترافي للأسلحة عالية التقنية من قبل جيشنا بإيجاد حل سريع لمسار العمليات العسكرية لصالحنا.استخدم جيشنا خلال المعارك بنجاح وبشكل منسق أحدث الأسلحة الموجودة تحت تصرفه ، والصواريخ الموجهة والطائرات بدون طيار ، بالإضافة إلى عدد من الأسلحة والمعدات المصنعة في صناعته العسكرية.
النصر في أصعب المعارك حققه جنودنا الذين خافوا وحوّلوا أرمينيا إلى كابوس.

حارب أفراد قواتنا المسلحة من جميع أنواع القوات بشجاعة وشجاعة كبيرة وكتبوا تاريخًا جديدًا من البطولة.برز آلاف الشباب المجندين في الجيش لشجاعتهم خلال المعارك. في جيشنا ، دخل النار ليس فقط الجنود ، ولكن أيضًا الأطباء والعاملون الطبيون ، دون غمضة عين ، وقاموا بواجباتهم مع المقاتلين.

لقد انتقمنا بالفعل لشهدائنا في حربي كاراباخ الأولى والثانية وأنهينا نضالنا بانتصار في ساحة المعركة.كانت هذه الحرب انتصار الحق على الظلم وانتصار الخير على الشر.لقد شهد العالم بأسره تدمير القوة العسكرية لأذربيجان والأسطورة “التي لا تقهر” التي خلقتها أرمينيا لنفسها. ومع ذلك ، وكما قال الرئيس ، ستستمر قوتنا العسكرية في النمو وسيزود جيشنا بأحدث الأسلحة.كانت الحرب الوطنية التي استمرت 44 يومًا نتيجة للتاريخ المجيد للجيش الأذربيجاني ، والذي تم تشكيله وتقويته على مر السنين.

*أيدين تاجييف، عضو نقابة الصحفيين الأذربيجانيين.

 

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


التعليقات:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *