المجتمع الدولي يثني على دور الطب الصيني التقليدي في مكافحة الوباء

img

CGTN العربية*

خلال مكافحة وباء الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد، عززت الصين دمج الطب الصيني التقليدي والطب الغربي وإدخال الطب الصيني التقليدي في عمليات التشخيص والعلاج، كما روجت للوصفات الطبية والأدوية الصينية وخفضت تطور الأمراض الخفيفة والشائعة إلى الشديدة والحرجة، وحسنت معدل الشفاء وخفضت معدل الوفيات. وقد حظيت باهتمام واسع النطاق وتقييم إيجابي من المجتمع الدولي.

سلط الطب الصيني التقليدي الضوء على الوقاية من الوباء والسيطرة عليه

“تعتقد أوساط عدة من المجتمع الدولي أن الطب الصيني التقليدي يلعب دورا مهما في الوقاية من الوباء والسيطرة عليه” قالت يوي يانهونغ، مسؤولة للإدارة الوطنية للطب الصيني التقليدي.

أضافت أن جميع وصفات الطب الصيني التقليدي خففت الأعراض بشكل فعال وأبطأت تطور المرض وحسنت معدل الشفاء وخفضت معدل الوفيات وعززت تعافي المرضى.

يوي يانهونغ، مسؤولة للإدارة الوطنية للطب الصيني التقليدي

قال تشانغ بوهلي، عالم أكاديمي الأكاديمية الصينية للهندسة ورئيس جامعة تيانجين للطب الصيني التقليدي: “الحجر الصحي واستخدام الطب الصيني التقليدي هي الأساس لمنع انتشار الوباء. تشير الإحصاءات إلى أن نسبة الإصابة المؤكدة في أوائل فبراير شكلت أكثر من 80% من جميع الحالات، وانخفضت إلى 30% في منتصف فبراير وأقل من 10% بنهاية فبراير”.

قالت يوي يانهونغ: “هذا يثبت مرة أخرى أن الثروة القيمة التي خلفها الطب الصيني تمت تجربتها واختبارها وهي جديرة بالتقدير. ما زالت سهلة الاستخدام ومفيدة”.

خلال مكافحة الوباء، كانت المشاركة الواسعة والدرجة العالية من الاهتمام بالطب الصيني التقليدي غير مسبوقة. ينعكس دور الطب الصيني التقليدي في عملية الوقاية والعلاج وإعادة التأهيل. وفقا للتقارير، أرسلت الإدارة الوطنية للطب الصيني التقليدي خمس دفعات من الفرق المهنية للمساعدة في مكافحة الوباء بووهان، منهم أكثر من 4900 شخص من نظام الطب الصيني التقليدي. استخدم 74187 شخصا مصابا بالالتهاب الرئوي االناجم من فيروس كورونا الجديد علاج الطب الصيني التقليدي، وهو ما يمثل 91.5% من جميع المرضى. تظهر الملاحظات السريرية أن معدل الفائدة الفعلية للطب الصيني التقليدي قد وصل إلى أكثر من 90%.

“الطب الصيني التقليدي علاج فعال”

في مايو الماضي، استعرضت الدورة الـ72 لجمعية الصحة العالمية التنقيح الـ11 للتصنيف الدولي للأمراض وصادقت عليه، وشمل ذلك للمرة الأولى الطب التقليدي الذي نشأ في الصين. نشرت صحيفة “ستريتس تايمز” في سنغافورة مؤخرا مقالة تنص على أن التأثير العلاجي للطب الصيني التقليدي تم التعرف عليه خلال مكافحة الوباء، وذلك لم يساعد في تعزيز تدويل الطب الصيني التقليدي فقط، بل أصبح أيضا علامة على قوة الصين الناعمة.

في الآونة الأخيرة، تبادل خبراء الصينيون للصحة العامة مع نظرائهم الأمريكيين خلال الفيديو وشاركوا تجاربهم المتعلقة بالطب الصيني التقليدي في علاج الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد. طرح الخبراء الأمريكيون أسئلة حول كيفية استخدام الطب الصيني التقليدي وما هي الأمراض المناسبة لعلاج، وأجابهم الخبراء الصينيون بدقة.

وفقا لتقارير وسائل الإعلام الأمريكية، مع انتشار الوباء في الولايات المتحدة، ازداد الطلب على الطب الصيني التقليدي لعلاج نزلات البرد وتقوية المناعة بشكل كبير. ذكرت صحيفة “نيويورك بوست” أنه منذ ظهور أول حالة مؤكدة من الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد في مدينة نيويورك في أوائل مارس، ارتفع الطلب على الطب الصيني التقليدي واكتسب الطب الصيني التقليدي المزيد من الاهتمام والاعتراف. أشارت صحيفة “ذا هل” الأمريكية أنه مع تحسن الوعي بالوقاية من فيروس كورونا الجديد لدى الأمريكيين، فإن عدد الأشخاص الذين يفهمون ويشترون الطب الصيني التقليدي ازداد.

قال سونغ سا، مدير إدارة الخدمات الطبية بوزارة الصحة العامة التايلاندية: “لاحظنا أن الطب الصيني التقليدي لعب دورا هاما في مكافحة الوباء في الصين وتأثيره واضح. تفكر تايلاند أيضا في محاولة استخدام الطب الصيني التقليدي لعلاج المصابين بالالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد”.

“الطب الصيني والطب الغربي يمكن أن يكمل بعضهما البعض”

شاركت الصين خبرات الطب الصيني التقليدي في الوقاية من الوباء والسيطرة عليه مع العالم. لمكافحة الوباء في بعض البلدان، لعب الطب الصيني التقليدي أيضا دورا فريدا. تبرعت الصين بالأدوية والمعدات مثل الأدوية الصينية التقليدية وقطع ديكوتيون وإبر الوخز لأكثر من عشر دول ومنطقة، كما أرسلت أطباء صينيين إلى بعض البلدان لدعم مكافحة الوباء.

إبر الوخز

باعتبارها أول دولة في أوروبا تطبق تشريعات الطب الصيني التقليدي، أولت المجر أهمية كبيرة لدور الطب الصيني التقليدي في بداية مكافحة الوباء. في نهاية فبراير، بدأ أطباء الطب الصيني التقليدي المجريين تحضير شاي الأعشاب الصيني الذي يمكن أن يعزز المناعة ووزعوه مجانا. قال آري أجاندوك، مدير لجنة الطب البديل بوزارة الصحة المجرية: “أعتقد أن الطب الصيني التقليدي سيلعب دورا إيجابيا في مكافحة الوباء بالمجر. الطب الصيني التقليدي والطب الغربي يمكن أن يكمل بعضهما البعض لحماية صحة الناس وتعزيزها”.

قال مسؤول بوزارة الصحة في منغوليا إن الصين زودت منغوليا بخطة علاج بالطب الصيني التقليدي لعلاج الالتهاب الرئوي الناجم من فيروس كورونا الجديد، وقدمت الدعم لعلاج المصابين بالفيروس. بدأ المركز المنغولي لمكافحة اﻷﻣﺮاض باستخدام الطب الصيني التقليدي لعلاج الالتهاب الرئوي الناجم من فيروس كورونا الجديد.

أعد مركز الطب الصيني التقليدي الصيني الفلبيني مؤخرا خطة العلاج للطب الصيني التقليدي للوقاية من الالتهاب الرئوي الناجم من فيروس كورونا الجديد وعلاجه، وقدم خططا وتوصيات للعلاج بالطب الصيني التقليدي ونظم الطاقم الطبي في المركز للدراسة.

قال رئيس الوزراء المجري الأسبق ماجيسي بيتر: “يمكن استخدام الطب الصيني التقليدي لمساعدة المرضى على التخفيف من أمراضهم. تم التعرف على مزاياه الفريدة وآثاره الكبيرة على نطاق واسع في أوروبا وفي جميع أنحاء العالم. دمج الطب الصيني التقليدي والطب الغربي برنامج هام لمكافحة الوباء، والطب الصيني التقليدي يساهم في مكافحة الوباء في العالم”.

الكاتب خليل

خليل عبد القادر
خليل

مواضيع متعلقة

اترك رداً