الطائرة الصينية (إيه آر جي 21) قادرة على التشغيل في جميع مطارات الهضاب المرتفعة

img

شانغهاي(شينخوا)/

أعلنت شركة كوماك الصينية للطائرات التجارية يوم الخميس، أن الطائرة (إيه آر جي 21) المطورة بشكل مستقل أثبتت قدرة تشغيل في جميع المطارات الواقعة على الهضاب العالية، وذلك بعد خضوعها لجميع الاختبارات المعنية.

وأضافت الشركة التي تتخذ من شانغهاي مقراً لها أن الطائرة (إيه آر جي 21) عادت إلى شانغهاي يوم الخميس بعد استكمالها اختبار رحلة نصف شهر، حيث خضعت لفحص شامل لقدرة تشغيلها في بيئة مطار يقع على هضبة عالية.

وأكملت الطائرة (إيه آر جي 21) الاختبارات الموسعة على أدائها على أقصى ارتفاع للاقلاع والهبوط في مطار داوتشنغ يادينغ الواقع في محافظة قانزي التبتية ذاتية الحكم في مقاطعة سيتشوان بجنوب غربي الصين.

ويقع المطار على ارتفاع 4411 مترا فوق مستوى سطح البحر، وهو أعلى مطار مدني في العالم.

وقالت الشركة إن الاختبارات أثبتت قدرة الطائرة (إيه آر جي 21) على العمل في جميع المطارات على الهضاب المرتفعة، ومهدت الطريق لشركات الطيران لاستخدام الطائرة لفتح المزيد من الخطوط على ارتفاعات عالية.

وتعتبر الطائرة (إيه آر جي 21) أول نموذج لطائرة ركاب إقليمية ذات مروحة توربينية في الصين، مصممة لاستيعاب ما بين 78 إلى 90 مقعدا، وقدرة الطيران 3700 كيلومتر يمكنها التحليق في مناطق الجبال والهضاب العالية، وقابلة للتكيف مع الظروف في مختلف المطارات.

وتشير مطارات الهضاب إلى تلك المطارات التي يبلغ ارتفاعها أكثر من 1500 متر فوق مستوى سطح البحر، وتشمل مطارات الهضاب العالية التي ترتفع عن 2438 مترا فوق مستوى سطح البحر.

وتمتلك الصين أكبر عدد من مطارات الهضاب في العالم، منها 19 مطارا على هضاب عالية، معظمها في المناطق الغربية.

وباعتبارها رائدة من بين الطائرات التجارية الصينية ، فقد تم إدخال الطائرة (إيه آر جي 21) الى الخدمة التجارية في يونيو 2016 من قبل شركة تشنغدو للخطوط الجوية.

وحتى 22 يوليو، قامت شركة كوماك بتسليم 33 طائرة معنية لعملائها، حيث تعمل على خطوط جوية تربط 56 مدينة.

الكاتب خليل

خليل عبد القادر
خليل

مواضيع متعلقة

اترك رداً