Friday 19th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الصين ونجاح دبلوماسية (سينوفارم ) مع أوروبا

منذ 3 سنوات في 18/فبراير/2021

الأنباط – الأردنية/

الصين ونجاح دبلوماسية (سينوفارم ) مع أوروبا

بقلم: الأكاديمي مروان سوداح

 

يمكن القول بثقة، إن جمهورية الصين الشعبية قد نجحت في إنجاز نقلة نوعية جديدة لعلاقاتها مع دول أوروبا بشرقها وغربها، وهو ما سوف يُسجَّل للمدرسة السياسية والدبلوماسية الصينية بأحرفٍ من نورٍ ونارٍ، ليشهد العالم على حذاقة الرئيس شي جين بينغ في توجيهه الدقيق والذكي للدفة الصينية في الظروف الدولية الراهنة شديدة التعقيد والاحتِرار، والتي تُطبِق الخناق على العالم برمته.

في الأخبار المتواترة، أن دولة المجر انضمت إلى دولة صربيا في قيادة حملات التطعيم الجماعي باستخدام لقاح كوفيد/19 الصيني، الذي طورته شركة (سينوفارم) الصينية.  في المقابل، “تكافح” دول أوروبية أخرى ضد ما اصطُلِحَ على تسميته بِ”أزمة تسليم اللقاحات”، في محاولة لتتحسس طريقها للخروج من نفق الإغلاق والبدء في التعافي الاقتصادي، لا سيّما وأن نحو 15 بالمئة من سكان صربيا، (6.5 مليون)، قد تلقوا جرعاتهم الأولى بفضل 1.5 مليون مصل صيني الصُنع.

في تصريحات لا سابق لها، أكد الرئيس الصربي ألكسندر فوسيتش في مقابلة مع وكالة أنباء (شينخوا)، أن “معظم الناس في البلاد يتم تطعيمهم بلقاح (سينوفارم)”. وكشف: “لا توجد دولة في أوروبا تستطيع أن تجد فيها هذا المستوى من الثقة (في اللقاح الصيني)، الذي يمكن أن تراه هنا في صربيا”. واستطرد: المواطنون “هنا” راضون جدًا، ونحن فخورون للغاية بنجاحنا في توفير مثل هذه الضروريات الصحية الفُضلى لشعبنا والمستقبل الأَجوَدَ لبلدنا”.

وفي سياق متصل وغير متوقع إطلاقًا، صرّح وزير الصحة الألماني ينس سبان، بأنه “مُنفَتح” على استخدام لقاحات من الصين وروسيا في ألمانيا، في حين دعا ماركوس سويدير، حاكم ولاية بافاريا الألمانية، هيئة الإشراف الأوروبية إلى اختبار اللقاحات الروسية والصينية “في أقرب وقت ممكن”، ويتزامن ذلك مع شحنة من (سينوفارم) إلى البوسنة والهرسك، بعد أن طلبها أحد كيانَيِها، وهو جمهورية ((صربسكا))، وفقًا لتصريحات وزير الصحة والرعاية الاجتماعية في ((صربسكا))، ألين سيرانيتش، مؤكدًا أن بلاده طلبت “بالفعل” لقاحات لـ20 في المئة” من سكان دولته، ونوّه إلى أن طلبها من الصين “سيجعلنا سعداء بتمكننا من تقديم أنواع مختلفة من الأمصال لمواطنينا”.

إلا أن التصريحات الأكثر دويّا كانت تلك التي أعلنتها المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إذ أعربا عن “انفتاح بلديهما على مختلف اللقاحات المُعتمَدة من وكالة الأدوية الأوروبية، التي أعطت حتى الآن الضوء الأخضر فقط للقاحات فايزر/بيونتيك، وموديرنا، وأسترازينيكا”، عِلماً بأن نقص اللقاحات المُعتمَدة في أوروبا أثار انتقادات عامة متزايدة تُطالِب بحلول سريعة بديلة، وهو ما دفع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، للكشف عن أن الإتحاد الأوروبي متخلف في مكافحة الفيروس، وأنه كان “متفائلا للغاية” بشأن الإنتاج الضخم للقاحات، إلا أن الأمر قد يستغرق من 3-4 أسابيع إضافية للحصول على موافقة وكالة الأدوية الأوروبية!

على خلفية تنامي وتعمّق واتساع علاقات الصين مع دول أوروبا ذات “البصمة” الغربية منذ “بيريسترويكا” شياطين “غوربي” و”إلتسين”، قد نشهد في الشهور القليلة المقبِلة انقلابًا سياسيًا أوروبيًا صوب علاقات أكثر عُمقًا وتعاونًا مع الصين، في إطار ثبات طريق الحرير الصيني الجديد؛ (“مبادرة الحزام والطريق” التي أعلنها الرئيس شي جين بينغ خلال وجوده في جامعة نزارباييف في كازاخستان عام 2013 )؛ لتتنقل في رياح أوروبا المختلفة. لننتظر، فقد نرى نقلة نوعية جديدة في السياسة “الأوروغربية” على خلفية نشاط كورونا الانقلابي في القارة العجوز!

*متخصص بالشؤون الصينية.

التصنيفات: مقالات
بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *