Thursday 18th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الصين تقدم دعما أكبر لتطوير العلوم والتكنولوجيا

منذ 3 سنوات في 13/يناير/2021

قال وزير العلوم والتكنولوجيا الصيني وانغ تشي قانغ إن الصين ستقدم دعما ماليا وسياسيا أكبر لتطوير العلوم والتكنولوجيا في عام 2021 لتحقيق هدف البلاد المتمثل في بناء نفسها لتصبح قوة تكنولوجية عالمية.

وستتخذ الوزارة هذا العام تدابير لتنفيذ المهام الرئيسية التي حددها مؤتمر العمل الاقتصادي المركزي، وهي تكثيف قوتها الإستراتيجية الوطنية في العلوم والتكنولوجيا، والتي ستلتزم بالاستقلالية، وتعزيز الدعم الإستراتيجي، وبناء مختبرات وطنية، وتنفيذ سلسلة من المشاريع الهامة وإنشاء مجموعة من مراكز الابتكار النموذجية ذات القدرة التنافسية الدولية.

وقدم وانغ الخطوة التالية للوزارة في بناء مراكز شاملة للابتكار العلمي في منطقة بكين – تيانجين – خبي، ودلتا نهر اليانغتسي ومنطقة خليج قوانغدونغ – هونغ كونغ – ماكاو الكبرى. وستركز هذه المراكز على الابتكار العلمي وتطبيقه، مع تحقيق تقدم في القضايا العلمية الخاصة بالتنمية الصناعية للبلاد.

وقال وانغ: “لكي تصبح الصين دولة رائدة في مجال العلوم والتكنولوجيا، تحتاج إلى المزيد من الركائز. وإن القدرة الابتكارية المشتركة للجامعات ومعاهد البحوث والشركات في البلاد، بالإضافة إلى دعم الحكومات المحلية، ستنشئ بنية تحتية قوية لتحقيق هذا الهدف”.

حقق الابتكار العلمي والتكنولوجي في الصين إنجازات كبيرة من حيث الجودة والكمية خلال فترة الخطة الخمسية الـ13 (2016-2020) للبلاد، وحقق الهدف الأساسي المتمثل في أن تصبح الصين دولة تشجع الابتكار. وحددت وزارة العلوم والتكنولوجيا هدفا جديدا يتمثل في تعزيز القوة العلمية والتكنولوجية الإستراتيجية الوطنية وستقوم بصياغة الخطة التنموية في العقد المقبل مع تشكيل سلسلة ابتكار مستقلة يمكن التحكم فيها، لضمان أمن واستقرار سلسلة الصناعات والتوريد، بحسب تصريحات وانغ.

وقال وانغ: “سنعزز دعم البحوث الأساسية ونستثمر أكثر في هذا الصدد، لا سيما عندما يتعلق الأمر بالبنية التحتية الأساسية للبحوث الأساسية، مثل المختبرات الوطنية الرئيسية. وذلك لدفع عجلة التنمية عالية الجودة ودعمها بالابتكار العلمي”.

وأضاف وانغ أن الابتكار يعكس أهمية المواهب، مشيرا إلى أنه سيتم التخطيط الشامل للمشاريع والمواهب في المجالات الرئيسية لإطلاق إمكانات الابتكار للمواهب.

وأكد وانغ قائلا: “سيلعب التقييم دورا حاسما وسيتم استخدامه بشكل جيد. ولن تكون الألقاب في موقع هام، في حين أن مشاركة الكوادر في المهام الأساسية ومساهمتهم الفعلية في مجالاتهم ستكون مهمة”.

صرح وانغ بأن الوزارة تقوم بصياغة الخطة الإستراتيجية للعام الجديد وتعطي الأولوية للتصميم والتنفيذ على أعلى مستوى.

وقال وانغ: “الأولوية القصوى هي العمل الجاد. وأثناء العمل، ينبغي أن ننظر إلى الوضع العام المتمثل في أن الصين تسعى للتحديث والتنمية عالية الجودة، وجعل العلوم والتكنولوجيا تلعب دورا داعما ورائدا، مع التركيز على المشاريع العلمية الكبرى، من أجل تحقيق التنمية الشاملة للعلوم والتكنولوجيا التي تتميز بالدعم المتبادل بين التصميم رفيع المستوى والبحوث الأساسية”.

*المصدر: سي جي تي إن العربية.

التصنيفات: علوم وتكنولوجيا
بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


التعليقات:
  • _ بناء مراكز شاملة للابتكار العلمي في الصين اصبح شعارا وواقعا ونفعيلات للدخول الى القرن الثاني والعشرين في قرننا الحالي الحادي والعشرين من خلال توظيف العلوم التقدمية..

  • اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *