“السياحة السحابية” تدفع التحول الذكي لصناعة السياحة والثقافة فى الصين

img

23 مارس 2020 /صحيفة الشعب اليومية أونلاين/- استأنفت العديد من المناطق السياحية فى الصين عملها مؤخرا بعد إغلاقها المؤقت لأكثر من شهر. من جهة، تتخذ هذه المناطق السياحية تدابير التعقيم والترتيب العلمي للزوار وشراء التذاكر “دون احتكاك” وغيرها من التدابير لضمان التشغيل الآمن. ومن جهة أخرى، تسعى صناعة الثقافة والسياحة فى الصين إلى استكشاف أساليب تشغيل وفضاء تطوير جديد من خلال طرق مختلفة مثل تطوير “السياحة السحابية” عبر الإنترنت.

منظر خلاب لجبل تيانتشو الواقع فى مدينة انتشينغ التابعة لمقاطعة انهوى. المصور: هوانغ جون يينغ/صورة الشعب

تمت إعادة فتح المنطقة السياحية لكهوف يونقانغ، وهو موقع للمنحوتات البوذية يعود تاريخه الى 1500 عام فى مقاطعة شانشي، يوم 1 مارس الحالي. واستقبل الموقع 130 زائرا فى ذلك اليوم. وخلال الأسبوع التالي بعد ذلك، شهدت المنطقة تدفق منخفض للزوار. فقام مشغلو المنطقة بمحاولات نشطة لتحسين هذه الحالة، حيث استخدموا تكنولوجيا الواقع الافتراضي VR لعرض مناظر الموقع السياحي بتقنية عالية الدقة بحسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي “ويتشات” ليستمتع بها السياح عبر الانترنت. وما لم يتوقعوه هو ان التصفح عبر الإنترنت قد اصبح “القوة الرئيسية” للسياحة بكهوف يونقانغ فى الوقت الحالي.

عبر شاشة الهاتف المحمول، يمكن للسياح مشاهدة الكهوف والتماثيل البوذية المختلفة بوضوح فى المنطقة السياحية لكهوف يونقانغ والتنقل بين مختلف المشاهد بسهولة. كما يمكنهم مراقبة تماثيل المنحوتات الحجرية عن قرب وفقًا لتفضيلاتهم الخاصة، والتمتع بسحر فن النحت الحجري من جميع الزوايا، والاستماع إلى تفسيرات مهنية ومفصلة عنها.

وفى هذا الصدد، قال نينغ بو، مدير مكتب البحوث الرقمية بمعهد بحوث كهوف يونقانغ، ان أعمال الرقمنة للمنطقة السياحية لكهوف يونقانغ قد بدأت فى عام 2015. ومن أجل تعريف المزيد من السياح بسحر الكهوف، قام الباحثون في المكتب بـ 7 زيارات إلى متحف القصر الإمبراطوري ومعهد بحوث دونهوانغ لإجراء التفقد والدراسة منها تجارب جمع البيانات وإدارة الإلوان وتطبيقات شبكة الانترنت. ثم أنشؤوا فريق النمذجة الرقمية الخاص بهم. على هذا الأساس، يمكنهم تشغيل “كهوف يونقانغ على الانترنت” بسلاسة.

كما استأنفت المنطقة السياحية لجبل تيانتشو بمقاطعة أنهوي فتحها أمام الزوار فى يوم 24 فبراير الماضي أيضا، واستقبلت 215 زائرا فى ذلك اليوم. وقد وضعت هذه المنطقة السياحية خطة تسويق قبل عطلة عيد الربيع الماضي، لكن الإغلاق المفاجئ فى ظل مكافحة تفشئ فيروس كورونا الجديد أجبر مشغليها على التكيف والتفكير في طرق جديدة.

وفى الأيام الأخيرة، قام وانغ تشوان هاي، رئيس شركة التنمية السياحية لجبل تيانتشو بأنهوي، بمناقشة فكرة إطلاق “الزيارة السحابية “، ليستمتع المزيد من السياح بسحر جبل تيانتشو من خلال مشاهدة مناظره والاستماع إلى التفسيرات عنه عبر الانترنت ومتابعة البث المباشر.

مع إعادة فتح جبل تيانتشو، استأنفت أعمال البناء في المنطقة السياحية الذكية بشكل منظم أيضا. فى هذا الصدد، قال وانغ تشوان هاي ” من أين يأتي السياح، وما وسائل النقل التي يأخذونها، ومدة بقاءهم فى المنطقة السياحية، وماذا يستهلكون… ستظهر البيانات الكبرى هذه المعلومات بوضوح”.

يمكن “للسياح على الانترنت” لكهوف يونقانغ الاستمتاع بمناظرها الكاملة والتفسيرات الدقيقة عنها بموقعها الإلكتروني الرسمي. مصدر الصورة: الموقع الإلكتروني الرسمي لكهوف يونقانغ

ويعتقد وانغ ان المنطقة السياحية لجبل تيانتشو ستغتنم هذه المرحلة الخاصة من الوقت لإجراء التحديث الذاتي وتحسين مستوى الإدارة والخدمة، استعدادا لاستقبال السياح بصورة أفضل بعد الوباء.

الكاتب خليل

خليل عبد القادر
خليل

مواضيع متعلقة

اترك رداً