Sunday 18th April 2021
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

أفضل 10 انجازات علمية في الصين خلال عام 2019

منذ سنة واحدة في 06/يناير/2020

*صحيفة الشعب اليومية أونلاين/- قامت “يومية العلوم والتكنولوجيا” الصينية في 29 ديسمبر الجاري باختيار أهم 10 انجازات علمية في الصين خلال عام 2019. وفي مايلي ترتيب القائمة.

1، مسبار تشانغ ايه – 4 يحقق أول هبوط للبشر على الجانب المظلم للقمر

هبط مسبار تشانغ ايه -4 على سطح الجانب المظلم للقمر يوم 3 يناير هذا العام، وقام بالتقاط وارسال أول صورة في تاريخ البشرية لهذا الجزء الغامض من القمر. وهبط تشانغ ايه-4 في منطقة العذراء التي لم يسبق أن اكتشفها الإنسان، مما يملأ فراغا معرفيا في علم الفلك عن هذه المنطقة.

مستخدم يجرب تقنية الواقع الافتراضي عبر تقنية الـ5G

2، التسويق التجاري لـتقنية الـ5G

بدأت وزارة الصناعة والمعلوماتية الصينية في 6 يونيو من العام الحالي اسناد تراخيص الاستعمال التجاري للـ 5G. وسيساعد اطلاق هذه التقنية في دفع تقدم الاقتصاد الرقمي، مما سيكون له أثر على الاقتصاد الصيني وتطور تقنية الـ5G في العالم.

3، منصة العلوم والتكنولوجيا تدخل سوق الأسهم

دخلت منصة العلوم والتكنولوجيا في 22 يوليو من الحالي سوق الأسهم بشنغهاي. وهو ما يعني فتح أبواب سوق رأس المال الصيني لشركات الابتكار التكنولوجي، ومثل لحظة تاريخية بالنسبة لسوق رأس المال في الصين.

وستعمل هذه المنصة على دعم صناعات التقنية العالية والصناعات الاستراتيجية الناشئة.، والتطور في اتجاه جيل جديد تكنولوجيا المعلومات والمواد الجديد والمنشآت الحيوية وعالية الجودة.

4، صناعة أول شريحة دماغية مدمجة

نشرت مجلة “الطبيعة” في 1 اغسطس من العام الحالي على غلافها صورة الشريحة الدماغية المدمجة التي قامت جامعة تشينخوا بتطويرها. وقامت هذه الشريحة بالدمج بين الحوسبة المحاكية للدماغ والتعلم الآلي المبني على علوم الحاسوب. ومن المتوقع أن تتمكن هذه التقنيات المدمجة من رفع كفاءة مختلف النظم وتعزز البحث والتطوير في مجال الذكاء الاصطناعي العام. ونظريا، يمكن لنظام الذكاء الاصطناعي العام أن يؤدي غالبية المهام البشرية.

مجسم “الجهاز الطرفي لنظام توزيع المفاتيح الكمية عالية السرعة”، عرضته جامعة الصين للعلوم والتكنولوجيا

5، اجازة نظام توزيع المفاتيح الكمية لأول مرة

بسبب تضرر ألياف الاتصال وضوضاء المكشاف، لا يمكن لنظام توزيع المفاتيح الكمية عادة الحصول على معدل ترميز مرتفع إلا في حدود 100 كيلومتر. أما أبعد مسافة للتشفير حققها فريق بان جيان وي في تجربته خلال عام 2016 فقد كانت ب 404 كم.

يوجد في الوقت الحالي، نوع جديد من نظم توزيع المفاتيح الكمية، وهو نظام توزيع المفاتيح الكمية المزدوج، والذي يستخدم بذكاء خصائص تداخل الفوتون الفردي، بحيث يمكن لمعدل التشفير الخاص بتوزيع المفاتيح الكمية أن يحافظ أيضًا على مستوى ترميز عال حتى في المسافات الطويلة. خلال العام الحالي، أكمل البروفيسور بان جيان وي وغيره من العلماء من جامعة الصين للعلوم والتكنولوجيا تجريب نظام توزيع المفاتيح الكمية على بعد 300 كيلومتر داخل بيئة حقيقية من الألياف الضوئية. وتم الإعلان عن النتائج رسميًا في سبتمبر من العام الحالي.

رسم بياني لعملية نقل الخلايا الجذعية المعدلة

6، علاج الايدز من خلال تعديل جينات الخلايا الجذعية

ظل علاج الايدز حلما صعب المنال على البشرية. لكن، انجازا طبيا صينيا تحقق في سبتمبر من العام الحالي، جعل من هذا الحلم قريبا. حيث نجح العلماء الصينيون في تعديل جينات الخلايا الجذعية للدم البشرية، وقاموا بتعطيل جين CCR5، ثم قاموا بزرعه في مرضى فيروس نقص المناعة البشرية المصابين بسرطان الدم الليمفاوي الحاد لإحداث آثار. وقد أظهر الرجل الصيني المصاب بفيروس نقص المناعة البشرية اداءا جيدًا بعد الجراحة خلال متابعته على مدى 19 شهرًا. على الرغم من أن فيروس نقص المناعة البشرية لم يتم القضاء عليه بالكامل، إلا أنه لا توجد آثار جانبية مقلقة يمكن أن تسبب السرطان أو الضرر الجيني.

7، أول تحليل لتركيبة فيروس حمى الخنازير الأفريقية

في شهر أكتوبر، نشرت مجلة “ساينس” بحث لعلماء صينيين قدموا فهيا التركيبة الدقيقة لفيروس حمى الخنازير الأفريقية. هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها تحليل بنية هذ الفيروس دوليا، مما يضع أساسًا قويًا لتطوير لقاح جديد مضاد لهذا الوباء.

استطاع العلماء الصينيون اكتشاف ثقب اسود على شكل نجمة، باستخدام تلسكوب “لاموست”

8، أكبر بـ70 مرة من كتلة الشمس، اكتشاف الثقب الأسود يخترق حدود التنبؤات النظرية

في بداية عام 2016، بدأ العلماء الصينيون استخدام تلسكوب “لاموست” لمراقبة أكثر من 3000 نجم ثنائي. وقد نجحوا في اكتشاف نجم من النوع “ب” جذب الانتباه، كما اكتشفوا بأن شريكه هو ثقب أسود يبلغ حجمه 70 مرة كتلة الشمس.

9، “شاندونغ” أول حاملة طائرات صينية بالكامل تدخل الخدمة

تم تسليم حاملة “شاندونغ” التي تعد أول حاملة طائرات صينية الصنع بالكامل للبحرية الصينية في ميناء هاينان العسكري بعد ظهر يوم 17 ديسمبر.

شاندونغ هي حاملة طائرات صممتها الصين وطورتها وبنتها بشكل مستقل، وبالمقارنة مع حاملة “لياونينغ”، تتميز حاملة “شاندونغ” بعدة تحسينات جديدة، وهي أول حاملة طائرات محلية بالمعنى الحقيقي بالنسبة للصين.

10، بعد فشله في المهمة الاولى، لونغ مارش-5 يُطلق بنجاح نحو الفضاء

في 27 ديسمبر 2019، أي بعد أكثر من عامين من فشل الإطلاق الأخير، أطلق الصاروخ الحامل الصيني لونغ مارش من الجيل الجديد بنجاح. حاملا القمر الصناعي العملي 20 إلى المدار. ويعد لونغ مارش -5 الصاروخ الحامل الأعلى كتلة إقلاع في الصين. ويبلغ طوله 57 متراً، وقطر سهمه 5 أمتار، كما يقدر وزنه عند الاقلاع 870 طن. وتبلغ حمولته القصوى في المدار الأرضي المنخفض 25 طنًا، أي ما يعادل إرسال 16 سيارة إلى الفضاء في وقت واحد. 

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

رسالة شكر وتقدير من القيادة الحزبية الصينية إلى الإتحاد الدولي

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

مبادرة الحزام والطريق

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

السياحة في الصين

هيا نتعرف على الصين

نافدة شفافة على الصين

الصين في معرض الصور

الصين في معرض الصور
صور حية تنقلك إلى ربوع جمهورية الصين الشعبية

إذاعة الصين الدولية

الدورتان السنويتان 2020 – 2021

الدورتان السنويتان 2020 - 2021
الدورتان السنويتان 2020 - 2021

أخبار أذربيجان

الأكاديمي مروان سوداح رئيس الإتحاد الدولي

الأكاديمي مروان سوداح

عبد القادر خليل رئيس الفرع الجزائري للإتحاد

#كلنا_ضد_كورونا

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *