Thursday 18th April 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

أذربيجان ترفع شكوى لدى المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان ضد أرمينيا

منذ 3 سنوات في 17/يناير/2021

باكو، أذرتاج/

طبقا لتوجيه رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف أعدت شكوى دولية حول انتهاكات حقوق وحريات مواطني البلد المتضررين جراء عدوان أرمينيا ضد أذربيجان ورفعت الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان في 15 يناير عام 2021م.

أفادت أذرتاج أن إعداد الشكوى جلب اليه خبراء مرموقون في عالم القانون الدولي ومحامون قدماء محليون.

وتطرح في الشكوى المرفوعة مسائل انتهاك حقوق مواطني جمهورية أذربيجان في الحياة واحترام الحياة الخاصة والعائلية وحرية الدين وعدم التعذيب وسوء المعاملة والملكية وحرية التنقل جراء احتلال منطقة قراباغ الجبلية الأذربيجانية ومحافظاتها السبع من قبل أرمينيا خلال مدة دامت نحو 30 سنة وذلك بجانب غدوّ 3890 مواطن أذربيجاني في عداد المفقودين وتقديم أدلة دامغة على عدم اتخاذ أرمينيا من اجل تحقيق مصيرهم.

كما تتضمن الشكوى أدلة على ما خرق جراء عدوان قوات أرمينيا العسكرية في شهر يوليو عام 2020م على محافظة طاووس الأذربيجانية من حقوق مواطني أذربيجان المحمية من قبل اتفاقية اوروبا لحقوق الانسان.

وقدمت الأدلة الدامغة على ما قامت به قوات أرمينيا خلال الحرب الـ44 يوما التي انتهت بانتصار جمهورية أذربيجان من أعمالها غير الانسانية ضد المدنيين العزل من مواطني أذربيجان والمنافية للقانون الانساني الدولي خاصة اتفاقية جنيف واستهداف أرمينيا المدن والقرى والبنية التحتية المدنية الواقعة على مسافة بعيدة عن منطقة العمليات العسكرية بالقذائف والصواريخ العنقودية والفوسفورية والصواريخ الباليستية ذات المدى البعيدة مما اسفر عن مقتل 93 شخصا ومن ضمنهم 12 طفلا و28 مرأة واصابة 423 شخص ومن جملتهم 51 طفلا و104 مرأة وتدمير 264 منزل وشقة بما فيه 10 مبان كثيرة الشقق في مدينة كنجة تدميرا كاملا والحاق أضرار هائلة بـ9294 بيت خاص وسائر الممتلكات والمرافق العامة ايضا دليلا على انتهاك اتفاقية اوروبا لحقوق الانسان.

كما تشدد الشكوى على حرمان مواطني جمهورية أذربيجان من حقهم في العودة الى بيوتهم ومساكنهم الامة بسبب زرع أرمينيا عددا هائلا من الالغام المضادة للأفراد والدبابات في الاراضي التي كانت تحتلها وتدميرها المدن والقرى تدميرا وكذلك إرسالها عصابات مسلحة غير قانونية الى اراضي أذربيجان المحررة من الاحتلال خاصة بعد وثيقة الاستسلام المؤرخة في 10 نوفمبر عام 2020م.

ويطلب من أرمينيا في الشكوى المرفوعة الى المحكمة الاوروبية لحقوق الانسان باتخاذ تدابير ضرورية من اجل استعادة حقوق مواطني أذربيجان المنتهكة.

التصنيفات: عام
بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *