Wednesday 16th October 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الصين تبني كرة شفافة ضخمة تحت الأرض لمحاصرة “الجسيمات الشبح”

منذ 3 أيام في 12/أكتوبر/2024

شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية/

 

قوانغتشو (شينخوا) شيّدت الصين أكبر جهاز كشف كروي شفاف في العالم على عمق 700 متر تحت الأرض لالتقاط النيوترينوهات المراوغة التي غالبا ما تُعرف باسم “الجسيمات الشبح”، لكشف أسرار الكون الصغير إلى ما لا نهاية والواسع إلى ما لا نهاية.

ويقع الجهاز الكروي الذي يمتد عبر 12 طابقا ويبلغ قطره 35.4 مترا في أعماق طبقة من الجرانيت في تلّ في كايبينغ بمدينة جيانغمن في مقاطعة قوانغدونغ بجنوبي الصين، ويعتبر الجزء الأساسي من مرصد جيانغمن للنيوترينو تحت الأرض، وهو منشأة علمية عملاقة ومعقدة.

وقال معهد فيزياء الطاقة العالية التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، المؤسسة الرائدة في المشروع المذكور إن أعمال بناء المشروع الهام الذي أطلقته الأكاديمية وحكومة قوانغدونغ في عام 2015 قد دخلت المرحلة النهائية، بينما من المتوقع الانتهاء من تركيب الجهاز بأكمله بحلول نهاية شهر نوفمبر المقبل، على أن يتم التشغيل الكامل للمنشأة في شهر أغسطس من عام 2025.

وباعتباره واحدا من أقوى التجارب في العالم للكشف عن أسرار النيوترينو، من المتوقع أن يعمل المشروع لمدة 30 عاما على الأقل، حيث تم تصميم المرصد ليساعد العلماء على تشكيل فهم أفضل للتسلسل الهرمي لكتلة النيوترينو من خلال الكشف عن النيوترينوات من مفاعلات الطاقة النووية من محطتي يانغجيانغ وتايشان للطاقة القريبتين بدقة غير مسبوقة تبلغ 3 في المائة، حسبما قال وانغ يي فانغ كبير العلماء في المشروع ورئيس معهد فيزياء الطاقة العالية المذكور سابقا.

وأضاف وانغ أن فهم التسلسل الهرمي لكتلة النيوترينو يمكن أن يكون له تداعيات ضخمة على النماذج الفيزيائية للكون وعلى البحوث حول التطور الكوني.

وستساعد المنشأة أيضا العلماء على إجراء دراسات أخرى رائدة مثل رصد المستعرات العظمى والنيترينوات الجوية والشمسية.

 

 

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *