Friday 20th September 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

أوزبكستان تتطلع إلى الاستدامة البيئية

منذ 5 ساعات في 20/سبتمبر/2024

شبكة طريق الحرير الاخبارية/

 

أوزبكستان تتطلع إلى الاستدامة البيئية

 

خيريلو غابوروف،

نائب رئيس الغرفة التشريعية في مجلس الشيوخ،
رئيس المجموعة البرلمانية للحزب البيئي في أوزبكستان

 

مع دخول أوزبكستان مرحلة جديدة من تطورها ، أصبحت حماية البيئة والاستخدام الرشيد للطبيعة ومعالجة القضايا الإيكولوجية والقضاء على عواقبها السلبية أحد المجالات ذات الأولوية في السياسة الوطنية المصممة لتوفير ظروف معيشية لائقة للناس وتحسين رفاههم.
وفي السنوات الأخيرة ، أجريت مجموعة من الإصلاحات الجوهرية على هذه الجبهة.

من خلال معالجة أهداف التنمية المستدامة باعتبارها جانبا حاسما من مسار التنمية الوطنية ، أصبحت البلاد تعتقد أن جودة الحياة العالية والصحة العامة القوية ، فضلا عن الاستقرار والسلامة البيئية لا يمكن ضمانها إلا من خلال الحفاظ على النظم البيئية الطبيعية والحفاظ على الجودة البيئية المناسبة ، من خلال الاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية واستنساخها. لذلك ، أصبح الحفاظ على النظم البيئية الطبيعية واستعادتها إحدى أولويات الحكومة والمجتمع.

والجدير بالذكر أن دستور أوزبكستان يكرس لأول مرة في تاريخه حقوق المواطنين في بيئة إيكولوجية مواتية ، وكذلك في الموارد الطبيعية واستخدامها الرشيد ، وضمانات الدولة لحمايتهم ، والتزامات السكان لرعاية البيئة.

على مدى السنوات الخمس الماضية ، تم اعتماد أكثر من 20 قانونا ووثيقة دولية. تم تطوير برامج واستراتيجيات الدولة لكل مجال من مجالات القطاع البيئي ، وتنفيذها يجعل من الممكن تقديم نظام بيئي مستقر في البلاد.
مفهوم 2030 لحماية البيئة في جمهورية أوزبكستان ، ومفهوم 2020-2030 لتطوير قطاع المياه في جمهورية أوزبكستان ، ومفهوم 2030 لتطوير نظام الغابات في جمهورية أوزبكستان ، فضلا عن استراتيجية 2019-2028 لإدارة النفايات الصلبة البلدية في جمهورية أوزبكستان ، واستراتيجية 2019-2028 بشأن الحفاظ على البيئة البيولوجية في جمهورية أوزبكستان
2019-2030 لانتقال جمهورية أوزبكستان إلى الاقتصاد الأخضر أصبحت بمثابة وثائق السياسة الرئيسية لتطوير القطاع البيئي.

والمقترحات والمبادرات البناءة التي قدمها رئيس البلد ، شوكت ميرزيوييف ، في هذا المجال تحظى باعتراف المجتمع الدولي وأثارت اهتماما كبيرا.
على وجه الخصوص ، في 27 نوفمبر 2018 ، في إطار الدورة 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة ، تم عقد حدث رفيع المستوى لإطلاق صندوق الأمم المتحدة الاستئماني متعدد الشركاء للأمن البشري لمنطقة بحر آرال في أوزبكستان ، والذي يعمل اليوم بكامل طاقته. وفي 18 مايو 2021 ، تم اعتماد وثيقة ذات أهمية تاريخية لمستقبل المنطقة – قرار خاص يعلن منطقة بحر آرال منطقة للابتكار والتكنولوجيا البيئية بالإجماع في الجلسة العامة للدورة 75 للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وهذا يؤكد مرة أخرى أن أوزبكستان ملتزمة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة. وهكذا ، في 21 ديسمبر 2023 ، وافقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع على إحدى هذه الوثائق – القرار “آسيا الوسطى التي تواجه تحديات بيئية: تعزيز التضامن الإقليمي من أجل التنمية المستدامة والازدهار” ، الذي تم تطويره وطرحه بمبادرة من رئيس أوزبكستان شوكت ميرزيوييف.

بشكل حاسم ، في وثائق تاريخية مهمة مثل استراتيجية “أوزبكستان-2030” ، تم تحديد الحفاظ على المياه وحماية البيئة كأحد الاتجاهات الخمسة ، وكذلك في مشروع برنامج الدولة لتنفيذ استراتيجية “أوزبكستان-2030” في “عام دعم الشباب والأعمال” الذي تمت مناقشته على نطاق واسع حاليا من قبل الجمهور الأوسع في البلاد. تحتوي هذه المخططات على 28 نقطة على طول 12 الأهداف ، مما يوحي بالأهمية ذات الأولوية التي تعلق على هذا المجال.

والواقع أن المشاكل البيئية مثل تغير المناخ وندرة المياه والتصحر وفقدان التنوع البيولوجي تؤثر تأثيرا خطيرا على التنمية في المستقبل. لذلك ، اكتسبت حماية البيئة والاستخدام الرشيد للطبيعة وحل المشكلات البيئية بشكل عاجل.

كما يمكن تحقيق مخرجات في تنفيذ الإصلاحات في مجال البيئة وحماية البيئة في السنوات الأخيرة ، يمكن للمرء أن يرى أنه تم تخصيص أكثر من 2 تريليون و 120 مليار سوم أوزبكي ويتم تنفيذ الأنشطة على 71 نقطة و 65 مشروعا مبتكرا ذا أولوية وفقا لـ “خارطة طريق” وافق عليها قرار رئيس الدولة لتنفيذ المهام في منطقة بحر آرال على النحو المحدد في قرار خاص للأمم المتحدة.

بالإضافة إلى ذلك ، وبمبادرة من رئيس الدولة ، تبذل جهود كبيرة للتخفيف من عواقب مأساة آرال وتحسين رفاهية سكان منطقة بحر آرال. على سبيل المثال ، على مدى السنوات ال 5 الماضية ، زرعت بذور وشتلات الساكسول ، التمركس وغيرها من النباتات الصحراوية في القاع الجاف لقاع البحر آرال (على 2 مليون هكتار). وهذا يساعد على التخفيف من حالة البيئة ، ومنع المزيد من تدهور الموارد الطبيعية ، وضمان أقصى قدر من الاحتفاظ بالرمل ، وإنشاء نظام بيئي ملائم لتوزيع وتكاثر أنواع مختلفة من الحيوانات ، وزيادة مساحة الغابات الصحراوية والتنوع البيولوجي ، وما إلى ذلك.

تنفذ البلاد تدابير محددة لمنع نقص المياه ، وهي مشكلة بيئية أخرى في المنطقة. على وجه الخصوص ، في عام 2023 وحده ، تم إدخال تقنيات توفير المياه على مساحة 413.1 ألف هكتار. على وجه الخصوص ، تم تطبيق تقنيات الري بالتنقيط على 77.3 ألف هكتار ، والري المطري على 25.4 ألف هكتار ، وتقنيات الري المنفصلة على 13 ألف هكتار ، بينما تم تسوية 222.8 ألف هكتار من المناطق الزراعية باستخدام تقنية الليزر.

وبصرف النظر عن ذلك ، ونتيجة لرفع قضية توفير مياه الشرب النظيفة لسكان البلاد إلى مستوى السياسة الحكومية ، على مدى السنوات ال 6 الماضية ، تم تخصيص 14 تريليون 500 مليار سوم من الميزانية العامة لقطاع إمدادات مياه الشرب. تم وضع 31 ألف كيلومتر من شبكات إمدادات مياه الشرب والصرف الصحي ، وتم بناء وإصلاح 1200 هيكل هيدروليكي. وللمرة الأولى ، تمكنت 6.5 مليون أسرة من الحصول على مياه الشرب النظيفة.

كجزء من التنفيذ المتسق والمراحل للإصلاحات في مجال حماية البيئة في أوزبكستان ، يتم إبراز المهام التي تهدف إلى تسريع عملية انتقال البلاد إلى الاقتصاد الأخضر وتحقيق أهداف التنمية المستدامة بشكل فعال. علاوة على ذلك ، أصبحت هذه قضية رئيسية في مواجهة تغير المناخ.
ويجري تنفيذ مشاريع كبرى لتنفيذ مبادئ الاقتصاد الأخضر والطاقة الخضراء والزراعة الذكية ، المخصصة للعب دور مهم في التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلاد.

أي أن أوزبكستان حددت لنفسها مهمة استراتيجية لتكييف القطاعات الرئيسية للاقتصاد مع المناخ المتغير. في الوقت نفسه ، تهدف الأمة إلى تأمين حياد الكربون وزيادة حصة الطاقة الخضراء لمعالجة التنمية المستدامة ودعم الاستقرار العالمي والإقليمي بنشاط في مواجهة تحديات المناخ المعاصرة.

ونظرا للجهود المبذولة على مدى سنوات الاستقلال ، انخفضت كمية انبعاثات الملوثات وتصريف مياه الصرف الصحي الملوثة في البيئة بأكثر من الضعف. وعلى وجه الخصوص ، من أجل الرصد الأساسي لتلوث الهواء في الغلاف الجوي ، أنشئ عمل لإجراء عمليات رصد في 74 نقطة مراقبة ثابتة في 26 مقاطعة (مدينة) في جميع أنحاء البلد ، بما في ذلك في 8 محطات رصد آلية.

في عام 2023 ، بلغت الانبعاثات الجوية 2 ، 138.3 ألف طن ، منها 1 ، 279.9 ألف طن أو 59.9 ٪ سببها المركبات و 858.4 ألف طن أو 40.1 ٪ – من قبل المؤسسات الصناعية. من أجل الحد من عواقب تغير المناخ ، تم زرع 217 مليون شتلة شجرة في إطار مشروع وطني ، على وجه الخصوص ، زرعت 189 مؤسسة صناعية 1.8 مليون شتلة شجرة في الخريف.

خلال العام ، من أجل فرض رقابة بيئية على السيارات وضمان الامتثال للانبعاثات ضمن المعايير المعمول بها ، تم عقد شهر “هواء نظيف” من مرحلتين. وهكذا ، في عام 2023 ، خضع ما مجموعه 19 ألفا من أصل 4 ملايين و 186 ألف مركبة لاختبار التحكم البيئي كجزء من الشهر.
بشكل حاسم ، انخفض استخدام المبيدات الحشرية بأكثر من خمسة أضعاف. في هيكل المناطق المزروعة ، تم تحديد اتجاه متزايد في حصة الحبوب والمحاصيل البقولية والخضروات والبطيخ والبطاطس. على مدى السنوات الأربع الماضية وحدها ، تم تحسين حالة استصلاح أكثر من نصف مساحات الأراضي المروية. يجري تطوير المحميات الوطنية والحدائق والملاذات والمراكز البيئية. زادت مساحة المناطق الطبيعية المحمية التي تعمل على حماية النباتات والحيوانات من 8 ٪ إلى 14٪.

وتجدر الإشارة أيضا إلى تنفيذ الوثائق المعتمدة في الاجتماع 14 لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لحفظ الأنواع المهاجرة من الحيوانات البرية ، التي تعقد لأول مرة في أوزبكستان ومن المتوقع أن تعمل على تعزيز التعاون الدولي في مجال حفظ التنوع البيولوجي وزيادة فعاليته.

كما أدخلت البلاد نظاما جديدا تماما ، مبنيا على آلية السوق ، لتحسين الحالة الصحية للمناطق المأهولة بالسكان. ونتيجة لذلك ، وصلت تغطية الصرف الصحي إلى 95 في المائة وزادت إعادة تدوير النفايات إلى 40 في المائة.
وقد اعتمد عدد من الوثائق الاستراتيجية بشأن حماية البيئة ، وحفظ التنوع البيولوجي ، ومكافحة الجفاف والتصحر ، والتخلص التدريجي من المواد المستنفدة للأوزون ، ومراقبة تدمير الملوثات العضوية الثابتة ، وتطوير مصادر الطاقة البديلة وتنفيذها.

على وجه الخصوص ، في 27 ديسمبر 2023 ، بالتعاون مع الشركاء الأجانب ، بدأ رئيس أوزبكستان الجهود الرامية إلى ربط ست محطات كبيرة للطاقة الشمسية وطاقة الرياح بسعة إجمالية تبلغ 2400 ميجاوات بالشبكة. من المتوقع أن يؤدي الاستمرار الثابت لسياسة الاستثمار الاستباقية إلى تعزيز مصادر الطاقة الخضراء والوصول إلى 27 جيجاوات بحلول عام 2030.

إن النمو الثلاثي في حصة مصادر الطاقة المتجددة في ميزان الطاقة العام في السنوات الخمس المقبلة سيجعل من الممكن زيادة تحسين احتياجات السكان والقطاعات الاقتصادية الوطنية من الكهرباء ، فضلا عن ضمان استقرار الطاقة في المنطقة والوفاء بالتزامات البلاد بموجب اتفاقية باريس بشأن تغير المناخ.

بناء على الحالة المذكورة أعلاه والوقاية من تلوث الهواء ، فإن المساعي جارية حاليا لزيادة عدد أنواع النقل الصديقة للبيئة وتحقيق جودة الوقود للمعايير الدولية. على وجه الخصوص ، مثال واضح على ذلك هو أحدث إدخال واسع النطاق للحافلات الكهربائية في مدينة طشقند.

على مدى السنوات الخمس الماضية ، وبسبب فعالية المراقبة البيئية ومؤسسة الرقابة البرلمانية والعامة في هذا المجال ، انخفضت كمية الانبعاثات في الغلاف الجوي بنسبة 11 في المائة. ومع ذلك ، تظهر الحياة نفسها أنه لا يزال هناك الكثير الذي يتعين القيام به في هذا الصدد.
كجزء من مشروع ياشيل ماكون (المساحات الخضراء) على الصعيد الوطني ، على مدى السنوات الخمس المقبلة ، سيتم زراعة 1 مليار شتلة من الأشجار والشجيرات ، وإنشاء مناطق خضراء جديدة للمساعدة في الحفاظ على المناخ المعتدل في جميع أنحاء البلاد والعمل على تحسين الصحة العامة وضمان رفاهية المواطنين.

من المقرر أن تستضيف أوزبكستان هذا العام مؤتمرا عالميا بعنوان “الحماية الاجتماعية: الطريق إلى التنمية المستدامة” تحت رعاية الأمم المتحدة ، بالإضافة إلى منتدى دولي للمناخ في سمرقند ، لمناقشة الاستجابات لتهديدات المناخ العالمية مثل الجفاف والتصحر وغيرها.
الإصلاحات التي قادت في أوزبكستان في مجال البيئة وحماية البيئة تلبي أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة. إلى جانب الحكومات ، تم تعيين البرلمانات للعب دور نشط على هذه الجبهة ، وتحسين التشريعات ، ومراقبة وتعزيز جدول الأعمال والأهداف والغايات الوطنية للتنمية المستدامة للفترة حتى عام 2030.

في يونيو 2023 ، شارك أعضاء المجلس الأعلى (الجمعية العليا ، البرلمان المكون من مجلسين) في أوزبكستان في الندوة عبر الإنترنت “تعزيز دور البرلمانات في تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة: تنفيذ قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة” ، التي نظمها الاتحاد البرلماني الدولي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لأوروبا واللجنة الاقتصادية والاجتماعية لآسيا والمحيط الهادئ. وشدد المشاركون في الندوة على أهمية دعم مبادرة أوزبكستان لتبني قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة “بشأن تعزيز دور البرلمانات في تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة” ، وأكدوا أنه لأول مرة في التاريخ تم اعتماد وثيقة مهمة تؤكد على الدور الحاسم للبرلمانات في تنفيذ أجندة التنمية المستدامة للفترة حتى عام 2030. ويسند القرار دورا خاصا إلى البرلمانات الوطنية ، التي تناط بها مهام تشريعية ورقابية وتمثيلية. هم الذين يمكنهم تحفيز التنمية الاقتصادية ، والتأثير على التنفيذ الفعال للسياسة الاجتماعية ، وضمان الوصول إلى الرعاية الصحية والتعليم الجيد.

وفقا لهذا ، في نوفمبر 2023, تم تنظيم شهر أهداف التنمية المستدامة لأول مرة في أوزبكستان ، مما أدى إلى المنتدى العالمي 2 حول التعاون البرلماني الدولي في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

لدمج أهداف التنمية المستدامة في العمليات التشريعية وضمان التنفيذ الفعال للرقابة البرلمانية على أنشطة الهيئات الحكومية في تنفيذ المهام على المستوى الوطني ، تم إنشاء لجنة برلمانية في أوزبكستان في عام 2020. من الضروري بشكل خاص إشراك المشرعين على المستويين الوطني والإقليمي لدعم تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

أثبت المشرعون وممثلو الجمهور الأوسع في البلاد أنهم استباقيون إلى حد ما في مناقشة تنفيذ أهداف التنمية الوطنية ، ومراقبة تنفيذها وغيرها من أشكال الرقابة العامة.
وهكذا ، وخلال التحقيقات في جميع أنحاء البلاد في التدابير المتخذة في مجال حماية الهواء الجوي ، قام أعضاء البرلمان ، بعد أن درسوا بدقة العوامل التي تؤثر على الهواء الجوي ، بوضع عدد من المقترحات لسد الثغرات وأوجه القصور في التشريعات المتعلقة بحماية الهواء ، بما في ذلك جعل النظام الحالي للتقييم البيئي لأنشطة المؤسسات والمنظمات والهياكل وغيرها من الأشياء التي لها تأثير ضار على البيئة ، وفقا للوثائق الدولية.

وباختصار ، فإن إدخال الابتكارات البيئية ، وتطبيق المشاريع الصديقة للبيئة والموفرة للطاقة والموفرة للموارد ، والاقتصاد الأخضر في القضاء على المشاكل البيئية القائمة يعمل على خفض مستوى التحديات البيئية العالمية ، وضمان السلامة البيئية والاستدامة ، ومنع تغير المناخ والتكيف مع عواقبه.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *