Saturday 28th September 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

عاصمة مقاطعة سيتشوان، رحلة بين الحداثة والأصالة

منذ 3 أشهر في 23/يونيو/2024

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

 

عاصمة مقاطعة سيتشوان، رحلة بين الحداثة والأصالة

 

سامي قايدي، صحفي بجريدة المجاهد الجزائرية

 

بمبادرة من الجمعية الصينية للدبلوماسية العامة وكجزء من برنامج التبادل الإعلامي للمركز الصيني الدولي للإعلام والصحافة، أتيحت لي الفرصة لزيارة مدينة تشنغدو، عاصمة مقاطعة سيتشوان في غرب وسط الصين، وتقع على بعد أكثر من 1500 كيلومتر من بكين، وهي مدينة ذات تراث تاريخي وثقافي عميق. كما كانت في القرن الرابع قبل الميلاد عاصمة لمملكة شو. علاوة على ذلك، تشتهر هذه المدينة بجودة الحياة بالإضافة إلى كونها نموذجًا للتنمية التكنولوجي “صديقًا للبيئة”.

تشنغدو، قطب للتقنيات العالية ومفترق طرق الحرير الجديدة

بدأت الرحلة التي لا تُنسى في مدينة تشنغدو بزيارة ميناء السكك الحديدية الدولي بالمدينة. وتقع البنية التحتية التي تبلغ مساحتها 31.7 كيلومتر مربع في قلب طرق الحرير الجديدة من خلال ربط المدينة بأكثر من 108 مدن حول العالم واستضافة حوالي 5000 قطار سنويًا. ويعد هذا الميناء المسمى “ميناء تشينغبايجيانغ الدولي للسكك الحديدية” واحدًا من أكبر الموانئ في البلد ويعمل كمركز للتجارة الدولية. كما يعد الموقع نقطة البداية لقطارات الشحن التي تحمل بضائع ذات قيمة مضافة عالية والتي تقطع آلاف الكيلومترات لربط آسيا بأوروبا، ثم أفريقيا عبر النقل البحري. بالإضافة إلى ذلك، فإن هذه المنصة مجهزة بأحدث التقنيات في هذا المجال، مما يؤدي إلى إحداث ثورة لوجستية حقيقية. وتوفر هذه التقنيات المستقبلية توفيرًا مذهلاً للوقت من خلال تسريع عملية تحميل وتفريغ البضائع.

على مسافة ليست بعيدة من هنا، يوجد مركز ابتكار الروبوتات التي يخطف الأنفاس أيضًا. ويلعب هذا الموقع الصناعي دورًا رائدًا من خلال الاستخدام المبتكر للروبوتات في تصنيع وتجميع المركبات والآلات الصناعية الأخرى. ولتحقيق هذه الغاية، توفر الذراع الآلية استقلالية تامة من خلال القيام بحركات دقيقة يصعب على البشر تحقيقها. وفي هذا الخط المستقيم، يحتل هذا المكان المركز الأول في التصنيف العالمي ومعترف به من حيث البحث والتطوير التكنولوجي. وهو أحد الأصول التي تساعد على جعل الصين رائدة في هذا المجال. ويعمل مركز تشنغدو للابتكار في مجال الروبوتات أيضًا وقبل كل شيء بمثابة حاضنة من خلال الترويج للأفكار المبتكرة. ولا شك أن التفكير يثير الشهية…

 

فن الطهي المحلي يدغدغ ذوقك

أقل ما يمكننا قوله هو أننا نأكل جيدًا هنا. مطبخ منطقة سيتشوان محدد تمامًا ومن المؤكد أنه سوف يدغدغ ذوقك لأنه حار جدًا. هذا الأخير، الغني بالنكهات، منخفض السعرات الحرارية ولكن عليك أن تكون حريصًا على عدم الإفراط في تناوله. الطبق الرئيسي في المنطقة، والذي يعد بمثابة ترنيمة حقيقية للمشاركة، هو “الوعاء الساخن” الشهير الذي يتم الاستمتاع به مع العائلة أو الأصدقاء. ويتم تحضير هذا الطبق القديم في حاوية عملاقة توضع في منتصف الطاولة. ويتيح لك المرق طهي عدة أطباق في وقت واحد، مثل اللحوم والخضروات. لذا فإن الطبخ هو عمل الجميع هنا! يقدم المطبخ المحلي أيضًا الجيوزا النباتية ومابو دوفو: مكعبات من التوفو مصحوبة بالصلصة الحارة.

في هذه المدينة التاريخ ليس بعيدًا أبدًا

أتاحت لي أيضا فرصة زيارة متحف تشنغدو، الذي لا يبعد كثيرا عن ميدان تيانفو المركزي، اكتشاف تاريخ المدينة الغني. يبلغ عمر هذا المكان أكثر من 65 عامًا ويحتوي على حوالي 300000 قطعة وأشياء أخرى تتراوح من العصر الحجري الحديث إلى العصر المعاصر. ويتكون هذا المتحف الجميل بشكل لا يصدق، الذي يجمع بين الحداثة والأصالة، من ثلاثة معارض دائمة بما في ذلك الآثار التاريخية واللوحات والخط. ومن المعارض الدائمة يمكن أن نذكر: معرض الثقافات التاريخية لمدينة تشنغدو، ومعرض الظلال والدمى الصينية، وأخيراً المعرض الثالث بعنوان الرجال والطبيعة. كما سمح لي التجول في أروقة المبنى المهيب المكون من 4 طوابق بمعرفة المزيد عن تطور عادات وتقاليد سكان المنطقة. تبرز ملاحظة واحدة بشكل عفوي: على الرغم من أن مدينة تشنغدو شهدت تطورًا سريعًا، إلا أن المدينة تظل وفية لتراث أجدادها. في النهاية، تجدر الإشارة إلى أنك بحاجة إلى التخطيط ليوم كامل حتى لا يفوتك أي شيء.

الباندا العملاق رمز الأمة الصامدة

المرحلة الأخيرة من زيارتي، اللقاء مع الباندا….يخصص مركز أبحاث الباندا العملاق بالمدينة لدراسة هذا الحيوان وحمايته من خلال التكاثر. وتعد المحمية الطبيعية نتيجة لبرنامج طموح نفذته الصين لحماية الباندا العملاقة التي كانت قبل بضع سنوات فقط حيوانًا مهددًا بالانقراض. وبفضل العلماء المحليين، تم مواجهة التحدي ببراعة، مما أدى بشكل فعال إلى إزالة خطر اختفاء أحد الرموز المنطقة. ولقد نجحوا في إدامة تربية الباندا العملاق في الأسر، وهو ما يمثل تحديًا حقيقيًا ودليلًا على الصمود. والصينيون متعلقون بها، مثلما نحن الجزائريين متعلقون بالفنك (ثعلب الصحراء). وفي نفس الوقت، ضاعفت بكين جهودها لحماية التنوع البيولوجي والبيئة، ورفعتهما إلى مرتبة القضايا ذات الأولوية لأن التنمية يجب ألا تأتي على حساب الطبيعة، ومقاطعة سيشوان هي أحد الأمثلة الواعدة.

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *