Thursday 17th October 2024
شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

تولي جمهورية أذربيجان اهتماما خاصا لمكافحة تغير المناخ و آثاره السلبية

منذ 12 ساعة في 17/أكتوبر/2024

شبكة طريق الحرير الإخبارية/

 

تولي جمهورية أذربيجان اهتماما خاصا لمكافحة تغير المناخ و آثاره السلبية

بقلم   سعادة السيد / تورال رضاييف

سفير جمهورية اذربيجان لدى الجزائر

 

تعد أذربيجان من بين الدول التي تولي اهتماما خاصا لمكافحة تغير المناخ وآثاره السلبية، وفقا للالتزامات الناشئة عن أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة. وليس من قبيل الصدفة أن يتم تعريف إحدى الأولويات الوطنية الخمس للتنمية الاجتماعية والاقتصادية لأذربيجان حتى عام 2030 بأنها “بلد البيئة النظيفة والنمو الأخضر”. ووفقا لهذه الأولوية، يجري في بلادنا عمل هادف في اتجاه تحسين البيئة، واستعادة المساحات الخضراء وزيادتها ، وضمان الاستخدام الفعال للموارد المائية ومصادر الطاقة المستدامة.

وفي هذا الصدد، ألقى فخامة الرئيس السيد إلهام علييف كلمة أمام المشاركين في منتدى باكو الدولي المنعقد في أذربيجان حول موضوع “تغير المناخ وحقوق الإنسان: دور المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان”.

و في الوقت نفسه اذربيجان بلد يساهم في العمل المناخي العالمي،  وستستضيف اذربيجان في شهر نوفمبر من هذا العام الدورة التاسعة والعشرين للمؤتمر عشية انعقاد مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين.

إن إقامة مثل هذا الحدث المرموق في بلدنا هو دليل على الاحترام الكبير والثقة التي تحظى بها أذربيجان، فضلا عن مساهمة بلدنا في الوقاية من تغير المناخ على جميع المستويات.

وأعتقد أن مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغير المناخ (COP29) سيوفر قوة دافعة مهمة لتعزيز التضامن المناخي من أجل عالم أخضر وعادل وشامل ومستدام.

إن تنظيم منتدى باكو الدولي في أذربيجان يظهر ارادة بلدنا على منع تغير المناخ وحماية حقوق الإنسان. ويكتسب المنتدى أهمية كبيرة من حيث مناقشة المشكلات الناجمة عن تغير المناخ وحلولها من منظور حقوق الإنسان، وتبادل الخبرات الإيجابية في هذا المجال.

تقدر أذربيجان تقديرا عاليا علاقات الشراكة القائمة بين أمناء المظالم وممثلي المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان في البلدان الأجنبية المشاركة في المنتدى وترى أنه من المهم تكثيف الاتصالات من أجل إنشاء أنشطة مشتركة مستقبلية بشكل منهجي ومترابط وأكثر فعالية تتعلق بالقضايا التي تمت مناقشتها و ذات الاهتمام المشترك.

لدى أذربيجان مقترحات وخبرات في مجال مصادر الطاقة المتجددة. يعد COP29 بمثابة منصة لضمان أخذ وجهات نظرنا بعين الاعتبار في مكافحة تغير المناخ. إن اختيار أذربيجان لاستضافة مؤتمر الأطراف التاسع والعشرين يؤكد أن بلادنا حصلت على دعم من المجتمع الدولي.

لقد كانت بلادنا دائما داعمة للسلام. ونتيجة لذلك، تم منح أذربيجان ثقة كبيرة. يعد مؤتمر الأطراف التاسع والعشرون خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون العالمي في مكافحة تغير المناخ. ولا يقتصر هذا على تيسير المناقشات فحسب، بل يشمل أيضاً خلق بيئة مواتية للتعاون الحقيقي والتوصل إلى حلول توفيقية.

 

بواسطة: khelil

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

الجزائر والصين.. علاقات وتميز

إقتباسات كلاسيكية للرئيس شي جين بينغ

في مئوية تأسيس الحزب الشيوعي الصيني

أخبار أذربيجان

الإتحاد الدولي للصحفيين والإعلاميين والكُتاب العرب أصدقاء الصين

أنا سفير لبلدي لدى جمهورية الصين الشعبية

مبادرة الحزام والطريق

حقائق تايوان

حقائق شينجيانغ

حقائق هونغ كونغ

سياحة وثقافة

هيا نتعرف على الصين

أولمبياد بكين 2022

الدورتان السنويتان 2020-2024

النشر في شبكة طريق الحرير الصيني الإخبارية

الإحصائيات


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *